قصه كامله في تفصيل :-

9 0 0
                                    

معلومات بسيطه

لقد كان الإمام الحسن العسكري(عليه السلام) أستاذ العلماء وقدوة العابدين وزعيم المعارضة السياسية والعقائدية في عصره، وكان يشار إليه بالبنان وتهفو إليه النفوس بالحبّ والولاء كما كانت تهفو إلى أبيه وجدّه اللذين عُرف كل منهما بابن الرضا(عليهما السلام) ، كل هذا رغم معاداة السلطة لأهل البيت(عليهم السلام) وملاحقتها لهم ...

تعريف الامام حسن العسكري :- الإمام الحسن العسكري عليه السلام، (232 - 260هـ)، هو الحسن بن علي بن محمد(ع)، الإمام الحادي عشر من الأئمة الاثني عشر عند الشيعة الإمامية، وقد لقّب بالعسكري لفرض الإقامة الجبرية عليه وعلى أبيه (ع) من قبل السلطة العباسية في سامراء التي كانت يومها معسكراً للجند، وكان الهدف من ذلك تشديد المراقبة على الإمام (ع) وعدم السماح له بالاتصال بأتباعه والمقربين منه.
المضايقات :-

إن المضايقات التي كان يعانيها الإمام العسكري (ع) في زمانه أدت لإختياره نواباً للاتصال بشيعته، وكان عثمان بن سعيد أحد نوابه الذي تولى النيابة في حياته وبعد وفاته، وبقي فيها حتى عصر الغيبة الصغرى، فأصبح كأول وكيل ونائب خاص للإمام المهدي (ع).

ترك الإمام العسكري (ع) مجموعة من الأحاديث في مجال التفسير والأخلاق والقضايا العقائدية إضافة إلى الأدعية.

مرض الإمام العسكري (ع) في بداية شهر ربيع الأول من سنة 260 هـ، من أثر السم، واستشهد في الثامن من الشهر نفسه، ودفن في البيت الذي دفن فيه أبوه الإمام الهادي (ع). المكان الذي يشتهر اليوم بـحرم العسكريين.

هويته شخصيه :-

والإعظام والمحل الرفيع والقول الجميل والتقديم له على أهل بيته ومشائخه وغيرهم، ولم أر له ولياً ولا عدواً إلاّ ويحسن القول فيه والثناء عليه».

أزواجه وأولاده
بناءا علی رواية مشهورة إنّ الإمام العسكري (ع) لم يتزوج وإنما أنجب ولده الإمام المهدي من أمّ ولد كانت عنده، غير أن كلا من الشيخ الصدوق والشهيد الثاني يعارضان ذلك، ويؤكدان أنّ أم الإمام المهدي لم تكن أمّ ولد، وإنّما تزّوجها الإمام العسكري وهي حرّة. وقد اختلفت كلمة الباحثين في تحديد اسم أمّ الإمام المهدي. ولعل ذلك يعود إلى تعدد إماء الإمام العسكري أو لإخفاء ولادته عن عيون السلطة. إلّا أن المشهور بين الشيعة أن أمّ الإمام هي السيدة نرجس. ومن أشهر أسمائها أيضاً صقيل. وقيل أن اسمها سوسنوريحانة ومريم.

والمشهور بين الباحثين والمحققين من الفريقين أن الإمام العسكري (ع) لم ينجب سوى ولده الإمام المهدي  المسمّى بمحمد المولود في الخامس عشر من شعبان سنة 255 هجرية وقيل سنة 256 و254هجرية.

وقد اختلفت كلمة المؤرخين حول أولاد الإمام العسكري حيث ذهب البعض إلى القول بأنّه ترك ثلاثة من الذكور وثلاث من الإناث، فيما حدد الخصيبي أولاد الإمام العسكري بالإمام المهدي  وفاطمة ودلالة. وقال ابن أبي الثلج: أولاد الإمام العسكري هم الإمام المهدي وموسى وفاطمة وعائشة (أو أمّ موسى). فيما ذهبت بعض كتب التراجم إلى إدراج تلك الأسماء ضمن قائمة أخوة وأخوات الإمام الحسن العسكري. مما يشير إلى احتمال وقوع الخلط في كلمات الباحثين.

الاِمـَامُ الحُسَنِ العَسِكَريٌحيث تعيش القصص. اكتشف الآن