خمس سنوات... نعم، خمس سنوات لأكمل روايتي الأولى "خادمتي اللذيذة". أتذكر تلك اللحظات التي كنت أجلس فيها أمام الورقة أو الشاشة وأشعر وكأن كل كلمة تهرب مني! كأن الأفكار تجمدت،
وكأن جمود الكتابة قرر أن يعشعش عندي بلا رحمة. كان الوضع يشبه ضيف ثقيل جاء بلا دعوة، وقرر أن يقيم دون أن يخطط للرحيل قريبًا.
كل مرة أقرر أنني سأكمل فصلًا أو حتى فقرة، أجلس لأواجه الفراغ. الأفكار تأتي وتذهب، كأنها تتلاعب بي! أكتب جملة، ثم أمزقها، أضيف مشهدًا ثم أحذفه، وأظل أدور في هذه الحلقة، وكأنني أبحث عن المفتاح المفقود لروايتي.
لكن، رغم هذا الجمود، لم أستسلم. خمس سنوات كانت رحلة طويلة، لكني علمت أن هذا الوقت الإضافي يعني شيئًا. ربما احتاجت روايتي إلى أن تنضج، إلى أن تصبح عميقة ومليئة بالتفاصيل التي تعكس كل شغف وخيال وضعته فيها.
اليوم، وأنا أنظر إلى "خادمتي اللذيذة"، و الكل يمدح فيه و يتعجب كيف اتيت بهذه الأفكار الغريبه و العميقه و المشهد الذي يجذب القارئ، أرى أمامي جهد خمس سنوات مليئة بالصبر، والإصرار، وحب الكتابة.
لماذا يصيبنا Writer's Block؟
حسنًا، تخيلي أنك جلستِ أمام الشاشة أو أمسكتِ القلم وقلتِ لنفسك: "سأكتب الآن وأبهر العالم." فجأة، تجدين عقلك يفرغ تمامًا وكأن الأفكار هربت منك بلا عودة! فما السبب؟
Writer's Block،
او جمود الكتابة، ليس مرضًا ولكنه يشبه قليلاً تلك اللحظات التي تقفين فيها أمام الثلاجة المفتوحة ولا تعرفين ما تريدين تناوله رغم امتلائها. هناك عدة أسباب لهذا الجمود:
1. الخوف من كتابة شيء سخيف: عندما نقرر أن نكون "عباقرة"، نخاف أن يكون ما نكتبه غير مثير. إذا كنتِ تشعرين وكأن كل كلمة تكتبينها يجب أن تستحق جائزة نوبل، فالأفكار ستتجمد من الخوف أيضًا!
2. ضغط الكمال: تتوقعين أن أول جملة تكتبينها ستكون رائعة لدرجة أنها ستُخلّد في كتب التاريخ. لكن الحقيقة؟ حتى الكُتّاب الكبار بدأوا بجمل سخيفه مثل "كان يومًا ماطرًا."
3. عقلك في استراحة غداء: هناك أيام تشعرين فيها أن عقلك قرر أخذ قسط من الراحة بلا إذنك، جالسًا على شاطئ بعيد يحتسي عصيرًا بينما تظلين أنتِ هنا، عالقة مع صفحة فارغة.
4. التشتت: بمجرد أن تبدأي الكتابة، تجدين هاتفك ينبهك بإشعارات أو تبدأين في التفكير في كل شيء آخر (مثل ماذا ستتناولين على العشاء)، فتفقدين تركيزك تمامًا.
كيف تتغلبي على Writer's Block؟
حسنًا، سأعطيك حيل ذكيه ! إليك بعض الأفكار لتجاوز هذه الحالة بطريقة مرحة:
• اكتبي أي شيء، ولو كان سخيفًا: ابدئي بكتابة شيء مضحك أو تافه. ابدئي بعبارة مثل "كان لدي قطة تطير" أو "استيقظت لأجد أنني قد تحولت إلى ديناصور." الهدف هنا هو تنشيط عقلك ورفع الحواجز.
• خذي استراحة صغيرة: أحيانًا أفضل شيء يمكنك فعله هو الابتعاد قليلاً. اذهبي لتحضير كوب شاي أو استمعي بعض الموسيقى قليلاً. عقلك يحتاج لتنفيس حتى يستطيع العودة بكامل طاقته.
• اكتبي جمل قصيرة: لا تضعي لنفسك تحديًا كبيرًا. ابدئي بجمل بسيطة واستمري، ستلاحظين أن الأفكار بدأت تتدفق دون عناء.
• استمدي الإلهام من الأشياء العادية: إذا كان هناك شيء غريب في يومك، حتى لو كان حشرة دخلت غرفتك وأرعبتك، اكتبي عنه! أحيانًا تأتي الأفكار الكبيرة من التفاصيل الصغيرة.
والأهم؟ لا تأخذي Writer's Block بجدية زائدة. في النهاية، الجميع يمر بهذا الشعور، وحتى الكُتّاب العظماء يعانون منه. لذلك استرخي، اكتبي أي شيء، ودعي الأفكار تأتيك
بأريحية!أحيانًا، جمود الكتابة يكون مثل ذلك الضيف الثقيل الذي يظهر دون دعوة، ويقرر البقاء لفترة طويلة، يأخذ كوب القهوة ويجلس في زاوية الإبداع ويجعل الأفكار تتجمد. وربما هذا ما حدث معي أثناء كتابة "خادمتي اللذيذة"!
تخيلي، خمس سنوات من الشد والجذب، من الأفكار التي تأتي ثم تختفي، ومن الأوراق التي ملأتها وكرّرتها، ثم مزقتها لأن شيئًا ما كان ينقصها.
ربما كان الأمر يشبه بناء برج من المكعبات، كلما وضعتِ حجرًا يأتي Writer's Block ويهدمه!
لكن رغم هذا الجمود والعوائق، صمدتِ! ولحظة إتمام الرواية كانت كأنني تسلقت جبل أخيرًا ووصلت إلى القمة.
خمس سنوات ليست بالقليل، لكنها تعني أنني منحتِ كل جملة، وكل شخصية، وكل فصل في الرواية، الوقت لينضج بالشكل الذي يناسب رؤيتي.
والأهم؟ هذه السنوات جعلت الرواية غنية ومليئة بالأفكار والتفاصيل التي ربما لم تكن لتوجد لو أنني أتممتها بسرعة.
في النهاية، كل كلمة كتبتِها تستحق هذه الرحلة الطويلة.
لذا، إن كنت تمر بما مررت به، أريدك أن تعرف أنك لست وحدك. الكتابة ليست مجرد كلمات، بل هي رحلة تتطلب شغفًا وصبرًا
. لا تدع العوائق توقفك، وابقَ متمسكًا برؤيتك. كل جملة تكتبها تقربك من هدفك، وكل تحدٍ تتجاوزه يُضاف إلى قوتك ككاتب.
تذكر، أن كل كاتب عظيم بدأ من الصفر، وكل عمل أدبي رائع يحتاج إلى وقت وجهد. لذا، ابدأ الآن، واستمر، لأنك قادر على إبداع شيء مميز. لا تتردد، اجعل من أحلامك واقعًا
يتبع
أنت تقرأ
إبدأ نجاحك من واتباد
No Ficciónفي هذا الكتاب، سنتناول كل ما تحتاجه لتصبح كاتب رواية. سنبدأ من الأساسيات، مثل كيفية تطوير فكرة فريدة، وصولًا إلى تقنيات الكتابة الفعالة وبناء الشخصيات المعقدة. سنناقش أيضًا أهمية الحبكة، والإعداد، وكيفية دمج كل هذه العناصر لإنشاء رواية مثيرة تجذب ال...