لم نرى في التاريخ قبل امير المؤمنين من عرض نفسه لمعضلات المسائل وكراديس الاسئلة، ورفع عقيرته بجأش رابط بين الملأ العلمي بقوله : سلوني صنوه النبي الاعظم فانه (صلى الله عليه وآله) كان يكثر من قوله :سلوني عما شئتم،وقوله سلوني وقوله: سلوني ولا تسألوني عن شيء الا انباتكم به.
فكما ورث امير المؤمنين علمه(صلى الله عليه وآله) ورث مكرمته هذه وغيرها وهما صنوان في المكارم كلها.
وما تفوهزبهذا المقال احد بعد امير المؤمنين عليه السلام الا وقد فضح ووقع في ربيكة.
وقوله عليه السلام : وهو على منبر الكوفة وعليه مدرعة رسول الله(صلى الله عليه وآله)وهو متقلد بسيفه، ومتعمم بعمامته( صلى الله عليه وآله) ،فجلس على المنبر وكشف عن بطنه ،فقال: سلوني قبل ان تفقدوني فانما بين الجوانح مني علم جم ، هذا سفط العلم، هذا لعاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) هذا ما زقني رسول الله (صلى الله عليه وآله) زقاً زقا، فوالله لو ثنيت لي وسادة فجلست عليها لافتيت اهل التوراة بتوراتهم، واهل الانجيل بانجيلهم، حتى ينطق الله التوراة والانجيل فيقولان :صدق علي قد افتاكم بما انزل في و انتم تتلون الكتاب افلا تعقلون اخرجه الحموي في (فرائد السمطين) عن ابي سعيد .
وهنالك احاديث اخرجها الاعلام في تأليفهم القيمة قالها الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) بحق الامام علي عليه السلام.
- انا دار الحكمة وعلي بابها .
- انا دار العلم وعلي بابها.
- انا ميزان العلم وعلي كفتاه.
- انا ميزان الحكمة وعلي لسانه .
- انا المدينة وانت الباب، ولا يؤتى المدينة الا من بابها .
- علي اخي ومني و انا من علي فهو باب علمي ووصيي .
- علي باب علمي ومبين لامتي ما ارسلت به من بعدي.
- يا ام سلمة اشهدي و اسمعي هذا علي امير المؤمنين وسيد المسلمين و عيبة علمي ( وعاء علمي ) و بابي الذي اوتى منه .
و هنالك احاديث جمة اخرجها الاعلام في تأليفهم لا يسمح المجال لذكرها هنا مخافة الاطالة .
وهذه الاوراق تحمل بعض ما يتعلق بعلم هذا البحر المواج المتلاطم امير المؤمنين عليه السلام..
نسأل الله ان يوفقنا لخدمة الاسلام و المسلمين و ان ينور كل مؤمنا بنور محمد و آله الطيبين الطاهرين .
والحمد لله رب العالمين و العاقبه للمتقين.
أنت تقرأ
علي (ع) و اليهود
Historical Fictionتحقيق الشيخ الجليل العلامه محمد باقر المجلسي تقديم عبد الستار آل حاج س 1423هــ - 2003 م