الاسم مهما كان فإنّه يؤثّر على صاحبه؛ فإذا كان الاسم جيّداً فإنّه يجعل صاحبه مقبولاً اجتماعيّاً، ويمنحه علاقات إنسانيّة جيّدة، ويحقّق له الشّخصيّة المتوازنة، أمّا من كان اسمه غريباً أو قبيحاً أو قديماً وغير مواكبٍ للعصر؛ فإنّه يؤثّر سلبيّاً على صاحبه من خلال العلاقات الاجتماعيّة، ويمكن أن يجلب له السخريّة من بعض النّاس المحيطين به . ولو قمنا بعمل استطلاعٍ سنجد أنّ النّاس تؤمن بالشيخ الذي يمتلك اسم: عبد الله، أو عبد الرحمن، أو عبد العزيز، أكثر من إيمانهم بالشّيخ الّذي يدعى: شادي، أو فادي، أو بشّار. والجدير بالذّكر أنّ الأسماء أيضاً تؤثّر على الأطفال؛ فالّذين يحملون أسماءً جميلةً ستكون شخصيّاتهم متوازنة، وسيحاولون بأن يصبحوا شبه أسمائهم، أمّا الأطفال الّذين يحملون أسماءً قديمة جدّاً أو ذات معانٍ تثير السّخرية، فإنّ ذلك يخلق في نفوسهم الخجل، والتعقيدات، ويمكن أن يصلوا إلى مرحلة الانطواء .
شخصيّة الفرد من اسمه ؟.
أسماء البنات.:
ابتسام: تسعى لتحقيق المثالية في حياتها رغم أنّها من النّوع المتواضع في تعاملاتها مع من حولها، متحرّكة ونشطة في الغالب، لها مواقف مُتغيّرة، مؤهّلة لتحمّل المسؤولية بشكل واضح، تتمتّع بالذّكاء وعمق التّفكير، لديها خاصّية التّجميع المالي.
أروى: إنسانة عطوفة وشفوقة على الضّعفاء ومن يحتاجها، طيبة القلب ومتسامحة في الغالب، مُحبّة للتّسلية والمرح وتبحث عنها، مُتواصلة اجتماعياً، ذكية جداً وتعرف متى تقول (لا) ويسهل عليها ذلك متى اقتنعت.
أسماء: إنسانة ذكاؤها واضح، وتكون في الغالب صاحبة بصيرة نافذة، عميقة التّفكير إلى درجة يصعب على المحيطين بها معرفة دواخلها ومقاصدها غالباً، مؤهّلة لتحمّل المسؤولية منذ الصّغر. أماني: إنسانة حسّاسة تجاه النّقد، صاحبة أسلوب مختلف، يمكن الاعتماد عليها عند الحاجة، تتعامل مع الآخرين بعمق، لا تحبّ السّطحيين، ذكائها واضح لمن حولها لكنّها صاحبة مزاج صعب ومتقلب.
إيمان: إنسانة تعتمد على التّفكير المنطقي وتحبّ التّميز في أسلوب تفكيرها وحياتها بشكل عام، إنسانة متواضعة لكنّها لا تحبّ السّطحية في التّفكير وتفضّل التّعمق في دراسة قراراتها قبل أن تتّخذها، يمكن الاعتماد عليها من قبل المحيطين بها عندما يحتاجونها. بشرى: إنسانة تحبّ الشّهرة، رغم شعور من حولها بنوع من التّعالي والغرور في تصرّفاتها إلّا أنّها عكس ذلك؛ فهي إنسانة طيبة وغير مغرورة، نشيطة ومتحرّكة، قد يكون من قدرها أيضاً السّفر والتّنقل بين البلدان، وهي أيضاً مُتقلّبة الرّأي لكنّها مُحبّة للمرح وترتاح للمرحين كثيراً.
دانة: محبّة للاستقلاليّة عمّن حولها وتتمسّك بمواقفها بعنادٍ واضح متى استدعى الأمر، رغم ذكائها الذي يقرّ به منهم حولها، ورغم رقّة طباعها إلّا أنّها متقلّبة المزاج صعبة الإرضاء، لكنّها تبقى واقعيّة في تعاملاتها بدرجة كبيرة.
رشا: شخصيّة طيّبة بشكل عام، ضحوكة تحبّ الابتسام، تحبّ أن تكون واسطة خير وأن تتوسّط و تشفع لمن تحبّهم لدى الآخرين، تجد نفسها مدفوعة للشُّهرة.
رنا: رقيقة الطّباع، ليّنة في تعاملها مع الآخرين، حسّاسة بدرجة كبيرة ويصعب إرضائها، تملك إحساساً وشعوراً فنّياً يظهر أثره على حياتها، هي من النّوع المرح وتحبّ الفرفشة والتّنكيت وتنجذب للمرحين.
سارة: إنسانة متفتّحة على من حولها، مؤهّلة لتحمّل المسؤوليّة ومُستعدّة للتّضحية في سبيل من تحب، مُحبّة للفكاهة والمرح وترتاح لمن يوفّرها لها، تسعى في حياتها باحثة عمّا يسعدها ويسعد من حولها.
عبير: هي في الغالب إنسانة منفتحة على الآخرين واسعة الخيال، خفيفة الظّل على من حولها، مُحبّة للوناسة وسعة الصّدر لكنّها مُتقلّبة المواقف، لها أراؤها الخاصّة التي تُميّزها عن الأخرين، محبّة للاطلاع والمعرفة وتبحث عنها أينما كانت، تجد نفسها تبحث عن كلّ عمل ينشر ذكرها الطّيب في محيطها .
لينا: إنسانة واقعيّة ومتواضعة لكنّها ذات شخصيّة جريئة وتفكير مُستقلّ عمّن حولها، رقيقة وناعمة وليِّنة الطّباع، حسّاسة تجاه النّقد، لديها إحساس فنّي ومزاج مُتقلّب يصعب معه إرضائها متى تضايقت.
مها: إنسانة طموحاتها عالية، عميقة التّفكير، ذكيّة، مُسالمة، لها حظّها من السّهر، في العادة لا تحبّ المواجهة، وتحبّ الاحتفاظ بمقتنياتها القديمة ولا تتنازل عنها بسهولة.
مي: اسم جميل لإنسانة مُتفرّدة، صاحبته تفكّر بأسلوب مُختلف عن غيرها، تعيش في الحياة بطريقتها الخاصّة، عميقة التّفكير ذكية ببصيرة.
ياسمين: إنسانة منفتحة على الآخرين، وذات شخصيّة متفرّدة عمّن حولها بشكل واضح، تتحمّل المسؤوليّة ويمكن الاعتماد عليها، ذكائها من النّوع العميق، ليّنة الطّباع، مزاجية نوعاً ما، ذات ميول فنيّة، وتسعى للمثاليّة في مُتطلباتها.
أبرار : إنسانة مرحة تحب الانبساط والراحة، لها خيال واسع ومزاجية المواقف أحيانا.
أمل: عميقة التفكير تحب العلاقات العميقة لا السطحية، عاطفة وجريئة في نفس الوقت. أميرة : يشعر الجميع أنها أميرة من أول مرة لكنها في الحقيقة مرحة، تسعى دوما لأن تميز بين المحيطين بها.
ألاء: ذكية جداً وعميقة التفكير وذات بصيرة نافذة وايضا جريئة في آرائها ووضاحة في علاقاتها. بدور: شخصيتها منفتحة، محبة للمرح، عطوفة، غموض شخصيتها، متقلبة التفكير، لها قبول فيمن حولها.
تغريد: ممتلئة بالطاقة، محبة لمن حولها، على قدر المسئولية ، عنيدة في مواقفها، تحب المال .
رغد: مختلفة عن الآخرين، لديها طاقة عالية وحس بالمسئولية ، تحب المرح.
شذى: اجتماعية تميل للشهرة، مؤثرة فيمن حولها.
غادة: إنسانة ذات طاقة عالية ، تتميز بالابداع والميز، مسالمة وعنيدة في نفس الوقت، وأحيانا تكتسب شخصيتها شيء من الهجومية.
لجين: معروفة فيمن حولها رغم بعض الغموض في شخصيتها، محبة للتغيير ولصنع السعادة، يعتمد عليها ، ذات أفكار ممتازة.
نوف: اجتماعية، مزاجية بعض الشي،حذرة، لديها حس الشفقة. هدى: هادئة مسالمة تميل للاستقرار، تحب الاحتفاظ بأشيائها، لديها إصرار على رأيها.