1- ||التورية||

12.5K 115 174
                                    

بسم الله..

- قال سراج الدين الوراق:
كم قطع الجنودُ من لسانٍ
قلّدَ من نظمهِ النحورا
فها أنا شاعرٌ سراجٌ
فاقطع لساني أزِدْك نورا
{ ركزوا على اسم الشاعر + قطعُ لسان الشاعر يكون باعطائه المال }
.
.
.
- التورية: أن تذكر لفظاً واحدا له معنيان : قريب ظاهر لا تقصده بل تريد إيهام القارئ به ، ومعنى بعيد خفي وهو ما تقصده.
برع في هذا الفن شعراء مصر والشام في القرن السابع والثامن من الهجرة ، وأتوا فيه بالعجائب .

- غرض التورية وسر جمالها :

1- تثير الفكر والشعور بإحداث حركة ذهنية بارعة وذلك من خلال انتقال الذهن من المعني القريب إلي المعني البعيد .
2- القدرة علي التلطف والخفاء ووصول الأديب في ذلك إلي غايته المنشودة .
3- تزيد التعبير جمالا .
4- فيها استغلال لثراء اللغة في دلالات الألفاظ .

و يتحقق جمال التورية إذا :
1- كانت استجابة لموقف يستلزمها أو حادث غير متكلف .
2- لم تكن مجرد لعب بالألفاظ دون فائدة في أداء الفكرة والتعبير عن المشاعر .

- مثلا تستخدم هذا الأسلوب عندما يرسل البطل رسالة خفية لمساعده ولا يريد أن تقع الرسالة في يد شخص آخر ، فيكشف سره .

1- (" لقد اختصمنا إلى قاضي المدينة لكنه كان قد قضى "

هذه الرسالة القصيرة أرسلها سعيد ينبئ صديقه أيمن بالخبر السيئ ، فقد كان هذا القاضي آخر القضاة الصالحين ، ولو تولى قاضٍ مرتشٍ هذه القضية لضاعت لصالح أعدائهم ، يجب أن يتصرفوا سريعا قبل أن ينتشر الخبر )

حسنا ماذا فهمت من هذه الرسالة ، إنها رسالة مشفرة تعني أن القاضي الذي سيتولى قضيتهم قد مات!!

كلمت قضى لها معنيان : الأول من قضى بالحكم أي حكم بينهما ، والثاني من قضى أجله أي مات..

إذن سعيد موّه على أعدائه بكلمه اختصمنا ، فظنوا أن معنى قضى أي حكم بيننا ، بينما هو يقصد أنه مات..

هل فهمتم؟؟

مثال آخر : لقد زرتَ آثار اليمن ، فهل رأيت بها قصورا.
المعنى القريب الظاهر : هل رأيت قصورا مشيدة : أي بيوتا فخمة البناء ، عالية الجدران ، واسعة الفناء ؟
وقد تبادر هذا المعنى إلى الذهن ، بسبب ذكر زرت آثار قبلها ، وهذه تسمى القرينة.

المعنى البعيد الخفي : هل رأيت بها قصورا : أي
نقصاً وعيباً؟

مثال ثالث : - وهو المثال الذي في المقدمة - :
قال سراج الدين الوراق:
كم قطع الجنودُ من لسانٍ
قلّدَ من نظمهِ النحورا
فها أنا شاعرٌ سراجٌ
فاقطع لساني أزِدْك نورا

سراج الدين الوراق هو شاعر مصري رقيق ، كان من الشعراء الذين برعوا في التورية ، توفي سنة ٦٩٥ للهجرة.

•▪دروس البلاغة▪•حيث تعيش القصص. اكتشف الآن