عالم الأمراض النفسية عالم غامض وغريب إلى أقصى حد، وبالرغم من التفسيرات التي وصل إليها العلم، إلا انه لازال محاطاً بعلامات تعجب كثيرة، والأن سأضع بعض المتلازمات الغريبة10 - أليس في بلاد العجائب
بالتأكيد انك شاهدت فيلم أليس في بلاد العجائب في طفولتك، وعشت ذلك العالم الخرافي الذي عاشته اليس، هذه المتلازمة تشبه تماماً رأيته في الفيلم، عدم التناسق في الأحجام ،صغر كائنات بشكل مبالغ فيه، وكبر أخرى بشكل لا يصدق !
هى عبارة عن حالة عصبية تنتج عن إضطراب أو خلل في الجزء المسؤول عن الإدراك البصري في الدماغ، يتسبب هذا الإضطراب في خلل في الرؤية لدى المريض، حتى وإن كان نظره سليم تماماً، فالأمر لا علاقة له بمدى صحة نظره، هى حالة عصبية يرى فيها المريض الأشياء على غير طبيعتها، وغالباً ما تأتي هذه المتلازمة في شكل عرض من أعراض الصداع النصفي.
9 - متلازمة كوتار
متلازمة كوتار هى اضطراب نفسي يعتقد فيه المريض بأنه ميت، كما يعتقد أيضاً بأنه فقد أعضاءه الداخلية أو دمه، حيث أن الإنكار سمة أساسية لهذه المتلازمة فينكر المريض وجوده وبقاؤه على قيد الحياة، وترتبط متلازمة كوتار غالباً بالأشخاص الذين يعانون من الفصام او الاضطراب ثنائي القطب, وتحدث في أغلب الأحيان بسبب التعرض لصدمات نفسية أو حوادث خلفت إصابات جسدية ملموسة. سميت بمتلازمة كوتار نسبة إلى الطبيب النفسي جول كوتار الذي إكتشفها عام 1880.
8 - متلازمة القدس
من المعروف ان القدس عامرة بأماكن مقدسة ورموز دينية مختلفة، هذه الأجواء المختلطة بالأديان المختلفة تتسب في هوس ديني أو إضطراب لبعض الأشخاص، تتسبب هذه المتلازمة في تصرفات جنونية لدى المصاب، فقد يقوم بإلحاق الضرر بالمساجد أو الكنائس كنوع من التمرد على الأديان، أو أن يصيح في الشوارع بآيات من القرآن أو الإنجيل، هذه الحالة الجنونية يصاب بها قرابة 40 شخص كل عام، وجدير بالذكر انها لا تقتصر على دين محدد، بل تصيب جميع الاشخاص من مختلف الأديان.
7 - متلازمة باريس
ليست القدس وحدها من تصيب زوارها بالجنون، مدينة النور أيضاً تفعل الأمر ذاته، ولكن مع اليابانيون فقط ! نعم فهذه المتلازمة مرتبطة باليابانيون فقط، حيث يصاب البعض منهم بصدمة نفسية عند زيارته لباريس، والسبب في هذه الحالة الغريبة هى الصورة الخرافية التي تسكن أذهان اليابانيين عن باريس، والتي تتلاشى تدريجياً عند زيارتهم لها، فيجدوا أن الواقع أقل بكثير من توقعاتهم، مما يسبب لهم خيبة أمل وصدمة، وجدير بالذكر انه ما بين 12 إلى 24 ياباني يصاب بهذه المتلازمة كل عام عند زيارة باريس.
6 - متلازمة المحتال
ترتبط هذه المتلازمة ارتباطاً وثيقاً بإنعدام الثقة بالنفس وغياب تقدير الذات، حيث يعتقد المصاب بها بأنه لا يستحق النجاح الذي حققه ، فهذا النجاح الذي وصل إليه مجرد صدفة او ضربة من ضربات الحظ، ولا علاقة لمجهوده بذلك، بل يعتقد أيضاً انه احتال على الآخرين وخدعهم ليصل إلى ما وصل إليه، لهذا سميت بمتلازمة المحتال.
أنت تقرأ
نكهة
Randomمرحباً جميعاً ..انا لست كاتبة او ماشابه لكنني سأضع بعض تصاميم الصور هنا ومن المحتمل ان اضع بعض القصص لذا اخبروني برأيكم بصراحة ... استمتعوا