لأكون صريحة ..كنت تقريبا (half assed) من فكرة قراءة مانهوا شونين-آي حيث أضطر أن أنتظر كل بضعة فصول ، حتى تتكرم المانغاكا علي بمشهد رومانسي بين البطلين.
لم ذلك في حين بالياوي يمكن القراءة عن حب سبايسي و سكسي بيدأ من الصفحة الثالثة؟
( I just can't lie to myself 😛).
لكن غالبا ما تعتمد اختياراتي على المقامرة و تجريب شئ مختلف. و مع تقدم الفصول بدأت اصاب بأعراض الحمى نحو هذه المانهوا. وأخذت لشهور من العام الماضي أعاود قراءتها مرة بعد اخرى حتى مللت أخيرا و حفظت معظم تفاصيلها .
وقد احببت كل عناصرها بدء من (-الحبكة-الرسم- الشخصيات-الأحداث-الحكايات )كل شئ حرفيا.
كانت الحكاية الوحيدة التي احسست ببعض الملل وانا اقراءها هي رومانسية الممالك الثلاثة ..و الشئ الذي اعشقه دائما بشأن المانغات والمانهوات ذات المجموعة القصيرة من الحكايات او المنفصلة المتصلة كتلك هي أنها تعطيك أكثر من فكرة مختلفة.
المهم فقط، أن ننتبه ونحن نقرأ هذا النوع من الأعمال التاريخية، ولا نتعامل على أن كل معلوماته حقيقة و نستمد معرفتنا العامة منه !
يعني لا نتوقع من المؤلف أو الرسام إن يعطينا دروسا في التاريخ و الإ ستكون كارثة !
أشدد على هذه النقطة, لأنني لاحظت بضعة تعليقات في مواقع مختلفة مستاءة من عدم دقة المعلومات في المانهوا، و تعليقات أخرى قالت أنها حتى بعيدة في تصويرها للثقافة العربية.
و تعليقا أخر لقارئة يونانية على الارجح تنفي تماما ما كتبه الكاتب في تعليق هامشي أنه تأكد بعد بحث أن سقراط كان مثلي جنسيا.
فلو كانت المثلية سائدة لهذا الحد التي تم تصويرها به فكيف استمر الشعب اليوناني للآن؟
فذهبت ألقى نظرة خاطفة في ويكيبيديا و فهمت بإختصار أن علاقة الذكور البالغين بالغلمان، كانت امر شائع و مقبول في ذلك الزمن،شرط أن يؤدي الرجل واجبه تجاه الدولة بالزواج والأنجاب. لكن لم يُنظر بإيجابية لعلاقة رجلين بالغين ببعضهما ، و كان يتم أحتقار الطرف اليوكي في العلاقة 🐸🐸
لكن تعتبر أسطورة أخيل و باتروكلوس في ملحمة الألياذة التي تصورهم كصديقين حميمين(تنويه طفيف لعلاقتهم المثلية ). الإستثناء.
وبجانب إحتمالية عدم وجود علاقة جنسية اصلا بين سقراط و اليسادس و ربما كان فقط يجادله في المناظرات التي كانت تقام في الساحات لا غير .☝إليسبادس👇
لكنها تبقى حكاية جميلة، وشجعتني على أن أبحث بنفسي..و للقارئة الحق في الذهاب والتأكد بنفسها، لعلها تكتشف شيئا مختلفا عما وجدته أنا.
وأيضا شئ أخر أحب أن أقوله حتى لو لم يعجب الكثير . وهو رغم وجود أعمال عربية عدة عن الف ليلة وليلة، الا اني أظن أنني لو رأيتها ما كنت استمتعت بها كهذا العمل.
لأن الكاتب برع في تصوير شخصياتها بدقة وموضوعية كبشر: لهم إيجابيتهم و سلبياتهم، صوابهم وخطأهم، ضعفهم وقوتهم، خاصة تلك المفاجأة التي حملتها الجانب الآخر من قصة شاه زمان وفاطمة، بعكس عادتنا في تناول الخير بمثالية مملة والشر بمطلق ساذج.
والعمل جد جميل وممتع، حتى لو كان فيه اخطاء، لكن مجهود الكاتب والرسامة والمحررين واضحا جدا و ياريت كنت اقدر اشكرهم بنفسي..أو أن أشترى نسخة من العمل لو لم أكن مفلسة كالجحيم😭
لكن أقل ما يمكنني فعله هو تمنى لهم التوفيق بكل أعمالهم القادمة، خاصة أن المؤلف كان على وشك الأعتزال قبل ان يبدا هذا العمل احساسا منه بالاحباط و الإخفاق، لكن نجاح المانهوا رفع معنواياته و توجه بالشكر لكل من دعمه و على رأسهم زوجته و الفنانة التي حولت عمله لرسم ساحر جذاب .
3/6/2021
أنت تقرأ
One thousand and one nights (تقرير)
Historical FictionWritten by : jeon jin seok illustrated by :Han seung hee genre : fantasy - gender bender - psychologyical- drama - shōnen-ai - historical عدد الفصول :٢٧ مكتملة بالرغم من حماسي الشديد للكتابة عن هذه المانهوا الجميلة فإن الكسل كان له النصر علي دائما...