نشر كتاب

1.6K 169 125
                                    

كثييييير مِن المبتدئين في الكتابة يرغبون في نشر كتاب لهم دون أن يفهموا أو يعرفوا ماذا يعني أن تنشر كتاباً، وهذا حقاً يثير سَخطي للغاية، يعني لو كُنتَ جيِّداً في الكتابة في الواتباد أو بين أصدقاءِك لكن صدِّقني لَن يكون اﻷمر يسيراً هكذا في أرض الواقع، في سوق النشر الحقيقي كل شيء مُختَلف.

أغلب الواتباديين والمُستجدين في الكتابة يستَبسِطون فكرة نشر كتاب وكأنه لا شيء لكن اﻷمر حقاً أكثر تعقيداً ويحتاج صبر أكثر بكثييييير مما تتخيلون.

أن تنشر قصة أو كتاب بطريقة قانونية ليس باﻷمر السهل..
يمكنك نشرها بطريقتين، إما تمويل خاص، أو بمساعدة تمويل دار نشر ..

في حالة التمويل الخاص :
دار النشر تطبعها لك وتكون حقوق النشر محفوظة للكاتب، وكذلك الترويج للكتاب وتوزيعه على المكاتب من مهمة الكاتب.

أما في الحالة الثانية : 
دار النشر تطبعها على حسابها مع شراء حقوق النشر من الكاتب والترويج في اﻷسواق يكون من مهمة دار النشر.

قبل أن تعرض كتابك على دار نشر يجب الإطلاع على معايير دور النشر و سوق الكتب، أي يجب أن تعرف أي دار نشر قد تقبل من نوع قصتك وما الكتب التي تلقى رواجاً هذه اﻷيام واﻷكثر مبيعاً واهتماماً من قبل القرّاء.

عندما تريد أن تعرض كتابك على دار نشر :
يجب عليك تشكيل استمارة ولهذه الاستمارة شروط كثيرة وتفاصيل (لن أذكرها لطولها) ثم تُرسِل استمارتك لِدار النشر، وهناك في دار نشر ستوضع استمارتك فوق كووووومة استمارات أُخرى للقراءة، وإلى أن يحين موعد قراءتها سوف تشيخ 😂 وقد لا يقرأها أحد، وفي حال قراؤها ولم تعجبهم فلن يخبروك، ولكن إن أعجبتهم سيتواصلون معك للاتفاق.

الموضوع أكثر تعقيداً مما قد يتخيَّل المرء، وأغلب دور النشر لديها معايير صاااارمة، وفكرة أن تنتظر _طوييييييلا إلا أن يتصل بك أحد من أجل استمارة كتابك وقد لا يتصل أبدا_ أمر حقاً كئيب ومُحبط 😩

واﻵن .. 
ما رأيكم؟
هل تفكرون بسذاجة في نشر كتاب؟ 

في حال كان لديكم المزيد من الفضول حول هذا اﻷمر ف بإمكاني أن أعطيكم المزيد من المعلومات عن اﻷمر بقدر معرفتي المتواضعة.

في حال كان لدي معلومة خاطئة صحِّحوها لي ☺

قم بتاغ هنا لعدد من الأشخاص حتى يستفادوا

محاضرات في الكتابة من بومةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن