إنّ آليّة عمل العقل الباطِن للإنسان تُشبِه إلى حدٍّ ما آليّة عمل برامج الكُمبيوتر، وإذا أراد الشّخص أن يُعطيَه البرنامج مُخرَجاتٍ مُعيّنةً فيجب أن يضبط المُبرمِج البرنامَج ضبطاً صحيحاً حتّى يَحصُل على النّتائج المَرجُوّة. هناك مُدخِلات للكمبيوتر يُدخل المُبرمِج عن طريقها البياناتِ اللازمةَ، ومُدخِلات الكُمبيوتر: هي: الفأرة، ولوحة المفاتيح، والماسح الضوئيّ، أمّا النّتائج فيتمّ الحصول عليها عن طريق المُخرِجات، وهي: الشّاشة، والطّابِعة، فإذا ارتكب المُبرمِج خطأً ما أثناء عمليّة البرمجة فسيحدُث خلل حينها، ويتمثّل ذلك بظهور رموز غريبة وكلمات غير مفهومة، أو سماع صوتٍ شاذٍّ عند تنفيذ البرنامج، وعندها سيُحاول المُبرمِج اكتشاف الخطأ لتصحيحه.
🔹
وبقياس ذلك على العقل الباطِن فإنّ المُبرمِج هو العقل الواعي، ومُدخِلات الإنسان هي الحواسّ الخمس، أمّا المُخرِجات فتتمثّل في سلوك الإنسان ونظراته وتصرُّفاته، ويُعطي العقل الواعي الأوامر للعقل الباطِن، ولو وُجِد خلل في تصرُّفات الإنسان مع مَن حوله، أو لوحِظت أمور أخرى عليه، مثل: القلق، والتوتّر، أو العصبيّة الزائدة، فيجب على العقل الواعي أن يُغيّر الاعتقاداتِ التي سبّبت مثل هذه التصرُّفات.
🔹
يُخفي الإنسان منذ طفولته الأفكار والمشاعر التي
يَصعُب عليه التّصريح بها لِمَن حوله، وهذا ما يُسمّى الكَبت، وهو عبارة عن مجموعة من القُوى التي تمنع المشاعر المكبوتة من الوصول إلى العقل الواعي، فتجمعها وتُخزّنها في العقل الباطِن، وقد تكون هذه المشاعر المكبوتة عدوانيّةً، أو مشاعر كراهيةٍ تجاه أشخاص مُعيَّنين، أو مشاعر خجلٍ أو خوفٍ، وقد يُؤدّي كبتها إلى توليد مشاكل يصعُب علاجها مُستقبلاً، مثل: الاكتئاب، أو القلق والتوتّر الزّائدَين، ومن المُمكن أنْ يُصبِح الشّخص صعب التكيُّف مع بيئته المُحيطة، وكلّ ذلك يؤثّر سلباً على شخصيّة الإنسان.
🔹
ولِتلافي حدوث مثل تلك المشاكل كان لا بُدّ من فهم آليّة عمل العقل الباطِن، والاهتمام به وبما يدور داخلَه، ويجب فهم طريقة تفاعُل العقل الباطِن مع المدخلات والأوامر التي تأتي من العقل الواعي، وذلك عن طريق أداء تمارين معيّنة، وانتقاء المعلومات التي تُعطى للعقل الباطِن، فمثلا: لو سَمِع طفل صغير أنّ الوظيفة هي أهمّ شيءٍ يجب الوصول إليه، فمن المُمكن أنْ يفهم العقل الباطِن هذه المعلومة على نحوٍ خاطئٍ، وبهذا لن يُفكّر هذا الطّفل بالعمل بشكل مُستقلّ مُستقبلاً، أو إذا سمع شخص ما عن أضرار نوع مُعيّن من الطعام وأنّه سبب لكلّ الأمراض فسوف يَمتنِع عنه، حتّى لو كان هذا المُعتقَد خاطِئاً، وتُقاس على ذلك أغلب مواقف الحياة؛ إذ لا بُدّ من إعطاء العقل الباطِن المُعتقَدات الصّحيحة؛ لتحقيق النّتائج المطلوبة.
أنت تقرأ
💠 العقل الباطن | Subconscious mind 💠
Randomيتحدّث البعض من علماء النفس عن العقل الباطن باعتبار أنّها لؤلؤةٌ مدفونةٌ داخل النفس البشرية تحتاج إلى من يكتشفها.. فقد طلب الفيلسوف سقراط من الإنسان الغوص في أعماق نفسه البشرية؛ ليَعرِف ذاته بنفسه دون الرجوع إلى نظريةٍ معينةٍ أو قانونٍ ما، فذاته ه...