إذا كانت بداية الصباح جيّدة فسيكون باقي يومك كذلك أيضًا 💛🌱.
تشعر براحة البال عندما تقوم بتحصين نفسك قبل الذهاب إلى العمل، أو المدرسة، أو الجامعة، عند خروجك من المنزل بشكل عام.
لكن أنتَ دائمًا تقرأ الأذكار دون أن تعرف ما هوَ فضل الذكر الذي قُلته، وفي أحيان كثيرة رُبما تتكاسل عن قول بعضها! أليسَ كذلك؟.
لكن لو علمت فضل الذكر الذي تقوله بداية الصبَاح أشكّ أنك ستتكاسل عن قولها، بل ستُصبح أذكار الصبَاح أوّل مُهمّة لك حين الاستيقاظ، وبدون حتى أن تخرج من البيت.
١- آية الكُرسيّ.
قال النبي ﷺ "من قالها حينَ يُصبح أُجير من الجنّ حتى يُمسي، ومن قالها حين يُمسي أُجير من الجنّ حتى يِصبح".
٢- سيّد الاستغفار.
اللهم أنتَ ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنهُ لا يغفر الذنوب إلا أنت.
قال النبي ﷺ " من قالها موقنًا بها حين يُمسي ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يُصبح.٣- قول رضيتُ بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمّد ﷺ نبيًا (ثلاث مرّات).
قال النبي ﷺ "من قالها حين يُصبح وحين يُمسي كان حقًا على الله أن يُرضيه يوم القيامة.وماذا بعد أن يُرضينا الله يوم القيامة؟ هذه نعمة عظيمة والخاسر من يتكاسل عن قولها.
٤- قول اللهم اني أصبحتُ أُشهِدك وأُشهِد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك أنّك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك (أربع مرّات).
قال النبي ﷺ "من قالها أعتقهُ الله من النّار.٥- قول بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهوَ السميع العليم (ثلاث مرّات).
قال النبي ﷺ "من قالها لم يضرّه من الله شيء".٦- قول اللهم ما أصبح بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.
قال النبي ﷺ "من قالها حين يُصبح أدّى شكر يومه".٧- قول حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم (سبع مرّات).
قال النبي ﷺ "من قالها كفاه الله ما أهمّه من أمر الدُنيا والآخرة.٨- قراءة المعوذات: سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس (ثلاث مرّات).
قال النبي ﷺ "من قالها حين يُصبح وحين يُمسي كفتهُ عن كُلّ شيء".٩- قول سبحان الله وبحمده (١٠٠ مرة).
قال النبي ﷺ "من قال سبحان الله وبحمده ١٠٠ مره مُحيت ذنوبه أو خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر".١٠- الصلاة على النبي محمد ﷺ (عشر مرّات).
قال النبي ﷺ "من صلّى عليّ حين يُصبح وحين يُمسي أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة".وأخيرًا .. الإسلام دين اليُسر، هذه فضائل عظيمة لبعضٍ من أذكار الصبَاح، يُمكنك أن تقولها كُلّها ولك أجرها، ويُمكنك أن تُحافظ على بعضٍ منها أو تختار أذكار مُعينة لكلّ يوم ♡ ♡
أودّ مشاركتكم بتطبيق إسلام بوك .. بِه جميع الأذكار والأدعية ومواقيت الصلاة -IslamBook- 🌥