يعرف الذكاء علي انه قدرة الإنسان علي التعبير بواسطه التفكير او النشاط الحركي او ان يبدع في شئ اخر من شتي مجالات الحياة او بشكل ابسط القدرة العقلية و البدنية علي التكيف مع مختلف جوانب الحياة و الابداع فيها .
فالذكاء بشكل عام هو الاداه التي تمكن الافراد و المجموعات من التأقلم بشكل افضل مع الظروف المحيطة عن طريق استغلال ماهو موجود للوصول لحل مشكلة معينة ، فقبل النار كانت عملية الاكل دون طهي هي مشكلة و بعد اكتشاف النار حلت المشكلة
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
لقد كان الشخص المثالي بالنسبة للإغريق هو الإنسان البارع فيما يفعله ، و للرومان كان الشجاع ، و كان الصينيون يعتبرون كل من كان موهوبا في الشعر و الموسيقي و الرسم شخصا مثاليا .
و في القرن التاسع عشر عشر اعتقد عالم النفس البريطاني فرانسيس جالتون ان الذكاء يتوارث من الاباء للابناء و لذلك كان يبحث علي الذكاء في اولاد القياديين العظماء .
و في الحرب العالمية الاولي كانت الولايات المتحدة تفرض علي الراغبين في الالتحاق بالجيش اجتياز اختبار الذكاء IQ لتقييم القدرات الذهنية للمتقدمين .
و في عام 1999 قام العالم البريطاني وليام ديكنز بوضع نظرية يوجد عليها اجماع شبه كامل بين العلماء اليوم وهي " ان من كانت لديه صفة جينية متوارثة تعطيه افضلية في مجال معين فأنه سيبدع اذا سمح له الامر " ، علي سبيل المثال :- ولد طويل القامة سوف يكون اكثر سرعة من زملائه مما يتيح له التفوق في الرياضة التي تحتاج السرعة مثل كرة القدم و بذلك اذا استمر في اللعب سوف يطور مهاراته و قدراته و سيحافظ علي لياقته في هذه اللعبة مقارنة مع اولاد آخرين ليس لديهم مواصفاته و بالتالي يفوقهم جسديا و ذهنيا ، بصيغة اخري لكل من الصفات المتوارثة و البيئة المحيطة دور في ذكاء و تطوير القدرات العقلية .°°°°°°
اما الان فالذكاء هو كل شئ ، فالطالب الذكي هو المتفوق في دراسته و الحاصل علي اعلي الدرجات ، و في قطاع الاعمال الذكي هو الشخص القادر علي استغلال الفرص التجارية ، و في الرياضة هو من يستطيع تنبؤ حركات الفريق الخصم مسبقا و ترجمتها عن طريق استغلال الفرص .
°°°°°°°°°
أنواع الذكاء :-
1 - الذكاء اللغوي :- الذي يمكن من يمتلكه من الابداع في الكتابة و الحديث و الخطابة ، و هنا نذكر نجيب محفوظ .
2 - الذكاء المنطقي _ الرياضي :- الذي يتضمن القدرة علي حل المشكلات المنطقية و المعدلات الرياضية ، و هنا نذكر البرت اينشتاين .
3 - الذكاء الموسيقي :- المتضمن للمهارة في الاداء الموسيقي و في تاليف الموسيقي و تقديرها و استيعابها ، و هنا نذكر
بيتهوفن .
4 - الذكاء الجسدي _ الحركي :- الخاص بإمكانية استعمال الجسم لحل مشكلات معينة ، و هنا نذكر مارادونا .
5 - الذكاء الفراغي :- الذي يمكن يملكه علي التعرف علي أنماط و اشكال مختلفة ، و هنا نذكر
بيكاسو .
6 - الذكاء العاطفي او الاجتماعي او الوجداني :- الذي يخص العلاقة مع الاخرين ، و هنا نذكر
غاندي .
7 - الذكاء الشخصي _ الداخلي :- الذي يمكن الشخص من فهم قدراته هو و يمكنه من تقدير افكاره و مشاعره و بالتالي من تنظيم حياته بشكل ناجح ، و هنا تذكر افلاطون .°°°°°°°°°°
قياس الذكاء :-
في عام 1905 طور عالم النفس الفرنسي الفريد بينيت اول اختبار شامل للذكاء صار شائع الاستخدام و قد طور هذا الاختبار بهدف التنبؤ بمستوي الاطفال في المدارس ، و بشكل خاص من اجل تمييز اولئك الذين هم بحاجة الي مساعدة خاصة .
°°°°°°°°
لا بوجد فارق يذكر بين الاناث و الذكور في الذكاء و لكن الفوارق بين الذكور ابعد مدي من بين الاناث ، فعدد العباقرة في الذكور اكثر و كذلك عدد ضعاف العقل ، لفترة طويلة في التاريخ لم يتم اعطاء المرأة فرصة لإثبات قدراتها الذهنية و ذكائها في العديد من من المجالات اما اليوم فالبراهين العلمية تؤكد علي ان الذكاء لا يعتمد علي جنس انسان فالفرص متشابهه في الابداع العقلي و الفكري بين الجنسين .
°°°°°°°°°°°
يمكن ان يكون موضوع الذكاء بالغ التعقيد و يمكن ان يكون التقدم الذي احرزه العلماء في فهم الذكاء قليلا بشكل مخيب للآمال ، و لكن بالنهاية لكل منا ما يميزه عن غيره ليس لأنك لم تجد اي من هذا يمثلك انك عديم الفائدة و لكن الحقيقة انك لم تكتشف ما يميزك بعد ، و هذه كانت نهاية اول جزء بالكتاب أتمني أن ينال إعجباكم ولا تنسوا ضرورة التحلي بنوع اخر من الذكاء لم اذكره و هو الذكاء الإخلاقي الذي يكون فهم ماهو صائب و ماهو خاطئ و التصرف بناءاً علي القيم التي يعتقد أنها صائبة مثل التعاطف و الضمير و ضبط النفس و احترام الآخرين و اللطف و التسامح و العدل .
أنت تقرأ
Under microscope
Randomالأمور التي تعرفها تعادل في حجمها حفنة الرمل التي في يدك، أما الأمور التي لا تعرفها تعادل في حجمها حجم الكون .