بر الوالدين وصلة الأرحام

641 1 0
                                    

بر الوالدين و صلة الأرحام

جميع وتحقيق

الفقير إلى الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله  وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن سلك طريقهم في العلم والعمل والدعوة إلى الله إلى يوم الدين.

وبد: فإن بر الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إليهم من أهم المهمات وأوجب الواجبات وأعظم القربات ومن أفضل الأعمال الصالحات لأن في ذلك طاعة لله ولرسوله وأداء لحق الوالدين والأقارب الذي هو من آكد الحقوق بعد حق الله تعالى وحق رسوله .

ولأن الله أمر ببرهم وصلتهم والإحسان إليهم ووعد على ذلك جزيل الأجر والثواب. ونهى عن قطيعتهم والإساءة إليهم وتوعد على ذلك أليم العذاب.

وبناء على وجوب التعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق فقد جمعت في هذه الرسالة ما تسير مما يتعلق بهذا الموضوع من الأدلة على وجوب بر الوالدين وصلة الأرحام، وتحريم العقوق وقطيعة الرحم، وبيان أنواع البر وفضله وذكر حقوق الوالدين والأقارب والآثار المرتبة على ذلك من ذكر فوائد ووصايا تتعلق بهذا الموضوع وهي مستفادة من كلام الله تعالى وكلا رسوله  وكلا المحققين من أهل العلم وسميتها (تذكير شباب الإسلام ببر الوالدين وصلة الأرحام) والذكرى تنفع المؤمنين.

أسأل الله تعالى أن ينفع بها من كتبها أو طبعها أو قرأها أو سمها فعمل بها. كما أسأله تعالى أن يوفق الأولاد لبر والديهم وأن يعيذهم من عقوقهم، وأ، يوفق المسلمين لصلة أقاربهم وأن يعيذهم من قطيعتهم.

وليعلم أن الجزاء من جنس العمل فمن بر والديه بره أولاده (بروا آباءكم تبركم أبناؤكم)( ).

ومن وصل رحمه وصله الله ومن قطعها قطعه الله جزاءً وفاقا وَمَا رَبُّكُ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ( ).

اللهم وفقنا لبر والدينا وصلة أرحامنا. يا حي يا قيم، رب اغفر لي ولوالدي إنك أنت الغفور الرحيم، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا، ياذا الجلال والإكرام وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

المؤلف في 12/12/1409هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بر الوالدين وصلة الأرحام في الكتاب والسنة( )

قال الله تعالى: وَاعْبُدُوا اللهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ [النساء: 36].

لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: May 15, 2008 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

بر الوالدين وصلة الأرحامحيث تعيش القصص. اكتشف الآن