مرحبا والسلام عليكم .( اشعلوا الشموع🕯 موضعنا اليوم عن العالم الاخر ايضا ☻ ).
▪︎ العزيف ؟
العزيف = اصوات الحشرات في الليل . ( للإعتقاد السائد ان اصوات حشرات الليل هي اصوات الجن والشياطين ).
هو كتاب من نفس نوع كتاب شمس المعارف ولكنه انشهر في العالم الغربي اكثر ، مع انه جاء من الحضارة العربية .مكون من سبع اجزاء وعدد صفحاته تسع مئة صفحة ، ترجم لعدة لغات كالاغريقية ( باسم نيكرونوميكون ومعناه اسماء الموتى ).
مؤلف الكتاب هو شاعر يمني اسمه عبد الله الحظرد
عاش في عصر الدولة الاموية ولقب بالمجنون.
وعرف عنه كثرة تنقله وعدم استقراره لمدة طويلة في اي مكان يقصده ، لكنه استقر في صحراء الربع الخالي لمدة عشر سنوات.(المنطقة موجودة في شبه الجزيرة العربية وتشترك بها اربع دول عربية هي اليمن والسعودية والامارات وعمان )
ويقول الحظرد في كتابه العزيف انه التقى بمخلوقات غريبة واستطاع تصويرها في كتابه ووصفها بشكل دقيق جدا ، بل وتدوين طرق استحضارها واسماء ملوك العالم السفلي وشرح قواهم .
كما تحدث عن الحضارات القديمة التي سكنت الارض قبل البشر بملايين السنين وعن التعاليم السحرية التي انتقلت للناس من اجناس وسكان العالم الاخر .
وما جعله مجنون في عيون الناس في شبه الجزيرة قوله انه التقى هذه المخلوقات واتصل معها بالسحر الاسود وانه اتقن لغاتها ، وعن انها ستسترجع الارض عاجلا او اجلا ، ومقدرتها على التحول لبشر والتزواج ونشر نسلها ، كما وانه ادعى رؤيته لمدينة إرَم التي سكنها قوم عاد والمعروفة عن انها لم يكن لها مثيل لعظمتها.
{الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ} سورة الفجر.تم منع الكتاب بالكامل من قبل البابا جورج التاسع عشر سنة 1232م .
ولا توجد الا نسخة واحدة باللغة العربية من هذا الكتاب موجودة في مكتبة الفاتيكان وغير مسموح الاطلاع عليها الا بتصريح سري جدا .ويعتبر العزيف من اكثر كتب التاريخ غموضا ليومنا لما ذكره من عوالم ومخلوقات واوصاف ولغات وما احتواه من رموز ورسومات تجعل الناس دائما في شك من صحته.
وما قاله المؤرخ شمس الدين بن خلكان عن النهاية الماساوية اللغز للحظرد (738 هجري) صبغت العزيف بمزيد من الغموض والغرابة .اذا ما انطباعكم عن العزيف وهل هو حقيقة او خيال ؟ ☻
والسلام علينا وعليكم 💛.
أنت تقرأ
▪︎ مساحة / Misaha ▪︎
Non-Fictionفكرة الكتاب مستوحاة عن قناة يوتيوب باسم مساحة ، القناة تحتوي قصص ومعلومات زادت من رصيدي المعرفي جدا ، وعليه ساعيد نقل ما شاهدته بشكل كتابي مختصر لغرض تعميم الفائدة والمتعة وحبا بمشاركة كل جميل . طبعا مع المحافظة على حقوق صاحب القناة ، ولمن يحب الاط...