ART

3 1 0
                                    

الفن هو كل اسلوب للتعبير عن شيء معين، يقال عن الرسام فنان والموسيقي فنان والممثل فنان والمبدع في مجاله فنان، وهنا تأتي كلمة فنان بمعنى مبدع بشكل غير اعتيادي فيما يفعله فكل شخص له اسلوبه الخاص في قيامه بالامور اي ان له فنه الخاص لكن لا تقال هذا فنان لاي شخص وانما للشخص الذي ابذع في فنه بشكل كبير، الفن ليس حكرا احد ويولد مع كل شخص، ويمكن لكل شخص ان يكون فنان مبدع رغم سوء فنه في البداية وقلة ابداعه، فالابداع معيار يتخير من شخص لآخر ويمكن زيادة هذا المعيار بسهولة على غير المتوقع، وهذا الفعل يحتاج لتخطي كل ما هو معتاد، فالرسام مثلا، ان رسم شجرة بكامل تفاصيلها من خياله يجعل الافواه تنفتح، وذاك لانه تخطى المعتاد؛ اي الشجرة التي سيرسمها اي سخص تطلب منه رسم شجرة؛ جدع رئيسي وخدائرة متموجة خضراء في الاعلى، اجل ذلك الشكل الذي كنت ترسمه وانت طفل وما زلت ترسمه للآن لانك لم تتخطى ما اعتدت عليه لتصل للابداع، وعدم تخطي المعتاد ليس راجع لنقص الخبرة او المهارة في الرسم، بل في قناعة الشخص في انه لا يجيد الرسم، عندما تحمل القلم وانت مقتنع بانك لا تجيد الرسم فانت سترسم فقط ما اعتدت على رسمه دائما منذ صغرك لانه حدود ما تعلمت رسمه في الابتدائية بتقليد رسمات مستنسخ عن طفل من الآخر، الشجر السابقة الذكر، المنزل المستطيل بباب ونافذتات فوقه مثلث احمر ومدخنة، او انسان على شكل ستيكمان؛ الدائرة وجسد عبارة عن خط اسود به اربع خطوط متفرجة معبرا عن الذراعان والرجلين، لكن ما لا تعرفه هو ان خيالك تجاوز ذلك بكثير، فعنما انادي اسما لشخص تعرفه فانت؛ الذي تظن نفسك عاجزا عن الرسم، تقوم برسم صاحب الاسم في ذهنك بكل دقة دون اي صورة مرجعية تعتمد عليها، ذلك هو ما تستطيع حقا رسمه، ان كنت الآن تظن انك لا تستطيع رسمه الا في ذهنك فذلك لانك لم تمرن يدك على الرسم فقط، وبالممارسة فانك تستطيع تخطي هذا المشكل وبيس عليك سوى رسم شيء تخيلته، ومع اعتيادك على الرسم ستتمكن من اقناع نفسك انك حقا رسام وسترغب حينها في ان تصل لأقصى درجة ابداع ممكنة في الفن وسيتمكن خيالك من ان يرسم لك اشكالا وأشياء لم يرسمها من قبل لاعتقاده انه لا يستطيع الرسم، وحينها ستكون من بين من اعتدت على ان تقول لهم هذا فنان، هذا مبدع، هذا من كوكب آخر.. انه يتفنن في اشياء لن استطيع فعلها ولو حاولت حتى الممات.

نظرة شخصيةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن