" لا احد ذكي ولا احد غبي.. الذكاء معيار يتحكم فيه الشخص كما يريد"، لتكن هذه نقطة الانطلاق.. اعد قراءتها ثلاث مرات وافهمها اولا.. والآن سأفسر لكم معنى العبارة الكامل، قد يظن البعض ان الذكاء معيار يختلف من شخص لآخر، في الواقع ان من يظن ذلك على صواب، للذكاء قيم وتصنفات، لكنها ليست ثابثة، فيمكن لغبي ان يصبح عبقريا وهذا احتمال وارد او العكس؛ وهذا احتمال جد ضعيف فالذكي قد تلقن في لاوعيه كيفية الحفاظ على مستواه والرقي به، وبقولي ان الذكاء ليس ثابثا فانا لا انكر ان هناك من يكون عبقريا بفطرته، وان هناك من يكون غير قادر على الوصول لذكائه بفطرته كالسابق، لشرح الامور بشكل ادق وابسط، فمعيار الذكاء IQ المتعارف عليه يحدد قدرتك على استخدام عقلك لا ذكاءك، ذلك لان الفرق بين الذكي والعاجز هو فرق خبرة قد تكون فطرية ويمكن ان تكتسب باتباع المناهج ذاتها التي يتبعها الذكي في لاوعيه، غير ان العاجز عليه اتباعها بنهاه والاعتياد عليها لتتلقن تدريجيا بلاوعيه، كمثال على الامر 3³ تعلم تلقائيا انها 27 ذلك لانك تعلمت فيما سبق ما هو الاس، منا من تعلمها عن طريق 3×3×3=27 ومنا من استطاع فهمها مباشرة ك 3³=27 بمجرد معرفته قاعدة الاس، من الواضح ان من فهمها على شكل 3³ اذكى من من فهمها على شكل 3×3×3 لكن هذا لا يدوم حتى يعتاد الاخير على الامر فيصبح شأنه شأن الآخر ويدركها ك3³=27، حينها لن ندرك من منهما الاذكى الا باختبار اخر، وهذا يعني ان الذكاء ليس ثابثا، وايضا يعتمد على ما تم اعتماده لقياس الذكاء، فهناك من يبرع بالرياضيات عكس الالغاز وهناك من قلب الآية امثلة لا معدودة، خروج عن الموضوع للحظة، يعني الامر ايضا ان اختبار IQ لا يمكن اعتباره دقيقا رغم تنوع الاختبارات التي يحتويها، خلاصة للامر، الذكاء ليس شيء تولد به فقط ولكن يمكنك الوصول له، وبدل الاستسلام وقول هذه حدودي يمكنك بالطبع ان تتبع مناهج من غوغل او اي كان لترقي قدراتك العقلية.
(من المناهج التي اعتمدتها يوجد... لن اخبرك انتهى الموضوع😝😝)
أنت تقرأ
نظرة شخصية
Fiksi Umumالعمل عبارة عن مقتطفات لنظرتي الشخصية حول امور عدبدة وعشوائية وربما اشياء اخرى