قَصهۃ مَثل 🕊️🖤

575 68 105
                                    


ݽـلاام شلـونكم 🖤

11/2 قررت اهديكم بارت بمثل هيج يوم صاك لان انولد بي المطوري 😔😂💙.

______________

طبعـاً ڪنت اكلب بالانستا وشفت بيج حُـلۉ ؏ـن ڪلشي يخص العراق قديماً والأمثال ꫂ ؏ـجبتني فقرة قصة مَثلاجيت اشاركها وياكم 🌚💙.

_______________

                     "خلّيها ݽڪتة يا ݪفتهۃ "  

يضࢪب المثݪ للحَـث ؏ـلى اݪسڪوت ꫂعدم ڪشف امࢪ ما.

قصة المثليحڪى اטּ ࢪجل ؏ـراقي اسمه لفتة ڪان يعمل في بيعشراء الأبقار و فـʊ̤  أحـد الايـام إشترى بقرة مقطوع ذيلها و البقرة التي يقطع ذيلها تصبح ضعيفة جداً و هزيلة و ؏ـاهـهۃ في جسمها، ꫂ لأنها لا تطرد الذباب و البعوض الذي يمتص دمها فتضعف و لا تنفع شيئاً.
فاشتراها ݪـفتة بثمن بخس جداً ثم ࢪبطها ؏ـندهُ مُدة مـטּ  الزمنفي اخر المُدة قَـطع ؏ـنها الاكلالعلف ꫂ  المـاءجوّعـها لمُدة يومين مـع العطش، ꫂ بعـد يومين سقاها ماءاً ꫂ قدم لهـا العلف فإنتفخت بطنها ، ꫂ بدت ڪأنها سمينة ثُـم ذهب الى ݽـوق القصابين و جاء بذيل بقرة مذبوحهۃ ꫂ ربطهُ ؏ـلى بقايا ذيلها بطريقة فَـنية ꫂ  ذهب بها الى سوق الابقـاࢪ .

وڪان الرجـل الذي باعها ؏ـلى ݪفتـة يأتي ڪل يوم مـع إبنهُ ݪيشتري بقرة بديلة ؏ـن بقرتهِ المقطوع ذيلها ، فَـ ؏ـندما شاهـد البقرة مـع  ݪفتـة فرح بها لأنـها تشبه بقرته، و تعلق بها ابنهأصـر ꫂ  الّح ؏ـلى أبيه ان يشتريها لانها تشبه بقرتهم التي باعوها، فإشتراها الأب بسعر مُرتفع جداً.

و أخذها من ݪفتـة ؏ـلى إنها بقرة جديدةليست بقرته القديمة و سالمة من ڪل العيوب و العاهات.
و عندما أخذها المشتريخرج مـטּ السوق في أثناء الطريق ڪان هناك جسر ضيق توقفت البقرة ؏ـن العبور عليه، فَـأراد إبن المشتري أن يستفز البقـرة ݪتعبر فجرّهاسحبها من ذيلها فإنقطـع الذيل بيده فعرفوا ان الذيل كان مُـركّباليس لهـا.

فأعادوها إلى ݪفتةالذيل بيدهم ، ݪڪن ݪفتة أنكر ꫂ  قال:     "انتم قطعتم ذيل البقرة"

فاتفقوا ان يذهبوا الى شخص ؏ـنده معرفه ببيع ꫂ  شراء الابقار ليحكم بينهم ، فَـ ؏ـرف هذا الحاكم أن لفتة ڪان مُحتالاً، لڪن ݪفتة أغراهاوعده أن يعطيه مبلغاً من المال ڪ ࢪشوة ليحكم لصالحه، فحكم الحاكم لصالح ݪفتةذهب الجميع .

و بعد فترة طلب الحاكم من (ݪفـتة) ان يوفي بوعدهُ ꫂ  يعطيه الرشـوة التي وعدهُ بهـا ، لڪن لفتة قال لـهُ : "سأعطيك الرشوة لڪنني سـأتكلم بين الناس إنك حكمت باطلاً و قطعت ذيل الحق، و أعترفُ بأنني قطعت ذيل البقرة ،  ꫂ فضيحتك أڪبر مـטּ فضيحتـʊ̤
فَـ ࢪد ؏ـليه الحاكم: "لا أريد المال"
ثُـم اڪمل الحاكم ڪلامه قائلا: "خليها سكتة يا لفتةفأصبحت هذه العبارة مثلاً شعبياً ݪيومنا هَـذا .

________________

- ؏ـجبتكُم الفقـرره ؟


                       وبـَس يـلا بـااي 🖤🕊️

ࢪِيششَهۃٓحيث تعيش القصص. اكتشف الآن