تفسير سورة الانشراح
سورة الإنشراح
بسم اللَّه الرحمن الرحيم
"أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)".
للحفظ:
1- شرح المفردات:
1- نشرح: نبسط.
2- الوزر: الحمل الثقيل.
3- أنقض: أثقل كسر.
4- العسر: الشدة والضيق.
5- اليسر: الراحة.
6- النصب: التعب.2- هوية السورة:
نزلت هذه السورة في مكة: عدد آياتها ثمانية.
محتوى السورة وفضيلتها:
المعروف أنّ هذه السورة نزلت بعد سورة "الضحى" ومحتواها يؤيد ذلك، لأنّها تسرد أيضاً قسماً من الهبات الإلهية لرسوله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.
في سورة الضحى عرض لثلاث هبات إلهية بعضها مادية وبعضها معنوية، وفي هذه السورة ذكر لثلاث هبات أيضاً غير أن جميعها معنوية. وتدور السورة بشكل عام حول ثلاثة محاور:
الأول: بيان النعم الثلاث.الثاني: تبشير النبي صلى الله عليه وآله وسلم بزوال العقبات أمام دعوته.
والآخر: الترغيب في عبادة اللَّه الواحد الأحد.
ولذلك ورد عن أهل البيت عليهم السلام ما يدّل أنّ هاتين السورتين سورة واحدة كما ذكرنا، ووجب قراءتهما معاً في الصلاة لوجوب قراءة سورة كاملة بعد الحمد.
وبشأن مكان نزول السورة، يتبيّن أنها نزلت في مكة، ولكن آية:"وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ".
حدت بالبعض إلى الاعتقاد أنّها نزلت في المدينة، حيث ارتفع ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وشاع صيته في كل مكان، وليس هذا الدليل بتام، لأنّ النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ذاع صيته قبل الهجرة رغم كل العقبات والمشاكل وكان الحديث عن دعوته على الألسن في جميع المحافل، كما إن خبر الدعوة انتشر في الحجاز عامة والمدينة خاصة من خلال الوافدين على مكة في موسم الحج.
في فضيلة هذه السورة ورد عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:
"من قرأها أعطى من الأجر كمن لقي محمداً مغتماً ففرج عنه"1.
في كنف السورة:
السورة المباركة فيها العديد من الاستفادات منها:
1- شرح الصدر:
مسألة شرح الصدر وردت في العديد من الآيات القرآنية، ففي سورة الأنعام، الآية/125، قال تعالى:
أنت تقرأ
تفسير سور القرآن الكريم القصيرة❤
Randomيوجد هنا تفسير سور القرآن الكريم القصيرة ❤ معانيها ❤ قصتها ❤ اين نزلت❤ أسمح بإعادة نشرها ❤🌸