تفسير سورة الناس

20 4 0
                                    

تفسير سورة الناس

سلسة تفسير قصار السور القرآنية

في هذه السلسة، سنقوم بشرح وتفسير بعضًا من قصار السور القرآنيّة التي نرددها على الأغلب كل يوم. وهي منقولة من موقع جمعية المعارف لتعميم الفائدة أكئر.

والله ولي التوفيق

السورة الأولى: سورة الناس

بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏
﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ *مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * االَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ *مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ *﴾.

1- شرح المفردات

1) الوسواس: الصوت الخفي الذي لا يحسّ.
2) الخناس: صيغة مبالغة من الخنوس وهو التراجع والاختفاء.
3) الجنة: أي الجن في مقابل الإنس.

2- هوية السورة

• نزلت هذه السورة في مكة المكرّمة1 وآياتها ست.

محتوى السورة وفضيلتها

الإنسان معرض دائماً لوساوس الشيطان, وشياطين الجن والإنس يسعون دائماً للنفوذ في قلبه وروحه. ومقام الإنسان في العلم مهما ارتفع، ومكانته في المجتمع مهما سمت يزداد تعرضه لوساوس الشياطين ليبعدوه عن جادة الحق. وليبيدوا العالم بفساد العالِم.

هذه السورة تأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم باعتباره القدوة والأسوة أن يستعيذ باللَّه من شر الموسوسين.

محتوى هذه السورة شبيه بمحتوى سورة الفلق، فكلاهما يدوران حول الاستعاذة باللَّه من الشرور والآفات، مع فارق أن سورة الفلق تتعرض لأنواع الشرور، وهذه السورة تركز على شر (الوسواس الخناس).

وفي فضيلة هذه السورة وردت روايات متعددة منها ما روي:"إن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم اشتكى شكوى شديدة، ووجع وجعاً شديداً. فأتاه جبرائيل وميكائيل، فقعد جبرائيل عند رأسه وميكائيل عند رجليه، فعوّذه جبرائيل بقل أعوذ برب الفلق وميكائيل بقل أعوذ برب الناس"2.

روي عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال:"من أوتر بالمعوذتين وقل هو اللَّه أحد قيل له: يا عبد اللَّه أبشر فقد قبل اللَّه وترك"3.

3- في كنف السورة

1. الوسواس

الإنسان مركب من العقل والشهوة، والملائكة من العقل فقط، والحيوان من الشهوة فقط، كما ورد في بعض الأحاديث، لذلك كان من الطبيعي أن الإنسان تتجاذبه الموجات المتقابلة، من جهة موجة إلهية ملائكية ومصدرها العقل، ومن جهة أخرى موجة شيطانية إبليسية ومصدرها الشهوة، فهما يتصارعان، فإذا تغلب عقل الإنسان على شهوته أصبح أفضل من الملائكة، وإذا تغلبت شهوة الإنسان على عقله أصبح أخسّ‏َ من الحيوان.

تفسير سور القرآن الكريم القصيرة❤حيث تعيش القصص. اكتشف الآن