رواية الف شمس ساطعة
للكاتب :خالد الحسيني
عدد الصفحات :٥٤٦🪐🌌هذه الرواية من الروايات التي جعلتني اتساءل كيف يمكن للبعض أن يقلل من اهمية الرواية أو أن يصنفها على إنها عديمة الجدوى ومجرد مضيعة للوقت، فبالنسبة الي هناك روايات تغنيك عن الكتب تطلعك على طريقة تفكير وعيش شخصيات أخرى، ناهيك عن أنها تريك ثقافات وتاريخ وعادات شعوب أخرى... هي رواية تغنيك عن عدة كتب فمن خلالها اطلعت على تاريخ أفغانستان من فترة ستينيات القرن الماضي (عندما كانت أفغانستان مملكة) مروراً بالاحتلال السوفيتي ثم الحرب الأهلية فسيطرة تنظيم طالبان على أفغانستان و انتهاء بالحرب الامريكية عليهم.
🪐🌌كل ذلك يعرض لنا بعيون أمرأتين بأعمار مختلفة وافكار وشخصيات مختلفة يجمعهما القدر بطريقة بطريقة غريبة!
ف مريم الفتاة القروية من هرات التي حرمت من ابسط حقوقها وسلبت منها قراراتها وحكم على روحها بالموت قبل ان تموت فعلاً..
شخصياً وجدتني متأثرة جدآ بقصتها وبكيت لها فهي ليست مجرد قصة عابرة وإنما انعكاس لآلاف الفتيات الآتي يجبرن على اختيارات وقرارات لا يردنها...اما ليلى الفتاة المتعلمة من المدينة التي يحبها والديها وبالخصوص والدها الذي يقدم مستقبلها على حياته ويتغير كل ذلك بفعل الحرب
✨✨مثل تلك الجدران المنتصبة هناك. محطمون منظرنا لا يسر العين. لكننا واقفون على أقدامنا. أليست تلك هي الحقيقة يا بدر؟ ✨✨🪐🌌إسلوب السرد بأن يكون الكاتب هو الراوي، والذي احببته بل أغرمت به فقد كان سلساً بعيداً عن التعقيد والتكلف والتشبيهات المكثفة لقد كان بالفعل إسلوب السهل الممتنع فبالرغم من بساطة الإسلوب واللغة إلا انه من الصعب أن تجد كاتب يكتب روايات بجمال روايات هو ببساطة يقدم لك رواية خفيفة الاسلوب ثقيلة وكثيفة المحتوى ف خالد الحسيني كاتب لديه قضية وليس مجموعة مفردات وتعابير لغوية يريد أن يريها للقراء ليقول انظروا استطيع التعبير! كما هو الحال مع البعض، فهو يحمل قضية ومعاناة على عاتقه يريد أن يبثها للعالم وهذا ما يجعل من رواياته من أشهر وانجح الروايات مبيعاً ونقداً...
تقييمي للرواية 5/5
وهي واقعاً تنافس على جائزة أفضل رواية هذا العام بالنسبة لي ✌️✨
أنت تقرأ
مراجعاتي للروايات.
Poetryأكتبُ ما يجولُ في خاطري شكواي، مشاعري، أعترافاتي، فلسفتي، أنتقاداتي..،كل هذا أدونه لنفسي لا لأحدٍ غيري.....