من أنا؟.. !architect_personality
.
حسب..
(مؤشر مايرز بريغز للأنماط)
.
.
أنا intj ..المهندس..
أنا الانطوائي الحدسي الحذر /المنطقي المخطط ..
.
..غالبًا ما يكون تحديا بالنسبة لي العثور على أناس مماثلين لي في التفكير قادرين على مواكبتي في نزعتي العقلانية ومناوراتي المماثلة لما يحدث في لُعبة الشطرنج..(كم أحبها لعبة الشطرنج)..
.
أنا الخيالية الطموحة المبدعة الحالمة.. غريبة الأطوار أيضا.. أشعر بذلك أتفاجأ مني في بعض الأحيان.. ، إنطوائي على نفسي لأني أحب ذلك ، أحب العزلة و الوحدة ..
.
أحب المعرفة و التفكير و التخطيط و الترتيب ، أشعر أني حية أرزق لا أتعب أبدا من فعل ذلك.. استمتع جدا بذلك و أشعر بالسعادة ، وحدتي مهمة جداً لأنجز أمورا قد لا يراها أحد لكنني أراها ..
.
أحب الكتب و الأقلام و الحروف و الكلمات و الخطوط أحب اللغات مهما كانت.. أستمتع بمشاركة ما أعرفه حتى لو كان صغيرا ، ..
أثق بنفسي و ما أختاره ..
.
أعيش حياة مليئة بالتناقضات الصارخة ، أعترف أنها تتعبني لكنني أستمتع بها حقا (تداخل الافكار و الاحلام و الأهداف و الصراعات اليومية الحياتية و المشاعر الغير مفهومة في بعض الأحيان...) إنه شعور يبث فيي بأن الحياة لا يمكنها ان تكون مثالية كما نحب ان نكون عليه بالمسطرة و القلم.. (هذا ما تعلمته)..
.
أتعلم يوميا حتى من الهواء العابر و تأمل في وسط الضجيج و حياة مليئة بالمصاعب ( إنها السهل الممتنع).. أحب خوض أشياء مليئة بالتفاصيل و غريبة او صعبة (ربما لهذا انا متناقضة)..
.
أحب تحليل الأمور بطريقة عقلانية بحتة ، لا تحتوي على مشاعر ابدأ ، المشاعر تعرقل خططي ، و تقدمي ، ..
.
أنا المفرطة في التفاؤل و في نفس الوقت ألد المتهكمين (متناقضة كما ذكرت 🌚).
.
* مع الجهد و الذكاء و تدقيق النظر لا شيء مستحيل * ( أضيف عليه الاهتمام .. تطلع مبدع)..
.
أرى أن الناس كسالى في بعض الأحيان و قليلو التبصر أو يقصرون جهدهم على خدمة أنفسهم ( لأنهم يقومون بأشياء لا يحبونها و لا يريدون فعلها لكن بدافع سهولتها او لعدم الخروج من دائرة الأمان التي تخصهم يقبعون في مكانهم دون المحاولة ، إنهم حتى لا يهدون أنفسهم هدايا تحفزهم.. لماذا ننتظر الهدايا من غيرنا ما دمنا نقدر على إهداء أنفسنا ..) .
.
الواقع بالنسبة لي حاليا هو عالم محدود جدا ، لا يسعني تحقيق ما أريد فيه (سواء من العائلة أو نظرة المجتمع و معتقداتهم و أساطيرهم الغريبة التي لا يتحركون إلا بها خوفا من اللاشيء.. فيحدون تصرفاتي أو يسمونها بالغير العاقل و بعض الصفات الأخرى ، التي لاتتماشى مع كيفية فهمهم للحياة و تتناقض معها ..) ، فالواقع مرير رغم ذلك أحاول و أحاول أتفائل لحظة و أنطوي أياما ، ..
لدي ملاحظات ثاقبة (لا يعترف عالمي بها .. حتى يقعون بعدها فيعترفون و يقتنعون ربما 😔).. لدي أفكار كثيرة و رائعة لو تنفذ و منطقية جدا.. ( أول مرة أقولها علنا 😳😊 ) .
.
أكون حليفة للتغيير..(إن كانت فكرته جيدة و تساعد في بناء مستقبل جيد أو حتى شموله على الراحة ).. مرتكزا على قوة الارادة و قوة الشخصية ..
.
في بعض الأحيان أعكف على تفكيك و إعادة بناء كل فكرة و كل نظام أواجهه فأخلط عملي بذاك الشعور من الكمالية بل و الأخلاق العالية و الراقية..(أحلامي واسعة 😅).
.
<< القواعد و القيود و التقاليد هي لعنة.. كل شيء يجب أن يكون عرضة للتساؤل و إعادة التقييم... >>.
.
.. كل فكرة تمرّ عبر المرشح الصارم < هل سينجح ذلك؟> ..
.
أستغرق أكثر في التأمل حين أسافر( أو بالأحرى أتنزه ..) لوحدي..
.
أتعطش لمعرفة الحقيقة و عمق الأفكار و المشاعر و البشر (سماتهم ، تصرفاتهم ، أقوالهم ، تحركاتهم ، مشاعرهم ، المواقف و الاحداث ... أحب تأمل ذلك كله و تحليله و وضع نتائج بعد أسباب و إحتمالات و استنتاجات كثيرة و الانتظار ،.. أستمتع بما يجري داخل عقلي حين أتأمل و أحقق..)..
.
أحب البقاء أو الجلوس براحة خارج دائرة الضوء .. و أميل لعيش الحياة و التنقل فيها كلوحة شطرنج اتنقل بنظري بين البشر و تحركاتهم و أفكر جيدا بالقادم ( وما الذي علي فعله؟!)..
.
أهم شيء في الحياة بالنسبة لي هو الحرية..
.
أفخر بنفسي في ذهني ( أظن أنه يجب على كل شخص ان يفخر بنفسه و حياته و أعماله و... لا ينتظر أحد يفعل ذلك له)..
.
أي موقف يحدث معي هو فرصة لتوسيع معارفي و صقل مهاراتي.. و إبتكار حلولا جديدة غير التي أعرفها..
.
كم أحب الآراء العقلية القائمة على الأدلة ، فنبني إستنتاج على البحث و التحليل..
.
* لنا طرق خاصة بنا ، مصمم ، مستقل ، طموح ، مواجه و موجه نحو الهدف ، منفتحون على أفكار جديدة طالما أنها أفكار عقلانية ، منجذب نحو الأفكار الغريبة و المتناقضة ، منفتح على تغيير الآراء و تقديم وجهات نظر.. نحب التحدي *..
.
.
.رغم ذلك .. فنحن البشر مخطئون و لدينا عيوب تختلف من شخص لآخر و من شخصية لأخرى.. لنا نقاط ضعف كما لنا نقاط قوة.. والقليل جدا منا من يحول نقاط ضعفه لقوة ، كل يقرر على كيفية تسيير حياته ، ..
اتصف ك INTJ.. ب:
الغطرسة ، و أن ثقتي بنفسي قد تعميني في بعض الأحيان عن مدخلات مفيدة من الاخرين ، قد أصبح شخصية قاسية بلا داعي ، العقلانية هي الملك و هذا ما نبالغ به ، ننبذ العواطف و نستبعدها ، صبري ينفذ من الأشخاص الذين يقدرون المشاعر أكثر من الحقائق ، النقد المستمر ، ضبط النفس المبالغ فيه (روبوت /آلي) خصوصا عندما يتعلق الأمر بالأفكار و المشاعر ..، قد أدخل في جدال حول القواعد و.. غير مجدية قد أكون مشتتة عن أمور أكثر أهمية .. ، جاهل عاطفيا ، عقلانيتي يمكنها ان تقود للإحباط خاصة المراحل المبكرة من العلاقة ، كما أن حذري من الحب أكثر فتكا بالسعادة الحقيقية.
.
.و في الأخير أنا أؤمن جدا بأن كل إنسان مميز بذاته.. حتى لو تشابهنا في أشياء نختلف في الباقي ، أنا intj .. اتحدث كشخص يعبر عن ذاته و نفسه.. لا أحب التعميم ، أعترف أننا كشخصية المهندس نشترك في أشياء لكن يمكن أن يتوجه كل شخص في طريق مخالف و مغاير فالحياة ليست لها طريق معين بل تتفرع لتتسع قدر البشرية ككل..
هل تعتقد أن الحياة تتسع لذاك القدر من الطرق و الاتجاهات؟..
..