يعاني الكثير من صعوبات في التحفيز الذاتي ، خاصةً إذا لم يكونوا معتادين على العمل من المنزل ، أو غير معتادين على قضاء الكثير من الوقت بمفردهم.
و للعلم، يعد التحفيز الذاتي أمراً بالغ الأهمية إذا كنت تعمل من المنزل أو إذ كنت تقضي وقتاً بشكلٍ منعزلٍ.
و السؤال هنا، لماذا يكون ذلك؟
الجواب.. لأنه لا يوجد أحد يعمل على تحفيزك لتحقيق ذروة الأداء ، باستثناء نفسك.
و بالفعل يمكننا اعتبار غالبية الناس جديدون في مفهوم العمل من المنزل بالكامل ، حيث أن مقتضيات الأزمة الحالية تحتم علينا العمل عن بُعد، و البقاء وحيدين .
و سواءً أكنت معتاداً على العمل من المنزل ، أو أن هذا الأمر جديدٌ بالنسبة لك ، فإنه يمكن للجميع الاستفادة من تحسين التحفيز و الانضباط الذاتي.
لكل فرد سماته الشخصية الفردية التي تعيق دوافعه الذاتية.
بعض الناس مماطلون بالفطرة ، و بعض الناس يفرطون في التفكير أو يميلون إلى الكمال.
و البعض الآخر كسالى ، و آخرون يعانون ببساطة من القلق أو من المشاكل الشخصية التي تصرف انتباههم عن الاشياء التي يجب أن يركزوا عليها اهتمامهم و طاقتهم.
و بالتأكيد يمكن لأي شخص التخلص من العادة السيئة المتمثلة في التسويف ، أو تعلم كيفية التركيز بدلاً من الوقوع ضحية الإفراط في التفكير أو السعي إلى الكمال.
لذا..
دعونا نراجع بعض التكتيكات لنبقى متحمسين عندما نكون عالقين في منزلنا.
و لكن أولاً ، سيكون من المهم أن تفهم سبب إحباطك عندما يتعلق الأمر بالبقاء متحمساً.
لماذا تريد البقاء متحمساً؟
هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس لا يجدون الحافز الذي يحتاجونه ليقضوا يوماً مثمراً و أكثر إنتاجيةً. و كما ذكرنا للتو ، فإن التسويف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً التي يعاني منها الناس من أجل البقاء متحمسين.
بالطبع، إن الأشخاص الذين يمتلكون دوافع ذاتية ليسوا -في العادة- من المماطلين و المسوّفين.
و بالتأكيد، فالتسويف هو عادة يمارسها الإنسان. فقد تكون معتاداً على الاستيقاظ و تناول الإفطار و الاسترخاء على الأريكة لبعض الوقت و التنقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي و تشغيل التلفزيون و قبل أن تعرف ذلك كله- سيكون قد مر نصف اليوم.
أنت تقرأ
كتاب "المعرفة"
Chick-Lit. يهدف الكتاب إلى تطوير الذات وتحسينها إلى الأفضل . . مناقشة العديد من المواضيع والقضايا التي تخص المرأة والأسرة والمجتمع . . مواضيع في كتب التنمية البشرية و علم النفس . . إعطاء الفرصة لبعضنا البعض لمناقشة الأمور التي ربما نخجل في أن نتكلم عنها وأن...