أهلًا بكم أحبابنا ، جئنا لكم لشرح أسهل أنواع الهمزات ، وهي الهمزة المتطرفة !
الهمزة المتطرفة يعاني منها الغالب فهي من الهمزات المشاغبة.XD
ولكن ماذا إن قلت لكم أنكم ستتمكنون منها وستكون الأسهل لكم !
بمجرد إنهائكم الدرس و دراسته جيدًا ستكونون الأفضل !
الهمزة المتطرفة
تكتب الهمزة المتطرفة آخر الكلمة على الحرف الذي يناسب حركة الحرف الذي قبلها :
١-فإذا سبق الهمزة حرف مكسور كتبت الهمزة على الياء دون نقطة .
مثال :بادئ ، شاطئ ، هادئ ، بارئ .٢-إذا سبق الهمزة حرف مضموم كتبت الهمزة على الواو ،مثال : تكافؤ ،تباطؤ ،لؤلؤ .
٣-اذا سبق الهمزة حرف مفتوح كتبت الهمزة على الألف .
مثل : بدأ ، نشأ ، قرأ ، خطأ .٤-أذا سبق الهمزة حرف ساكن تكتب على السطر ( منفرده) .
مثال : بطء ،شيء ، عبء ،بدء ، سماء ، بناء ، لجوء .
هنالك حالة تشذ عن القاعدة العامة:
*إذا سبقت الهمزة بواو مشددة مضمومة كتبت منفرده :
التبوُّء.ملاحظة
كلمتا سيئ وهيئ تكتبان بياءين ،وليس بياء واحدة لأن الهمزة مسبوقة بياء مكسورة وحسب القاعدة تكتب على الياء وتبقى الياء في أصل الكلمة .إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " و الحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بما بعدها ، فإنه تكتب على نبرة، نحو : شيئًا، دفئًا .
أما إذا كان الحرف قبل الهمزة لا يمكن وصله بما بعده، بقيت الهمزة كما هي مفردة على السطر، نحو : ضوءًا ، جزئًا .
هل فهمتم؟ أرايتم كم هو سهل !
دعونا نختبركم !
دققوا النص الآتي :
قرر مهند الذهاب في رحلة للترفيه عن نفسه ، وكان المكان الذي قرر الذهاب له هو الشاطأ .
امواج البحر كانت ترتطم ببعضها مشكلة منظرًا جميلًا .والآن قوموا بحل هذا أيضًا :
سيء ...بطأ...بدأ..انتها...سما...ماء..هوائ..غذائ
وبعد أن انتهينا، اسألوا أي شيء استصعبتموه !
مع خالص الحب ! لجنة التدقيق اللغوي.❤
أنت تقرأ
همسات لغوية
Ficción Generalأن كنت لا تعرف كيف تكتب نصًا متماسكًا ، اقرا هذا الكتاب سوف يفيدك كثيرًا. يقدم هذا الكتاب مجموعة من المواضيع بطريقة جميلة وبسيطة لتوضح للقارئ كيف يعتني بشكل سهل بالقواعد اللغوية أثناء كتابتهُ.