#من_هم_الموطئون_للمهدي_سلطانه
ظهور قوم قبل قيام الإمام المهدي (عارفين به وبحركته وهم يتمنون ظهوره فيعملون كل ما بوسعهم من أجل تمهيد الأرضية لقدومه والاستعداد له يقال لهم: الموطئون. فتقع مسؤلية التمهيد والتمكين على عاتقهم من دون معرفة الكيفية وما هي مهمتهم التي قد تكون تبليغية تنجح في تعريف قضية المهدي (فيتلقاها العالم بالقبول ويطلبون المهدي (كما يمكن أن تكون عسكرية أيضاً بعد إعدادهم العدد الدفاعية التي توقف القوى العظمى عن الحركة الانفعالية الشديدة وتحيل دون استعمال الأسلحة الستراتيجية الواسعة الدمار فتظل حرباً إعلامية أو حتى نظامية كلاسيكية.
والأخبار تتحدث عن خروج قوم يدعون لآل محمد ( وللمهدي قبل ظهوره ويؤطئون له ويمهدون له السبيل وإن كانت هذه الأخبار مختلفة من حيث الألفاظ والأسماء والمحالّ غير أنها تشترك في الدلالة على دعوة قوم للمهدي ( قبل ظهوره، فمنها ما هو مطلق ومنها ما هو مقيد.
فمن ذلك المطلق ما رواه الشيخ الطوسي بسنده عن عمار بن ياسر أنه قال في حديث: ويخرج أهل الغرب إلى مصر، فإذا دخلوا فتلك أمارة السفياني، ويخرج قبل ذلك من يدعو لآل محمد (... وهي تخبر عن خروج القوم الذين يدعون للمهدي ( قبل دخول أهل الغرب إلى مصر وقبل خروج السفياني، مما ينبغي أن يكون خروجهم قبل ذلك بزمان معتد به وليس هو السنة والسنتان لأنه لا يطلق عليه قبل في مثل هذه الأخبار التي قد تبلغ الفواصل بين الأحداث المذكورة فيها مئات السنين.
وفي رواية أخرى يرويها الحسن بن محمد القمي عن أبي الحسن الأول رجل من أهل قم يدعو الناس إلى الحق وكذا يروي ابن حماد عن أرطأة أنه قال في حديث: ويظهر بخراسان قوم يدعون إلى المهدي فهي أخص من الرواية الأولى من جهتين: من جهة الدعوة لخصوص المهدي ( من آل محمد ( بينما ذكرت تلك الدعوة لآل محمد ( عامة، ومن جهة تخصيص الخارجين الداعين له بأهل خراسان.
ويروي أبو داود عن علي ( أنه قال: يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحارث بن حراث على مقدمته رجل يقال له المنصور، يوطئ أو يمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله ( وجب على كل مؤمن نصره، أو قال: إجابته يضاف إلى ذلك الرواية المعروفة المروية من طرق العامة والخاصة عن محمد بن الحنفية قال: تخرج راية سوداء لبني العباس، ثم تخرج من خراسان أخرى سوداء قلانسهم سود وثيابهم بيض على مقدمتهم رجل يقال له شعيب بن صالح، أو صالح بن شعيب من تميم يهزمون أصحاب السفياني حتى تنزل بيت المقدس توطئ للمهدي سلطانه...
ولكن الحقيقة أنّ دور الممهدين مهما كانت فاعليته فهو لا يتجاوز حدود الشرق الأوسط كما هو مستفاد من نفس الأخبار إذ أنها جعلت الغاية القصوى هي بلوغ بيت المقدس فلا يمكن الاعتماد على هذا الاحتمال في تقرير مصير العالم برمته. ونسألكم الدعاء
أنت تقرأ
صفات أنصار الإمام المهدي عليه السلام 🌱"مكتمل"
Randomلأجلِ المهديِّ إشغل فِكركَ بالسَّعي لرضاهُ دومًا🌱. دعاء الفرج اهداء الى صاحب الزمان والشهداء جميعاً 🕊🤍 ۞اَللّهُمَّ۞ ۞کُنْ لِوَلِیِّکَ۞ ۞الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ۞ ۞صَلَواتُکَ عَلَیْهِ وَعَلی آبائِهِ۞ ۞فی هذِهِ السّاعَه وَفی کُلِّ ساعة۞ ۞وَلِیّاً...