طريقه الخشوع في الصلاه 4

39 17 0
                                    

كذلك من الأسباب التي تؤدي إلى الخشوع في الصلاة :

*( 4 ) تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها*

ولا يحصل التدبر إلا *بالعلم بمعنى ما يقرأ فيستطيع التفكّر فينتج الدمع والتأثر* قال الله تعالى : { والذين إذا ذُكِّروا بآيات ربهم لم يخرّوا عليها صمّا وعميانا } وهنا يتبين أهمية الاعتناء بالتفسير  ولذلك فمن المهم لقارئ القرآن أن ينظر في تفسير ولو مختصر .
ومما يُعين على التدّبر كثيرا *ترديد الآيات* لأنه يعين على التفكّر ومعاودة النظر في المعنى وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك فقد جاء أنه صلى الله عليه وسلم " قام ليلة بآية يرددها حتى أصبح وهي :{ إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم } " .
وكذلك فإن مما يعين على التدبر *التفاعل مع الآيات* كما روى ( حذيفة قال : صليت مع رسول الله ذات ليلة .. يقرأ مسترسلا ، إذا مر بآية فيها تسبيح سبح و إذا مر بسؤال سأل و إذا مر بتعوذ تعوذ ) رواه مسلم

*ومن التجاوب مع الآيات*

*التأمين بعد الفاتحة*  وفيه أجر عظيم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنُوا فإنه *مَن وافق تأمِينُهُ تأمين الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه )* رواه البخاري.
وهكذا *التجاوب مع الإمام في قوله سمع الله لمن حمده فيقول المأموم ربنا ولك الحمد* وفيه أجر عظيم فعن رفاعة ابن رافع الزرقي قال : كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال : سمع الله لمن حمده ، قال رجل وراءه : *ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ، فلما انصرف قال : من المتكلم ، قال : أنا ، قال : *رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أولُ* . رواه البخاري.

أســبــآب آلَخــشــوٌع فــى آلَصـ❤ـلَآهّحيث تعيش القصص. اكتشف الآن