02 | الْحُسَيْنُ.

41 4 7
                                    

صِفاته الجسميَّة عليه السَّلام:

بدَت في ملامحِ الحُسين عليه السَّلام ملامحُ جدِّه رسول الله صلَّىٰ الله عليه وآله وسلَّم، فكان عليه السَّلام يحاكيه في أوصافه صلَّىٰ الله عليه وآله وسلَّم، كما كان يُحاكيه في أخلاقه الَّتي امتاز بها على سائر النَّبيِّين عليهم السَّلام.

ولقد وصفهُ محمَّد بن الضّحاك، فقال: كان جسدُ الحُسين عليه السَّلام يشبه جسد رسول الله صلَّىٰ الله عليه وآله وسلَّم.

وقِيل: إنَّه كان يشبه النَّبيّ ما بين سُرَّتِه إلى قدميهِ.

قال الإمام عليّ عليه السَّلام: «مَن سَرَّهُ أن ينظر إلى أشبهُ النَّاس برسولِ الله صلَّىٰ الله عليه وآله وسلَّم ما بينَ عُنقهُ وثغرهُ فليَنظُر إلى الحَسنِ، ومَن سَرَّهُ أن ينظر إلى أشبهُ النَّاس برسولِ الله صلَّىٰ الله عليه وآله وسلَّم ما بينَ عُنقه إلى كَعبهِ خَلقًا ولونًا، فليَنظُر إلى الحُسينِ. »

فكان عليه السَّلام من أشرق النَّاس وجهًا، فكما كان يقولُ الشَّاعِر أبو كبير الهذلي:

وإذا نظرت إلى أسِرَّة وجهه بَرقت كبَرقِ العَارض المُتهَلِّل.

المصادِر:
المنمق في أخبارِ القُريش: صَ٥٣٥.
خطط المقريزي: جُ٢، صَ٢٨٥.
المنمق: صَ ٤٢٤.
تاريخُ دِمشق: جُ١٤، صَ ١٢٦.

جمالهُ عليهِ السَّلام:

وصفهُ بعض المترجمين له بقولِ أحدهم: كان عليه السَّلام أبيضُ اللَّون، فإذا قعدَ في موضِع فيه ظُلمة يُهتَدة إليه؛ لبياضِ جبينهُ ونحرهِ.

ويقولُ آخر: كان له عليه السَّلام جمالٌ عظيم، ونورٌ يتلألأُ في جبينهِ وخدِّه، يضيء حواليه في اللَّيلة الظَّلماء وكان الحُسين عليه السَّلام أشبهُ النَّاس برسولِ الله صلَّىٰ الله عليه وآله وسلَّم.

وصفهُ بعضُ الشُّهداء من أصحابه في يوم الطَّفِّ قائلًا:

لهُ طلعةٌ مِثل شَمسِ الضُّحَى  لهُ غرَّة مِثل بدرٍ مُنير.

المصادِر:
الإفادة في تاريخِ الأئمَّة السَّادة.
محاضرات الأوائل والأواخِر لعليّ درَّة الحنفيّ: صَ٧١. وفي مصابيح السنة: جُ٢، صَ٢٠٢ عن أنس قال: لم يكن أحد أشبه بالنَّبيِّ صلَّىٰ الله عليه وآله وسلَّم من الحُسين بنِ عليٍّ، وقال في الحُسين: كان أشبههم برسولِ الله.

وفي أنساب الأشراف: جُ١، ق١: إنَّ الحُسين كان يشبه النَّبي صلَّىٰ الله عليه وآله وسلَّم.

فِي حُفظِ الله.🌱

قَبَسٌ.Where stories live. Discover now