ليش خايف من المستقبل؟ و خوفك مجهول
الخوف من الغد، واللهاث الدائم المستمر لتأمين أنفسنا مما قد يحمله المجهول بالنسبة إلينا، وعدم الرغبة في التغيير، حتى وإن كان الوضع الحالي صعبا وقاسيا يستنزف قوانا وصحتنا الجسدية والنفسية، هي سمة أساسية للبعض منا، لكنهم لا يعرفون أنها أكبر من كونها مجرد سمات شخصية، بل حالة من القلق المرضي.
بالنسبة إلى بعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي عدم القدرة العامة على التعامل مع المواقف الغامضة إلى تأجيج اضطرابات القلق المُزمنة. في دراسات متعددة، وجد الباحثون أن عدم القدرة على التنبؤ بما قد يحدث مستقبلا يزيد بشكل كبير من انزعاج الناس. قد يعاني أولئك الذين لديهم خوف من المجهول من ضيق وقلق كبيرين فيما يتعلق بما هو غير معروف أو غير مؤكد، وقد يبذلون جهودا كبيرة للبحث عن اليقين والوصول إلى حالة الاطمئنان، حتى لو كلفهم هذا الكثير من المشقة.
هذا ما تؤكده أيضا "إيما تانوفيتش"، عالمة النفس في مجموعة بوسطن الاستشارية في فيلادلفيا، خلال تصريحات لموقع بي بي سي، حيث تقول: "بعض الناس يحاولون بجد تقليل الخوف من المجهول والقلق الذي يصاحب ذلك عن طريق تصرفات مثل الاتصال بأحبائهم بشكل متكرر للتأكد من أنهم على ما يرام، أو إرسال رسائل نصية باستمرار، وتحديث البريد الوارد بشكل قهري عند توقع تلقي رسالة معينة. هذه السلوكيات غالبا ما تكون مكلفة للغاية من حيث الوقت والمجهود النفسي والتأثير على العلاقات". المشكلة أن الاطمئنان الذي توفره مثل هذه الإجراءات يكون مؤقتا فقط، نظرا إلى عدم وجود طريقة لضمان السلامة.
⬅️ شو هو الخوف من المجهول؟
يعرّف الباحثون "رهاب المجهول" أو "الخوف من المجهول" بأنه خوف ناجم عن نقص في المعلومات تجاه وضع أو موقف مُحدد وربما تجاه شخص مُعين. المصطلح النفسي للخوف من المجهول هو "رهاب الأجانب". في الاستخدام الحديث، تطورت الكلمة لتعني الخوف من الغرباء أو الأجانب، لكن معناها الأصلي أوسع بكثير، فهو يتضمن القلق أو الخوف من أي شيء أو أي شخص غير مألوف أو غير معروف . للتخلص من حالة الغموض أو عدم اليقين، قد يقوم الشخص بمعالجة المعلومات بشكل مختلف عن واقع الأمر وحقيقته
"المجهول" هو جزء من التجربة الإنسانية. يزدهر بعض الناس في الأوقات المضطربة، بينما يُصاب الآخرون بالشلل العاطفي. تُشير الأبحاث إلى أن البشر لديهم مستويات مختلفة من الخوف من المجهول، لكن الأفراد الذين لديهم مستويات عالية من هذا الخوف قد لا يستطيعون احتمال أي مواقف غير معروفة أو غير مؤكدة بالنسبة إليهم، كما أنه قد يكون لديهم عدم قدرة على التكيف، ما يؤثر على قدرتهم على العمل أو إحداث أي تغيير في حياتهم
يُعدّ الخوف من التحدث أمام الجمهور مثالا على الخوف من المجهول، فجزء من الرعب الذي يشعر به كثير من الناس على خشبة المسرح هو بسبب عدم معرفة كيف سيستجيب الجمهور. كذلك يُعتبر "الخوف من المجهول" جزءا أساسيا من العديد من حالات الرهاب الأخرى.
⬅️ كيف بدنا نتعامل مع الخوف من المجهول؟
تشمل خيارات العلاج أو طرق التعامل مع الخوف من المجهول تقنيات المساعدة الذاتية التي قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص، وعلى رأسها إجراء تغييرات في نمط الحياة لتقليل نوبات الهلع. وتشمل هذه التغييرات ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الأطعمة الصحية، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب المنشطات مثل الكافيين، بالإضافة إلى ممارسة أساليب الاسترخاء مثل التنفس العميق.
يمكن أيضا أن يكون العلاج السلوكي المعرفي مفيدا في التعامل مع الخوف من المجهول، وهو نوع من العلاج يُستخدم غالبا لعلاج الرهاب، يحاول هذا العلاج تغيير طريقة تصرف الناس أو تفكيرهم استجابةً لحافز أو مؤثر معين. أثناء العلاج المعرفي السلوكي، قد يستخدم مقدم الرعاية الصحية التعرُّض للمساعدة على معالجة المخاوف، سيتضمن ذلك تعريضك تدريجيا للمجهول حتى يقل -بمرور الوقت- القلق المرتبط بالمواقف التي ليس لديك حولها معلومات كافية.
في السياق ذاته، تقترح جمعية علم النفس الأميركية تجربة النصائح التالية للتعامل مع الخوف من المجهول، مثل: محاولة عدم التفكير في الأشياء الخارجة عن نطاق سيطرتك، والتركيز بدلا من ذلك على الأشياء التي يمكنك التحكم بها، تجربة وتعلم مهارة جديدة لبناء الثقة بالنفس، التقليل من التعرض للأخبار خاصة قبل النوم مباشرة، التواصل مع الأصدقاء والعائلة للحصول على الدعم .
وللتعامل الفعّال مع الخوف من المجهول حاوِل أيضا ألا تتجنب الموقف الذي تخشاه، فكلما طالت مدة تجنبك للموقف، أصبح الانخراط فيه والتعامل معه أكثر صعوبة. قد يوفر التجنب راحة مؤقتة، ولكنه على المدى الطويل يمكن أن يكون ضارا. اتخذ خطوات عملية ومدروسة للتعامل مع الموقف الذي تخشاه بدلا من محاولة تجاهله وتجنبه، يشمل ذلك درجة من التدرج في التعرّض، أي التدرب على مواجهة مواقف بسيطة أولا، ثم الصعود بالصعوبة، في هذا السياق يجب أيضا محاولة النظر بقدر من العقلانية إلى الأدلة الموجودة لدعم الخوف أو دحضه .