#المُلهيات (الترفيه)

100 11 1
                                    

تفريغ لمقطع مهم قامت به إحدى الأخوات لأحد العلماء وهو الشيخ إبراهيم رفيق الطويل

تحدث فيه عن معنى الملهيات (التي نسميها نحن ترفيه) وانواعها وحكم كل نوع

°°°
#مفهوم_الملهيات_لقاء7_القائد_العام

⬅ الانسان عندما يصل الى 70 او 75  يبدأ ينظر الى شريط الحياة السابق.

- بعض الناس سينظر الى شريط الحياة فيجد ان حياته ذهبت امام شاشات الجوال وفي سفرات وخروجات وسياحة للنظر في مطاعم في مجالس شبابية والاخوات في مجالس اناثية جلسات عائلية ضحك ولهو. انسان فقط عاش من اجل نفسه وملذاتها وشهواتها واهواها حتى ولو لم يصل الى الحرام بالمعنى الدقيق لكن لا حياة قيمة لها.
- اناس اخرين عندما يتذكروا شريط الحياة سيفتخرون ويحمدون الله سبحانه ان كانت الحياة مفعمة بالانجاز والعمل والبرامج الشيقة التي اذا لقوا الله سبحانه وتعالى قالوا يا رب عسى حياة لها معنا ولها قيمة.

⬅ الان انت من ستحدد طبيعة الحياة التي تريد ان تعشها.

🔴 ما مفهوم الملهيات التي تستهدفها نحن بالتغيير؟

الشيء يكون ملهيا عندما يشغلك عما ينبغي ان تقوم به في هذا الوقت او في هذا الحين.

⬅ الملهيات في ضوء الشريعة الاسلامية وكيف تكلم الاسلام عن هذه القضية وتسميتها ومفهومها يرتبط ارتباطا جذريا بتصور الانسان للهدف من وجوده في هذا العالم. اذا كنت مستوعبا ومتيقظا للغاية العظمى من وجودك في هذا الكون هنا مباشرة ستربط بين هذه القضية وبين قضية الملهيات.

⬅ (اني جاعل في الارض خليفة). فوجود الانسان على هذه الارض انما هدفه الاساس ان يشغلها ويعمرها بطاعة الله سبحانه وتعالى وعبودية الله على اوسع اشكاله اي بمفهومها الشامل على كافة مناحيها. عبودية على مستوى الافراد على مستوى المجتمعات والدول والحضارة.

🔘 كل ما يشغلنا عن هذا الهدف. وعن هذه الغاية التي خلقنا من اجلها فالاصل انه من الملهيات.

⬅ الانسان خلق ليؤسس عبادة الله في الارض. وليجعل منهج الحاكم على البشرية جمعاء. هذه هي الوظيفة. وينبغي ان يقوم به في وجوده حتى وهو يتخصص مهما تخصص في الطب في الفيزياء في الكيميا في الاحياء في الجيولوجيا. في المحاسب في اي مجال تخصص فيه ينبغي ان يكون مستحضرا انه خلق لوظيفة في هذه الارض فهو خليفة عن الله سبحانه وتعالى على هذه البسيطة بالتالي كل ما يشغلنا عن اداء هذه الوظيفة ويبعدنا عن هذا المفهوم العظيم فهو من الملهيات.

🔘 مفردة الملهيات في الوحي

⬅ (يا ايها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله). الشريعة اعتبرت ان كل ما يصد او يشغل عن ذكر الله سبحانه وعن عبودية الله هو من الملهيات حتى ولو كانت الاموال حتى ولو كان الابناء الذين هم فلذات اكبادنا الذين نحبهم ونرعاهم ونحرسهم بعيوننا. في النهاية اذا كانوا سببا في اشغالك عن الوظيفة التي خلقت من اجلها ايها الانسان فهم شكل من اشكال الملهيات.

جُرعة وعيّحيث تعيش القصص. اكتشف الآن