غداً يوم عرفة
ما هو هذا اليوم؟
ما مميزاته؟
هل هو مهم؟
ما مهمتنا فيه؟هذا ما سأحاول أن تعرفوه من المنشورات المجمعة في هذا الفصل إن شاء ملك الملوك
•••
يوم عرفةوهو اليوم التاسع من ذي الحجة وصيامه لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج،
ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.
وهو من أفضل الأيام؛ لحديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَة».
وليس شرطاً لأنه صادف يوم جمعة أن نصوم يوماً قبله أو بعده ... إذا كانت النية هنا هي صيام يوم عرفة وليس صيام الجمعة ... فيجوز أن نصومه منفرداً
- منقول
•••
[ الأسباب التى يُرجى بها العتق والمغفرة يوم عرفة ]
قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله:
من طمع في العتق من النار ومغفرة ذنوبه في يوم عرفة، فليحافظ على الأسباب التى يُرجى بها العتق والمغفرة:
• فمنها: صيام ذلك اليوم؛ ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة عن النبي ﷺ قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده».
• ومنها: حفظ جوراحه عن المحرمات في ذاك اليوم؛ ففي مسند الإمام أحمد عن ابن عباس عن النبي ﷺ أنه قال: «يوم عرفة هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له».
• ومنها: الإكثار من شهادة التوحيد بإخلاص وصدق؛ فإنها أصل دين الإسلام الذي أكمله الله تعالى في ذلك اليوم، وأساسه.
وفي المسند عن عبد الله بن عمرو قال: كان أكثر دعاء النبي ﷺ يوم عرفة: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير»، وخرجه الترمذي ولفظه: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».