اولا نبدا من ما قبل البداية بالكتابة تحديدا من راسك عزيزي الكاتب، حيث تعيش تفاصيل قصتك بمخيلتك الخصبة .
لكن قبل ذلك لنفهم معا كيف تكن الرواية ناجحة ؟
حين تحرك المشاعر داخل القارء من مجرد كلام مكتوب و خيالي وتشده ليقرا الرواية دون ملل مستهدف بداخله احاسيس معينة .
كيف تفعل ذلك ؟
لنبدأ بالشخصيات معا
عندما تعش شخصيات القصة و تعبر و تكتب بلسانها رابط انت المشاعر بالحواس الخمس هذا ما يميزنا كبشر وحينها ستنقل ابطالك لِبُعدنا الواقعي وتجعله مليئ بالعيوب له اهداف و رغبات و مخاوف تسعى لحلها و صفات تميزه وعادة و روتين ممل خاص به لتتشكل امام عيونك الصورة له ليكن مكشوف لك فقط لتبرر افعاله بكل وضوح ومشاعره .. وهكذا مع كل الشخصيات الرئيسية و الثانوية بالرواية لكن مع اعطاء كل منهم صفة بك انت .
.............................
وصف المكان و الزمان الذي تتخيله او ربما تتمنى ان تكن به يفضل ان تكن مهوسا به او لا ربما تكرهه بشدة ... لتصفه باكمل وجه لتربط احاسيسك مع الوصف مثل الخوف او الفرح و البهجة او ربما القلق و الضياع، شئ مرتبط بك يعبر عنك . من البلد او الغرفة او الفصل و الاجواء و العصر الزمني و ما يميزه وهكذا ... ابدع بذلك و كون لنفسك جوا مثلا....
اربط الشروق بالقلق من البداية، و الغروب طمئنينة لان لكل قصة نهاية لا تكن روتيني عبر عن نفسك لا تخف قل ان الشتاء اكثر طمئنينة و ان الصيف يشعرك بالكابة وملل اوصف المحيط حسب شعورك الحقيقي ذلك سيحعلك اكثر تميزا اخرج عن المالوف ولا تسرد الزمكان كالمعتاد ............................
الهدف من الكتابة
اهم الاسباب التي ستجعلك تكمل الرواية وتنجح بها
فاذا كنت تكتب لكي تكون كاتب لان ابنة عمك او صديقتك تكتب وليقولوا واو انه كاتب
حسنا ربما ستنجح لان هناك بداخلك غيرة تدفعك لكن متاكدة انك ستجبر نفسك على فعل ذلك وربما لن تكمل ما بدأت بفعله حاول ان تكتب لسبب قوي كالالم او الهروب من ضغظ ما او محاولة لتكتشف نفسك ومن تكن دائما اجعل مشاعرك الدافع لتحب ان تهرب من الواقع لكتابة الخيال ...........................
علاقات الابطال ..
اجعلها متنوعة اب وابن.ة، صديقان، معشوقان، عدوان .. ادمج كل العلاقات بعالمك واجعل علاقاتهم جميلة و مثيرة للفضول لتحث القارئ على اكمال الرواية هذه من اهم اسباب نجاحها والا لماذا سيقراو لك كف عن تخيل ان الصرع هو السبب واللعنة الافلام... للروايات.. القديمة و الجديدة.. الاغاني.. المانجا الانمي.. المسلسلات... الكتب... كل شئ تحدث عن كل الأفكار وقلة قلة قلة من ابتكر شئ جديد ولا بأس يمكنك امتلك رواية ناجحة لكن حين تدمج اشياء و تخترع صراعك وجوك ساتكلم عنها بعد قليل لكن لنبقى هنا الان بالعلاقات ... لتجعل روايتك متميزة من خلال ابطالك .. اجعل شخصية كاملة
و الاخرى لا تمتلك شئ وكون بينهم غيرة وحقد وكره اخرج كل سمومك بعلاقتهم وبالاخرى كل حبك و بالاخرى كل تضحيتك وهكذا كن نفسك تلك الصفة بداخلك التي تتقي و التي تتمرد التي تنفجر و تتحمل الصبر اخرجها بهم.........................
الحبكة ...
ليس بذلك الأهمية لكن لا تكن نمطي اصنع فلاش باك.. اكمل الاحداث من خلال كابوس او حلم واجعله يستيقظ ويرى ان الامر حقيقي لكنه فقد الوعي ليواجه تتائج ما كتبته او ربما رسالة او ذكرى لا تسرد الاحداث وتكملها وكانها تقرير على احدى مواقع الويب اصنع تشويق اخبر النتائج فجر الاحداث وبعدها اخبر القارئ بما حدث كيف تسلسلت الاحداث حتى انتهى الامر بهم هكذا بكل فصل حاول ان تطرح اشياء كهذه .....................
الصراع ...
فكر مليا به.. اجعله بكل شئ اخنق الابطال كما لو انهم سيموتون حقا... اجعل القدر ضدده و الاشخاص ضدده و حتى هو لا يطيق نفسه او ربما كل بطل شئ من هولاء... صراع داخلي او خارجي او غضب الهي او ربما لعنة محتمة . اجعله يعاني يخسر كل شئ ليبدا من جديد مرارا وتكرارا حتى تاتي النهاية وربما ينجح بمبتغاه او لا.
..............
الاهم بالنسبة لي... اجواء الرواية او كيف تصنع روايتك من فكرة ....
طريقة جوهرية لن اجلبها من راسي ساقولها لكم مختصرة بعد ان شاهدت اكثر من فيديوهات من اماكن و لغات متنوعة وبحث دام طويلا .
اولا ددون على شيئان قراتهم او ربما شاهدتهم.. انمي.. مسلسل شئ من هذا القبيل او ربما كتاب تخيلته مثل monster obsession هنا بواتباد ل amiralktlone
المهم مثال على اكثر الاشياء شهرة...
انمي هجوم العمالقة :- احببت علاقاتهم و جو الانمي و التضحية وقصة حب ميكاسا و ايرين الغريبة ..
مسلسل لعبة الحبار :- احبت الفكرة الجديدة بها .
طوكيو ريفينج:- احببت به الحبكة و تسلسل الاحداث و السرد .
واحببت ايضا شخصية غوست من monster obsession... غموضه و ماضيه .
والفكرة الان...
اصنع من كلاهما تحفة براسك تخيل معي رواية من ابتكارك ك جو هجوم العمالقة و كفكرة الحبار و سرد ريفينج وشخصية عظيمة كغوست ، يمكنك اضافة اكثر من شئ ككتاب او شخصية شاهدتها او تخيلتها لروايتك لكن اقتبسها ولا تنقلها حرفيا عدل عليها كما لو انك من انتجها لكن الأفضل او للأسوء حسب ما تريده .
ربما لن يخرج معك شئ اول مرة او ربما ستراودك فكرة مجنون حال على الاقل خذ ثلاثة ايام لتفكر بقصتك بجدية لتتاكد انها افضل ما بمكنك كتابته اعصر أفكارك جيدا ارجوك انا ككاتبة او كقارئة احب ان اجد شئ جديد وليس مكرر اقتبس من الاشياء و لا تسرقها عدل عليها من راسك ادمج صفات شخصيات واجعلها بطل واحد وهكذا .
.........
اعتقد ان ابطالك و شخصياتهم ومكان وجو الرواية بالاضافة الصراع الذي سيعيشونه جاهزة وانك حددت سردك كيف سيكون ومن اين ستبدأ بالاحداث تبقى عليك ان تبدأ فعليا . نصيحتي هي عش بمكانهم بخيالك اثناء درس حصة الرياضيات او ربما محاضرتك الفاشلة لفترة حتى تتمكن منهم هههههه .
اعذرني على وجود الاخظاء الاملائية .
الفكرة من هذه المدونة هو ان اعود حين اتشتت لها لذا فكرت بنشرها لتعم الفائدة او ربما لن تفيدك لا يهمني ذلك ستكون مرجع لاكثر الفيديوهات الجيدة او ربما سالخصها بقلمي و فهمي .
لا تقل وداعاً
اعتقد انني ساراك بالفصل القادم .
⬅️ اطرح اي سؤال هناا ➡️
أنت تقرأ
ارتقي معي بكتوباتك
Mystery / Thrillerافضل المراجع اعتمدها لما اكتب تلهمني بشكل خطير اذا كنت مهتم لتطوير كتوباتك الق نظرة خاطفة .