الذكاء اثناء الكتابة

47 9 0
                                    

سواء خططت للرواية او لاء من المهم ان تركز على اشياء جوهرية ستكون السبب لنجاح روايتك و ستجعلها مميزة والتي من اهمها

                      🔥شخصية صديق البطل 🔥

بكل رواية او قصة او مسرحية هنالك صديق للبطل لحظة

ليش عمرك سألت نفسك..

ببساطة

لو لاحظت كرتون زمان للجيل القديم كانت الصداقة اشي قيم جدا بركزو عليه حين ينتجون عمل ما ليه لان علاقة الأصدقاء رح يتخذها الجمهور قدوة .

بس مش اي صداقة تافهة و سطحية

كثير كثير قرات روايات و تحديدا هنا بالواتباد ما عمري شفت الا اقلية لا اعمم.. يكون دائما صديق البطل ظل مهشم للبطل و لشخصية الرئيسية . ليه جد ليه!

اذا ما له دور بالاحداث و حركها للامام او للخلف ليش وضعته بالرواية و ايضا دائما ما يكون بوافق البطل بكل اختيارته و كلامه.

سؤالي الحين هل لك صديق كشخصيته بالرواية ظل للبطل؟

اذا اجل حسب رايي ذلك ليس صديق . الصديق الحقيقي تتمنى ان تقتله لانكم لا تتوافقون بشئ حتى بالطعام وحين تفعل و تتفقون تنظرون تلك النظرة الجانبية المليئة بشك نحو بعضكم.. الاصدقاء بالواقع يختلفون بكل الاشياء .  المشاكل بينهم اكثر من خلايا عقلي ومع كل هذه النرفزة تجد نفسك لا تتحمل عيش يوم بدونه . لا اقول انك من البداية تتوافقوا ما اعنيه بالبداية ستكون كما بالأعلى لكن مع مرور الوقت و معاشرته ستشعر وكانكم نفس الشخص و بدات ملامحكم تتقارب .

▫️ اذا ارادت ان تجعل البطل واو لا تظهر ذلك من خلال صديقه اتذكر حينها ذلك المثل الشعبي..القرد بعين امه غزال هههه وتلقائية القرف كل ما يراودني واشعر بالمبالغة بمدح البطل او البطلة وكيف تحاول يائساً لتاخذ الاعجاب و الانظار نحوه.

▫️اجعل لوجود صديقه سبب مهم وليكن له هدف يسعى لتحقيقه.

▫️ركز على شخصيته اكثر من البطل نفسه اجعله عميق بردوده و افكاره وليكن مختلف عن البطل بصفات جسدية و نفسية.

▫️كون مفهوم صداقة جديد لا تجعله على وفاق مع البطل ربما سيكون من الجيد ان تجعل صديق البطل عدوه.

مثلا حين يقع البطل بمازق سيكون اول من يساعده... لدي صديقة تتنمر علي اخيانا وانا اكون هكذا مثل اضحك واسمعها بترقب لكن حين يسخر مني اي احد اجدها هجمت وبدات تشد شعر كل من حولنا كيف تفعل برمشة عين لا اعلم، لا اشك بصداقتنا بل اجدها حقيقية وواقعية ولا نتظاهر باننا متصنعون .. اصنع مفهوم جديد لصداقة بعملك  .

▫️اجعل الصديق يكمل البطل و البطل يحتاجه اكثر من التنفس ممكن ان يكن البطل عصبي و متهور و صديقه هو المتاني الذي يحل كل جنونه و يخرجه من المزق و اجعل البطل بدونه سيكون انتهى منذ زمن  .

▫️كن واقعي و اخبر القارئ كيف اصبح البطل و صديقه اصدقاء مفضلين اطرح القصة لهم ودع لهم سبب منطقي او ربما فكاهي كما ترغب  .

▫️اكتب بمسودة معلومات عن صديق البطل ومن المهم ان تجيب عن بعض الاسئلة لتكشف لك افعاله ولا تته حين تدمج وجوده بالاحداث لكن بعد ان تكتب كل صفاته و معلوماته لشخصية اهمها و عليك ان تفكر بها :-

1. طفولته كيف كانت؟
2.ماضيه؟
3.عائلته؟
4.حبه الاول؟
5.مبادئه؟
6.كيف كان؟
7.كيف اصبح؟
8.ماذا يفعل بحياته؟
9.ما هو هدفه الذي سيموت ليحققه؟
10. ما الدافع ليحقق مبتغاه؟

حاول ان تجب باشياء ستجعلك منبهر لو قراتها برواية احدهم

لو سالتني كيف يكن الشخص عميق لتنتج شخصية أعمق
ساخبرك ربما لن ادلي بكل شئ لكن اهمها ...

من خلال ان لايضيع وقته بالتفاهات يكن له مبادئ و اهداف و نقاط ضعف يخشى ان يخسرها. يسيطر على نفسه و رغبته حتى يحقق ما يريد . تفكيره ناضج لا يهتم ليفت الانتباه بمقدار اهمية ان يحقق ما يريده . خلف افعاله هناك دوما سبب ذات أثر كبير يلامس الروح .

الجملة الاخيرة لي لجزء اليوم، لا تصنع مجرد شخصيات لتملئ عملك اصنع صديق للبطل تتمنى ان تجد مثله بالواقع او ربما الهمك صديقك الحقيقي لكتابة شبيهه بالخيال  .

لا تقل وداعاً

أراك بالفصل القادم

بإذن الله

💙







ارتقي معي بكتوباتك حيث تعيش القصص. اكتشف الآن