متى يخطط القارئ لقتلك

32 9 0
                                    


المعلقات او التعليق

اراهن ان المعظم لا يعلم ما معناه لهذا اردت الخوض بشرح و اهمية التعليق .

اولا ما هو المعلقات

هو حين يقطع الكاتب السرد عند حدث معين قبل ان يعلم القارئ التكملة بنهاية الفصل ليترك القارئ معلق بافكاره و ينتظر احر من الجمر ليعلم التكملة .

ببساطة
هو متى عليك ان تنهي الفصل .

لكن ليس باي طريقة بل ان تجعل القارئ يرغب بقتلك
رغم ان الكاتب هو من قرر انهاء الفصل لانه يعلم ان القارئ سيتوقف عن القراءة بمرحلة ما ليكمل انشطة يومه و هذا هو الهدف من الفصول .

لكن الهدف من المعلقات هو تعليق القارئ ليكمل قراءة قصتك او روايتك، لتجعله مولع بالتفكير بتكملة الحدث و ينتظر بفارغ الصبر الفصل التالي .

مثلا

حين ياتي اعلان بوسط المسلسل او ينتهي الفصل في حين رفع الشرير سلاحه بوجه البطل و البطلة و تجد الكاتب كتب يتبع.... دون ان تعلم النتيجة

من اين اتت التعليق او المعلقات
وهو جزء من الحبكة و الخطة لتصاعد و تسلسل الاحداث
و اهم ادوات التشويق التي تعمل على جعل الجمهور متشوق .

اكبر مثال على المعلقات حكاية الف ليلة و ليلة .

كيف شهرزاد جعلت الملك متشوق ليعرف النهاية فقامت بتعليق الحكاية و نجت بحياتها هكذا حتى غيرت تفكير الملك وانت ستفعل حتى توصل رسالتك .

من المهم عدم المبالغة بالتعليق وليس عليك ان تعلق كل فصل حتى لا يمل القارئ فلا تبالغ ممكن ان تفعلها بالبداية وليس بكل فصل .

الهدف ان يكون للتعليق اثر مرتبط بالاحداث و الحبكة

من المهم ان تشرح و تفسر و تكشف ما بعد التعليق، ما يعني ان ترضي لقارئ بالفصل القادم و تشبع فضوله و تقنعه حتى يستمر بالقراءة لك .

مرة اخرى لا تكثر من التعليق حتى لا يكشفك القارئ بانك تسعى لجذب انتباهه هكذا .

انتهى .

اخبرني عن تعليق اعجبك هنا بالوتباد ...

أخبرني عزيزي القارئ اي كاتب اردت قتله لفعله ذلك التكنيك ...

لا تقل وداعاً

أراك بالفصل القادم

بإذن الله

💙


ارتقي معي بكتوباتك حيث تعيش القصص. اكتشف الآن