السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحبائي في الله أرجو من الله انكم بخير و بكامل الصحة و العافية و اليوم سنتحدث عن "حب المساكين"[أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع
اوصيكم بها :
" أوصاني يحب المساكين وان ادنو منهم - و أن انظر إلى من هو اسفل مني و لا أنظر إلى من هو فوقي - و أن اصل رحمي و أن جفاني وان اكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله - وأن أتكلم بمر الحق ولا تأخذني في الله لومة لائم .. وان لا اسال الناس شيئا "
رواه ابو ذر الغفاري رضي الله عنه ...]هذا الحديث يحث على حب المساكين والاقتراب منهم وقد ورد أن سليمان عليه السلام سال الله تعالى وقال يارب ألقاك قال الله تعالى : " أنا عند المنكسرة قلوبهم"
وسأله سبحانه وتعالى :" يارب كيف لي أن أعلم رضاك عني .."
قال تعالى : "انظر كيف رضا المساكين عنك . ."
فلتكن أيها المسلم من الذين يحبون المساكين عملا بقول الرسول
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"أنا و كافل اليتيم في الجنة كهاتين ، وأشار بأصبعه السبابة و الوسطى "
وكذلك الاسلام .. يوصيك المعصوم أن تنظر إلى من هو أسفل منك ولا تنظر إلى من هو فوقك حتى تكون قنوعا بما قسم الله لك ..
و أَرضِ بما تم الله لك تكن أغنى الناسِ ...و أن تصل الرحم جميعه من كان منه رفيقا أو قاسيا و إن
جفاك وذلك لأن الرحم شق من اسم من اسماء الله
فيقول الله تعالى للرّحم حين خلقها :" شققتُ لكَ إسمًا من إسمِي فَمَن وصلكَ وصلتُه و من قطَعكَ قطعتهُ " .وأن تكثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله فإن به السكينة وبه يطمئن القلب في كل وقت وحين، وأن تتكلم بالحق لا تخشى فيه لومة لائم وأن لا تسأل الناس شيئا أعطوك أو منعوك فكن أخي في الله من الراشدين الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ....
يروى أن امرأة من بنى اسرئيل خرجت تغسل ثيابا على شاطئ نهر فلقيها مسكين فى الطريق فسألها طعاما فأعطته لقمة من رغيف .. ثم وضعت طفلها الرضيع بجوار الشاطى، وعكفت تعمل وبينما هي . كذلك فاذا بذئب مفترس انقض على الطفل وخطفه وولى الأدبار وطار فظلت المرأة تجرى وراء الذئب وتقول طفلى ابنى ابني ... فأنزل الله ملكا من السماء فخلص الطفل من فم الذئب وقال لها ... لقمة بلقمة أيلقمة في هم مسكين ... ملقمة في لم ذئب .
قال تعالى في الحديث القدسي .. مخاطبا خليله ابراهيم عليه السلام :
"يا ابراهيم لقمة في فم جائع خير من بناء الف جامع"
***
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحبائي في الله
عيدكم مبارك و كل عام و أنتم بخير و بكامل الصحة و العافية و أن شاء الله كل عيد و نحن معا💖
أرجو من الله أن البارت أعجبكم ..
حبيته يكون قصير لطيف ظريف على قلوبكم أول أيام العيد...❤️🩹
أحبكم كلكم🎀
و الآن إستودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه ✨️🦋
أنت تقرأ
الدين بيت
Literatura Faktuعن أبي . هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله قال : ( إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ فجعلَ النَّاسُ يطوفون ويعجبونَ لَهُ وَيَقُولُونَ هَلَا وُضِعَتْ هَذِه اللَّبِنَة...