أسطورة مصاص الدماء

5 0 0
                                    

على مر الزمان , دارت الكثير من القصص والأساطير حول مصاصي الدماء , هناك من سمع بهم ولم يصدق بوجودهم , وعلى النقيض من ذلك هناك من آمن بوجودهم إلى درجة التمني بأن يصبح منهم .. لا بل أن هناك من يزعم بأنه قد تحول وأصبح منهم . واليوم نحن سنتكلم على لسان هؤلاء المؤمنين الموقنين بوجود سادة الدم , الذين يقولون بأنهم عاشوا حياة حقيقية مع مصاصي الدماء , تعرفوا خلالها على أسرار وخفايا قلما يعرفها الناس عن هذه المخلوقات الغامضة .. والرقيقة المشاعر !! .

نعم بالتأكيد , أصول مصاصي الدماء ضاربة في القدم , هناك دلائل على وجودهم في حضارة بابل وسومر القديمة , ومصر الفرعونية , والحضارة الهندية . فأساطير وفلكلور هذه الحضارات تحدثت بصراحة عن مخلوقات تتصيد البشر لمص دمائهم . ولعل أقوى الأدلة على وجود مصاصي الدماء نجدها في الفلكلور والتراث الأوربي , فإلى جانب القصص الكثيرة عنهم , هناك قبور لمصاصي الدماء يكتشفها العلماء من حين لآخر .

هل هناك نظريات تفسر وجود مصاص الدماء ؟
نعم هناك باحثين وفلاسفة توصلوا إلى نظريات حول وجودهم وتفسير طبيعتهم , ومن هذه النظريات :

1 – نظرية ابن الشيطان :
هذه النظرية مستمدة من قصة دراكولا الشهيرة , حيث أن أب دراكولا هو شيطان , ومن خلال هذه الرواية , استنتج الكثيرين أن مصاص الدماء هو شخص من نسل شيطان . وهو استنتاج يؤمن به البعض ويرفضه البعض الآخر , فهناك فيلسوف مجهول قال في احد أبحاثه : ” أن دراكولا ليس بمصاص دماء , ولا ينتمي إلى فصيلتهم أبدا ” .

2 – نظرية عابد الشيطان :

تقول هذه النظرية أن مصاصي الدماء , هم بشر باعوا روحهم إلى الشيطان من اجل امتلاك قوة عظيمة , وعيش مؤبد , مقابل أذية الناس ومص دمائهم . وهذه النظرية هي الأكثر ترجيحا لدى الباحثين و الفلاسفة . لكن لا يوجد دليل ملموس يثبت أن هذه النظرية صحيحة .

3 – نظرية المرض الجيني :
هذه النظرية حديثة , وتقول أن مصاصي الدماء , هم أشخاص مريضين جينيا , ومرضهم عبارة عن خطأ في الجينات , ويؤدي هذا الخطأ إلى ظهور نفس العوامل التي تصف مصاصي الدماء , كشحوب بالوجه , وأسنان محدبة , وتأثر بمادة الثوم . وقد صدق هذه النظرية أشخاص كثيرون . لكن بعض الباحثين والعارفين الذي عاشوا تجارب حقيقية يقولون أن هذه النظرية باطلة . صحيح هناك أشخاص يعانون من بعض الأمراض كالبورفيريا , لكن هؤلاء الأشخاص في الواقع مجرد مرضى وليسوا مصاصي الدماء .

4 – نظرية المرض النفسي :

تقول هذه النظرية أن مصاصي الدماء , هم أشخاص مرضى نفسيا , بسبب حدوث ظروف نفسية قاسية بطفولتهم . وبسبب هذه الظروف , تكونت لديهم شخصية مختلفة منذ الطفولة , وتتميز هذه الشخصية بوحشية قاسية تؤدي إلى الرغبة بالدماء .
قد تقترب هذه النظرية من حقيقة مصاصي الدماء , لكنها ناقصة وغير مكتملة إطلاقا , وكتسمية هي ” نظرية خاطئة بنسبة 99% ” , والشيء الصحيح الوحيد فيها أن مصاص الدماء يمتلك نفسية غير عادية مقارنه بالإنسان العادي .

هل هو حقيقة أم أسطورة حيث تعيش القصص. اكتشف الآن