تَلأْلأَتِ الثُّرَيَّا فَاسْتَنَارَتْ .................... تَلأْلُؤَ لُؤْلُؤٍ فِيهِ اضْطِمَارُ (شعر الشاعر: الراعي النميري )تساقط من المنظوم لؤلؤ ثغرها .................... لآلئ لفظ لا تقام لمستام (شعر الشاعر: ابن شهاب )
ولو کنَ كَلَّمْتُه في لؤلؤٍ .................... ومن اللؤلؤ ما كان كلاما (شعر الشاعر: عبد الغفار الأخرس )
فأغلى لؤلؤ البحر .................... فدى لؤلؤة الدار (شعر الشاعر:جبران خليل جبران )
فمنْ لؤلؤٍ تجلوه عند ابتسامتها .................... ومن لؤلؤٍ عند الحديثِ تُساقطُه (شعر الشاعر:البحتري )
وَتَضْحَكُ عَنْ نَظمٍ من اللّؤلؤ الذي .................... أرَاكَ دُموعَ الصّبّ كاللّؤلؤِ النّثْرِ (شعر الشاعر: البحتري )
فَإنَّكَ بَحْرٌ، والقَوافي لآلئُ .................... وَلا غَرْوَ أَنْ يُستَودَعَ الُّلؤلُؤَ البَحْرُ (شعر الشاعر: الأبيوردي )
إذا ابتَسَمَتْ عُجباً بَكيتُ صَبابِة ً .................... فَمِنْ لُؤلُؤٍ نَظْمٍ وَمنَ لُؤلؤٍ نَثْرِ (شعر الشاعر:الأبيوردي > )
نأتْ فدُموعي اللُّؤْلُؤُ النَّثرُ بعدها .................... وَلي قَبْلَهُ مِنْ ثَغْرِها اللُّؤْلُؤُ النَّظمُ (شعر الشاعر: الأبيوردي )
فلا ترى لؤلؤاً من مبسمٍ نسقاً .................... حتى ترى لؤلؤاً من مدمع بددا (شعر الشاعر: الأبيوردي )
من كلِّ مُشرِقَة ِ النِّظامِ تلأَلأَتْ .................... فحَكَتْ نِظامَ اللُّؤلُؤِ المتخيَّرِ (شعر الشاعر: السري الرفاء )
لو أن تجار اللؤلؤ الرطب شاهدوا .................... ثَنايَاكَ مَا عَنّوا على اللُّؤلُؤِ الرَّطْبِ (شعر الشاعر:الشاب الظريف )
كفاهُ لؤلؤاً منه .................... لباسُ اللؤلؤِ الرَّطْبِ (شعر الشاعر: الشريف المرتضى )
يضحكُ عن لؤلؤٍ فإن يكنِ ال .................... لؤلؤ ذا صُفرة ٍ فعَنْ بَرَدِ (شعر الشاعر: الشريف المرتضى )
والثغرِ كاللؤلؤِ النَّظيمِ وإنْ .................... غادرَ دمعي كاللؤلؤِ البَدَدِ (شعر الشاعر: سبط ابن التعاويذي )
وترى لآلئ ثغره منظومة .................... ولديه لؤلؤ عبرتي منثورا (شعر الشاعر:عماد الدين الأصبهاني )
كَم بَينَ حَبَّةِ لُؤلُؤٍ مَثقوبَةٍ .................... نُظِمَت وَحَبَّةِ لُؤلُؤٍ لَم تُثقَبِ (شعر الشاعر:علي بن الجهم )
من أين للبدر مثل مبسِمِهِ .................... واللؤلؤ الرَّطبِ لُؤلؤٍ بفَمِه (شعر الشاعر: الخُبز أَرزي )
يضحك عن لؤلؤٍ نظيمٍ .................... ينطق عن لؤلؤٍ نَثيرِ (شعر الشاعر: الخُبز أَرزي )
أمدامع منهلة أم لؤلؤ .................... لما استهل العارض المتلألئ (شعر الشاعر: ابن زمرك )