من تراثه الرائع أدعيته

6 0 0
                                    

للإمام المنتظر عليه السلام تراث رائع حافل بأعلى القيم الإسلامية كان منه بعض أدعيته الشريفة التي هي مناجم التوحيد ومن ذخائر الفكر الإسلامي كما أن من بينها بعض الرسائل التي بعثها لأعلام أصحابه وخلص شيعته وقد تضمنت بعضها أجوبته عما سألوه من الأحكام الشرعية وفيما يلي بعض ذلك أدعيته:

أما الدعاء فهو مناجاة مع الله وتبتل وانقطاع إليه وهو يمثل صفاء النفس وطهارة الضمير والتعلق بالله تعالى خالق الكون وواهب الحياة وقد أثرت عن الإمام الأعظم قائم آل محمد عليه السلام بعض الأدعية الشريفة كان منها ما يلي.

1 - دعاؤه للمسلمين:
اللهم ارزقنا توفيق الطاعة وبعد المعصية وصدق النية وعرفان الحرمة وأكرمنا بالهدى والاستقامة وسدد ألسنتنا بالصواب والحكمة واملأ قلوبنا بالعلم والمعرفة وطهر بطوننا من الحرام والشبهة واكفف أيدينا عن الظلم والسرقة واغضض أبصارنا عن الفجور والخيانة واسدد أسماعنا عن اللغو والغيبة وتفضل على علمائنا بالزهد والنصيحة وعلى المتعلمين بالجهد والرغبة وعلى المستمعين بالاتباع والموعظة وعلى مرض المسلمين بالشفاء والراحة وعلى موتاهم بالرأفة والرحمة وعلى مشايخنا بالوقار والسكينة وعلى الشباب بالإنابة والتوبة وعلى النساء بالحياء والعفة وعلى الأغنياء بالتواضع والسعة وعلى الفقراء بالصبر والقناعة وعلى الغزاة بالنصر والغلبة وعلى الأسراء بالخلاص والراحة وعلى الأمراء بالعدل والشفقة وعلى الرعية بالإنصاف وحسن السيرة وبارك على الحجاج والزوار في الزاد والنفقة واقض ما أوجبت عليهم من الحج والعمرة بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين..)
(مصباح الكفعمي (ص 281).

لقد تضرع الإمام عليه السلام إلى الله تعالى وتوسل إليه أن يمن على المسلمين بكل ما يسمون به من مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب وكل ما يقربهم إلى الله تعالى زلفى.

2 - دعاؤه للمؤمنين:
وكان الإمام عليه السلام يدعو للمؤمنين الصالحين بهذا الدعاء الشريف " اللهم بحق من ناجاك وبحق من دعاك في البر والبحر صل على محمد وآله وتفضل على فقراء المؤمنين والمؤمنات بالغنى والسعة وعلى مرضى المؤمنين والمؤمنات بالشفاء والصحة والراحة وعلى أحياء المؤمنين والمؤمنات باللطف والكرامة وعلى أموات المؤمنين والمؤمنات بالمغفرة والرحمة وعلى غرباء المؤمنين والمؤمنات بالرد إلى أوطانهم سالمين غانمين بحق محمد وآله أجمعين.. "
( مصباح الكفعمي (ص 306)

وحكى هذا الدعاء مدى تعاطف الإمام عليه السلام ورأفته بالمؤمنين فقد دعا لهم بكل ما يصلحهم في دنياهم وآخرتهم وتمنى لهم كل خير وسعادة.

3 - دعاؤه لقضاء الحوائج:
وكان عليه السلام يدعو بهذا الدعاء لقضاء حوائجه ومهامه وهذا نصه بعد البسملة:
" أنت الله الذي لا إله إلا أنت مبدئ الخلق ومعيدهم وأنت الله الذي لا إله إلا أنت مدبر الأمور وباعث من في القبور وأنت الله الذي لا إله إلا أنت القابض الباسط وأنت الله الذي لا إله أنت وارث الأرض ومن عليها أسألك باسمك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وأسألك بحق محمد وآل محمد وأن تقضي لي حاجتي الساعة الساعة يا سيداه! يا مولاه!
يا غياثاه! أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تعجل خلاصنا من هذه الشدة يا مقلب القلوب والأبصار يا سميع الدعاء إنك على كل شئ قدير برحمتك يا أرحم الراحمين "

لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: Jul 16 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

عن حياة الامام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف حيث تعيش القصص. اكتشف الآن