هناك بعض المعلومات والحقائق التي لا تحتاج لتفصيل مستقل لذا سأذكر بعضها هنا (قابلة للزيادة):
١- متوسط عمر القط هو ١٥ سنة، وقد يصل القط إلى عمر ٢٥ كحد أقصى والله أعلم.
٢- القطط لا ترى الألوان كما نراها، عدا اللون الأزرق والبنفسجي فقط تراهم بشكل واضح وجيد.
٣- حاسة شم القط تضاعف حاسة شم الإنسان بحوالي ١٤ مرة.
٤- للقطط ذاكرة قوية جداً، ولكنها لا تستخدمها إلا بما ينفعها ويهمها، كمكان الحمام مثلاً أو أوقات الطعام وطريق العودة.
٥- تشعر القطط بالإنسان وتفهمه من نبرة صوته وعيونه، فعندما يرمش صاحبها بالبطيء تأتي هذه الفعلة كناية عن كلمة "أحبك" مما يريح القط وقد يرد بالرمش البطيء كذلك أو إغلاق الأعين بهدوء.
٦- تتوسع حدقة عين القط حسب الوقت والضوء أو المشاعر، فمثلاً في الصباح تصغر وتصبح حادة بعكس توسعها في الليل لتسهيل الرؤية في الظلام، وقد تتوسع كذلك عند اللعب ومراقبة هدف تنوي اصطياده أو عند الخوف.
٧- القطط تسمع هذه الأحرف بشكل جيد وواضح أفضل من البقية "س-ش-ص".
٨- أنف القط فيه تفاصيل تميز كل قط عن الآخر تماماً كبصمة يد الإنسان.
٩- شوارب القطط تساعدها على التوازن وتحديد مدى ضيق المكان المراد دخوله.
١٠- إطعام القطط السمك فوق مرة خلال أسبوع قد يسبب تساقط شعرها.
١١- تلد القطة عادةً ما بين ٣-٦ قطط صغيرة وفي حالات أخرى قد تلد اثنين أو سبعة.
١٢- التعقيم/الإخصاء يقي من أمراض كثيرة ويزيد في عمر القطة بإذن الله ويحسن صحتها النفسية والجسدية ويحد من تكاثر القطط العشوائي.
١٣- "أنت مرحب بك كصديق أو خادم لا كسيد" قانون القطط الطبيعي، بعكس الكلاب تكره القطط أن تكون المأمورة بطبعها العنيد فيواجه بعض المربين المشاكل في تدريبهم مما يتطلب الصبر.
١٤- في الشتاء يزداد معدل ساعات نوم القط وتزداد كثافة شعره بعكس الصيف.
١٥- الغيرة، العناد، الفضول، حب الروتين؛ كلها صفات وُجدت فطرة بالقطط ويختلف مقدارها من قط لآخر.
١٦- التغيير المفاجئ لنظام القط الغذائي قد يتسبب بإسهال مدمي له (كرمتم) لذا ينصح بالتدريج عند التغيير.
١٧- تمتلك القطط أرجل قوية تساعدها على القفز والهبوط من مرتفع عالي.
١٨- تمتلك القطة تراكيب أشبه بشعيرات على لسانها تحوي مادة تساعدها على تنظيف فرائها وجلدها والتئام الجروح.
١٩- تعتلي جلد القطة مادة حامية لذا التحميم اليومي قد يتسبب بإزالتها مما يعرض القط للخطر.
٢٠- صحون البلاستيك تسبب للقطط حب الشباب (حبوب سوداء أسفل الذقن) لذا ينصح باستبدالها بصحون حديد ستيل.
إضافة: علاج حب الشباب بسيط ألا وهو فرك منطقة حب الشباب بمعقم "بيتادين" للجروح من الصيدلية البشرية.
أنت تقرأ
المخالب الناعمة | Soft Paws
Phi Hư Cấuدليل ومرجع لمربين القطط أو المهتمين بعلم القطط من خبراتي أو تجاربي.