1.احوال ابليس وتصرفاته
2.ابليس ليس من الملائكة
3.اسماء ابليس
4.عبادة ابليس
5.موت وهلاك ابليس
في احوال إبليس وتصرفاته
في حديث طويل عن علي بن محمد الصوفي: انه لقي إبليس وسأله من انت؟ قال: انا من ولد ادم، فقال إبليس :لا إله الا انت من قوم يزعمون انهم يحبون الله ويعصون، ويبغضون إبليس ويطيعونه ، قال :فمن انت؟ قال :انا صاحب الاسم الكبير، والطبل العظيم، انا قاتل هابيل، انا الراكب مع نوح في الفلك, انا عاقر ناقة صالح، انا صاحب نار إبراهيم، انا مدبر قتل يحيى، انا ممكن فرعون يوم النيل، انا مخيل السحر وقائده الى موسى، انا صانع العجل لبني إسرائيل، انا صاحب منشار زكريا، انا السائر مع ابرهة الى الكعبة بالفيل، انا المجمع لقتال محمد يوم احد وحنين، انا ملقي الحسد يوم السقيفة في قلوب المنافقين، انا صاحب الهودج يوم الخريبة أنا الشامت يوم كربلاء بالمؤمنين، انا امام المنافقين، انا مهلك الاولين،انا مضل الاخرين، انا شيخ الناكثين، انا ركن القاسطين، انا امل المارقين، انا ابو مرٌة المخلوق من نار لا من طين، انا الذي غضب عليه رب العالمين.
فقال الصوفي بحق الله الا دللتني الى عمل اتقرب به الى الله، واستعين به على نوائب دهري، فقال: اقنع من دنياك بالعفاف والكفاف، واستغن على الاخرة بحب علي بن ابي طالب، وبغض اعدائه، فاني عبدت الله في سبع سماواته وعصيته في سبع ارضيه، فما وجدت ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا الا وهو يتقرب بحبه، ثم غاب عن بصري، قال: فأتيت ابا جعفر، واخبرته بخبره، فقال(ع): امن الملعون بلسانه وكفر بقلبه*.
* مدينة المعاجز
عن النبي(ص)قال: كان إبليس اول من ناح واول من تغنى، واول من حدى، قال: لما اكل ادم من الشجرة تغنى، فلما هبط حدى به، فلما استقر على الارض ناح لتذكره ما في الجنة، فقال آدم: رب هذا الذي جعلت بيني وبينه العداوة لم اقوى عليه، وانا في الجنة، وان لم تعنٌي عليه لم اقو عليه، فقال الله: السيئة بالسيئة والحسنة بعشر امثالها الى سبعمائة، قال: رب زدني، قال: لا يولد لك ولد الا جعلت معه ملكين يحفظانه، قال: ربٌ زدني، قال: التوبة معروضة بالجسد مادام فيه الروح، قال: ربٌ زدني قال: اغفر الذنوب ولا ابالي، قال حسبي.
فقال إبليس: ربٌ هذا الذي كرٌمته عليٌ وفضلته، وان لم تفضل عليٌ لم اقوى عليه، قال: لا يولد له ولد الاٌ ولك ولدان، قال: ربٌ زدني: قال: تجري منه مجرى الدم في العروق، قال: ربٌ زدني،
قال: تتخذ انت وذريٌتك في صدورهم مساكن، قال: ربَ زدني، قال: تعدهم وتمنيهم، وما يعدهم الشيطان الا غرورا*
أنت تقرأ
جند الشيطان
Nonfiksiالكتاب يتحدث عن وسائل يستخدمها الشيطان لايقاعنا في المعاصي والذنوب وكذلك بعض العادات التي انتشرت في مجتمعاتنا التي كان لها اثر سلبي كبير في انجرار الافراد الى الهاوية دون ان يشعرون بذلك @#*ممكن تصوتون ع كتاب ان اعجبكم .,.><