○لك أيها الكاتب●

413 82 167
                                    

السلام عليكم وعلينا السلام بداية..
لن أطيل الحديث أعزائي، وسأدخل مباشرة في صلب الموضوع.

ذكرت لكم صديقاتي {نورما، نورسين، توما} من ذي قبل عدة نقاط تمثل نقاط القوة والضعف وأموراً أساسية أخرى فيما يخص مكتوباتكم.
والآن سأذكر عدة جوانب ليست رئيسية لكن تساعد في رفع مستوى كتاباتكم وتميزها، وبالطبع ستكون إحدى نقاط القوة لكم..

○●○●○

1. مهنة جديدة: صراحة كقارئة وبعيداً عن كوني أكتب في هذه المدونة، يثير أستفزازي مهنة البطل عادة هو يملك شركات كثيرة ويكون فاحش الثراء، فيما حقيقة لا يذكر الكاتب مطلقاً فيما يتاجر أو تعمل شركاته في المقام الأول!

وبأفضل الأحوال ستكون الشخصية - رجل أم أمرأة - تعمل في شركة في قسم مالي..

دعونا نضع مهناً مميزة ونصنع آفاقاً جديدة.. فمثلاً ما عيب لو كان البطل (فتى روك) بشعر أسود تتخله خصلات ملونة وجيتاره لا يفارق يده، يغني في فرقة روك محلية في الحفلات -وليس من الضرورة أن يكون بارعاً في ذلك حتى-

وما مشكلة لو كانت البطلة (موظفة إستعلامات) في فندق.

ولأفكار جديدة، يتوفر كتاب على موقع الواتباد يدعى
(مهنة جديدة | New career) متوفر في صفحتي الرسمية في قسم (منوعات)، يوفر لكم مهن لن تفكروا يوماً بأن يضيفوها إلى رواياتكم وبهذا وبمهنة بسيطة أضفت لمسة مختلفة إلى كتابك.

2. أسماء جديدة: ما رأيكم لو غيرنا قليلاً عن المعتاد بأسماء جديدة وسهلة اللفظ ذو معاني تبين جزء من الشخصية، لديكم اللاتينية وأسمائها الرائعة، العربية الجديدة، اليونانية، الإنجليزية الغير مشهورة، الإيطالية، وغناكم عن التركية التي أجد أسمائها جديدة وقوية.

فمثلاً (كريستوفر، جونيور، نيكولاس، ريكاردو، ويليامز) وبخصوص الفتيات فهناك (ماغي، رولا، نمارق، سكارليت، ساندي، بيلاروس..) وكثير غيرها، ولأي مساعدة تعرفون حساباتنا الرسمية وهذا الحساب متوفر دائماً، يمكننا وضع أسماء مميزة وجديدة معاً نحن وأنتم أيها الكتاب.

3. الإقتباسات: وكم من رواية ورواية تعلقت بها بسبب ثقافة الكاتب، فليس بالضرورة أضافة كلمة معينة أو صفة معينة في الشخصية لتطفي لمستك الخاصة، بل يمكنك وضعها بثقافتك ولاسيما إقتباساتك..

فمثلاً يمكن القول، (وددت الحرية دائماً وحرصت على الحصول عليها، بل وعاديت كل من حولي لأجلها، ولم أعلم لماذا أردتها، هل كان تحدياً؟ أم حلماً؟ حتى قرأت ما قاله إحسان عبد القدوس "الحرية وسيلة لا غاية").

وبالطبع هذا مثال بسيط، لكن حاذر الإقتباسات الغير مناسبة للوضع، وتجنب جعل كل كتابك إقتباسات لدرجة إنني أنسى أنك أنت الكاتب.

كما هناك مجموعة كتب مميزة بمقولاتها وحكمها من أمثلها، (ثلاثية عابر سرير للكاتبة أحلام مستغاني، أنا حرة للكاتب إحسان عبد القدوس، في قلبي أنثى عبرية للكاتبة خولة حمدي... وإلخ)

وإن كنت من كتاب الرواية الرومانسية أو الأدب النسائي البحت، فأنصحك بثنائية (أحببتك أكثر مما ينبغي) إن كانت الرواية من وجهة نظر إمرأة، و (فالتغفري) إن كانت من وجهة نظر رجل، وكلا الكتابين للكاتبة (أثير عبد الله النشمي).

وجميع الروايات أعلاه متوفرة ألكترونياً وبشكل مجاني.

4. الشعر: قد يكون يصف حال الشخصية، أو المنطقة التي يقطن بها، أو حتى درجة هيامه وعشقه لشخص أو مكان ما.

وشخصياً ديوان شعر (قالت لي السمراء) للشاعر نزار قباني هو تحفتي الفنية التي أقدسها.
وبالطبع قد لاحظتم إن صديقاتي هنا مولعات بالشعر أيضاً فيمكنكم سؤالنا عن أية حال أو منطقة وبعون الله سنساعدكم في إنتقاء قصيدة ما.

5. الأغاني: وإن لم تكن من محبي الشعر -وهذا أمر عادي وليس بالمخزي تماماً- فكلمات أغاني تتطابق مع أحداث الرواية ستكون لمسة ذواقة بحق منك..

يمكنكم كتابة إسم الأغنية -بعيداً عن اللغة سواء كانت عربية أم أجنبية- على موقع (غوغل) ونسخ كلماتها ومن ثم لصقها في المكان المناسب.

وللروايات الرومانسية فأغنية (I would) للمغني جاستن بيبر، و (Honeymoon) للمغنية لانا ديل ري
خيار رائع، غناكم عن (Red) للمغنية تايلور سوفيت والتي هي أغنيتي المفضلة من يوم نزولها وحتى يوم زوالي.

6. أماكن جديدة: فلنتوقف عن جعل الأحداث تدور في (لوس أنجلوس، نيويورك، لندن، باريس) فقد مللت حقاً منها كقارئة.

هناك أماكن رائعة حول العالم، ففي العالم العربي لدينا (المغرب) وأشارط على أنه أنسب مكان للروايات الكلاسيكية والآكشن، (كندا) هي خيار رائع لقصص الرعب بطقسها قارص البرودة ستضفي لفحة رعب إضافية لكتاباتك، (إسكتلندا) أجمل خيار للروايات الرومانسية، (فيينا) الأروع في الأدب النسائي...وإلخ.

وكونوا واثقين إن برنامج (خرائط غوغل) رائع بما يخص البحث عن طبيعة المكان، الطقس، السكان..

○●○●○

وكما يُقال إن ختامها مسك، وهو إنكم مهما كتبتم في السابق لا تغيروا قيد أنملة منه بل أجعلوه كقطار يبين محطات توقف كتاباتكم وتحركها بسرعة كي تعلموا ما الفرق بين الموهبة والخبرة..

نقشت لكم حروفي كي تنتفعوا بها ليس إلا - رانيا فييّنا.

raniaidward

مجد الكُتّاب العربحيث تعيش القصص. اكتشف الآن