. 4 .

136 3 0
                                    

** اتق دعوة المظلوم!! **
أخي المسلم: أتدري ما هي دعوة المظلوم؟!
دعوة المظلوم تلك الدعوة التي تفتح لها أبواب السماء.. وقد تكفل الله تعالى بنصرة صاحبها!
ودعاء المظلوم دعاء يخرج من قلب صادق في دعائه مخلص في توجهه موقن بالنصر، وإن كان صاحبه فاجرًا!
ولما بعث النبي ( معاذًا بن جبل ( إلى اليمن زوده بالوصايا الغالية في الدين والدنيا..
ومن هذه الوصايا قوله (: «واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب!». [رواه البخاري ومسلم].
وفي ذلك إشارة واضحة إلى خطورة الظلم، وعواقبه الوخيمة.. وقدر كيف ستكون حال دعوة ليس بينها وبين الله حجاب؟!
إن دعوة المظلوم دعوة خرجت من قلب اكتوى بنار الظلم.. فهي إذا خرجت؛ فكأنما تخرج من نار مستعرة!
قال رسول الله (: «اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرار!!». [رواه الحاكم والديلمي في المسند/ السلسلة الصحيحة: 871].
فيا غافلاً عن دعاء فتحت له أبواب السماء، احذر! واعلم أن نصر من ظلمته سينزل قريبًا!
قال رسول الله (: «اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تحمل على الغمام، يقول الله جل جلاله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين!». [رواه الطبراني وغيره/ السلسلة الصحيحة: 870].
فالمظلوم مستنصر بالله تعالى.. ولن يضيع مستعيذ بالله تعالى!
كان يزيد بن حاتم يقول: «ما هبت شيئًا قط هيبتني من رجل ظلمته، وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله، فيقول: حسبك الله، الله بيني وبينك!».
وقال بلال بن مسعود: «اتق الله فيمن لا ناصر له إلا الله!».
فيا ظالمًا للضعيف! أتنام آمنًا؟! وها هي الأكف التي ظلمتها ترفع بالدعاء عليك.. وأنت غافل لا تشعر!
قال أبو الدرداء (: «إياك ودمعة اليتيم، ودعوة المظلوم، فإنها تسري بالليل والناس نيام!».
فما أشد شواد الليل على الظالمين! فكم من دعاء فيه مستجاب.. وكم من ظالم أذن في هلاكه عند الصباح!
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرًا

فالظلم ترجع عقباه إلى الندم

تنام عيناك والمظلوم منتبه

يدعو عليك وعين الله لم تنم

فيا غافلاً احذر سهام الليل! فكم من ظالم أردته! وكم من باغ مع الأموات أسكنته!
أتهزأ الدعاء وتزدريه

وما تدري بما صنع الدعاء

سهام الليل نافذة ولكن

بها أمد وللأمد انقضاء

فيمسكها إذا ما شاء ربي

ويرسلها إذا نفذ القضاء

فراجع نفسك أيها الظالم.. وتب.. وأعط المظلوم حقه.. قبل أن يرفع كفه للقوي.. ناصر كل مظلوم!
ولتعلم أيها الظالم أن الله تعالى يجيب دعاء المظلوم ولو كان كافرًا! فيهلك من أجله الظالم، ولو كان من أتقى خلقه!!
قال رسول الله (: «دعوة المظلوم وإن كان كافرًا، ليس دونها حجاب!». [رواه أحمد/ صحيح الترغيب للألباني: 2231].
أخي المسلم: احذر الظلم.. احذر الظلم.. فإنه بضاعة الهالكين.. ودمار الغافلين!

الظلمحيث تعيش القصص. اكتشف الآن