كاثرين إليزابيث هدسن (مواليد 25 أكتوبر 1984) تعرف باسمها الفني كيتي بيري ، مغنية وكاتبة أغان أمريكية. نشأت في كاليفورنيا، في بلدة سانتا بربارا، وعاشت في كنف عائلة مسيحية حيث كان والداها قسيسين. وعلى الرغم من أنه كان محظورًا عليها سماع موسيقى غير الأغاني المسيحية، و قد لفتت انتباهها بعض أغاني البوب أثناء تواجدها في سهرةٍ منزلية مع أصدقائها. ومع ذلك بقيت الموسيقى المسيحية تشغل اهتمامها الأول. في الواقع، أصدرت في العام 2001 ألبومها الأول الذي يحمل اسمها والمؤلف من أغنياتٍ مسيحية. إلا أنها، في نهاية المطاف، قررت الابتعاد عن هذا النوع وعن اسم عائلتها الحقيقي بهدف تأسيس مسيرة فنية في مجال البوب.
وقد خططت مجموعة Matrix في مرحلةٍ معينة لتسجيل ألبومٍ خاص حيث تنضم Perry إلى المجموعة كواحدة من المغنيات. في النهاية، لم تُنفّذ هذه الخطط، إلا أن Perry، وقبل وقف المشروع، ظهرت في عددٍ من مجلة Blender Magazine في العام 2004 حيث تم تلقيبها بـ :"أكثر فنانة واعدة!" بدأت شهرتها في 2007 بأغنية بثت عبر الإنترنت بعنوان يو آر سو غاي "Ur So Gay"، وفي 2008 أطلقت أغنيتها المنفردة آي كيسد ذا غيرل "I Kissed a Girl" والتي ترشحت عنها لجائزة أفضل أداء نسائي في حفل جوائز الغرامي الحادي والخمسين في فبراير 2009.
اتخذت من اسم "كاتي بيري" كاسم فني لها وأصدرت أول ألبوم رئيسي لها حاملا عنوان ون أوف ذا بويز والذي بيعت منه 800.000 نسخة في الولايات المتحدة وحدها بحلول فبراير 2009.[1]
في مطلع سنة 2010 اطلقت بيري البومها الحامل لاسم تينايج دريم الذي بيع منه حوالي 2.000.000 نسخة في الولايات المتحدة و 5.5 مليون نسجة في العالم.
و اصدرت رابع البوم لها الذي هو تتمة لالبوم تينايج دريم يسمى وقد اصدرت منفردتين من الالبوم
في عام 2012 اطلقت المغنيه الشهيره فلم بعنوان بارت اف مي وهو فلم عن حياتها الشخصية وعن تفاصيل طلاقها من الفنان الكوميدي راسل براند وفيه أيضاً تفاصيل جولتها العالميه، جمع فلمها 3 ملايين في اسبوع الافتتاح و11 مليون في البوكس اوفيس وجمع عالمياً 25 مليون. كاتي قررت ان تأخذ استراحه قصيره قبل أن تطلق البومها القادم التي قالت انه سيكون "ظلم" أو شبه حزين ومخيف، ووصفت انه لن يكون مثل البوم اديل "23" اي انه لن تكون جمع اغانيه عن الحزن.
في حفل توزيع جوائز البيلبورد كاتي ربحت جائزة التي تعطى للفنان إذا 5 اغاني من البومه اتت في قمة البيلبورد هوت 100 وهذه الجائزه لم يربحها غير مايكل جاكسون حيث لقبت كاتي باول مرأه تربح هذه الجائزه.
الجوائز والترشيحات
خلال حياة كيتي الفنية رشحت لعدة جوائز منها جائزة الغرامي الفنية لأفضل البوم (Teenage Dream) وفازت بعدة جوائز كجائزة (MTV Video Music Award) ل(Firework) كأفضل اغنية مصورة لسنة 2011. كيتي بيري حصدت 107 جوائز و 296 ترشيح منها
أنت تقرأ
stars
Fanfictionليست رواية بل هو كتاب يحكي عن سيرة حياة فناني المفضلين اذا كان لديكم فنان مفضل و أردتم معرفة كل شيء عنه فقط انضموا لقراءة كتابي