قيمة العمل لا تقتصر على كونه وسيلة لكسب العيش، ولا شيءٍ يزاوله الناس، علهم يملؤون فراغهم؛ بل إنها تتجاوز ذلك بكثير...
فالعمل هو كيان الإنسان في مجتمعه، هو قيمته!
كان عمر رضي الله عنه إذا رأى رجلا بعجبه يسأل عنه "أله حرفة؟" فإن قيل "لا" سقط من عينه!
و العمل أيا كان نوعه، فهو كرامة للإنسان و رفعة، يغنيه عن سؤال الناس و التذلل لهم؛ و إن كان بجمع الحطب! فهو كما في الحديث ((خير له من أن يأتي رجلا يسأله أعطاه أو منعه))..
فالعمل واجب، و قيمة سامية، و أمانة عظيمة نؤجر بها أو نحاسب عليها.
و أي عمل، صغير أو كبير، مادام في رضى الله فهو للعبد أجر.
حتى عملكِ في بيتك الذي لا مفر منه، فهو لكِ أجر ما دمتِ تحتسبينه لله؛ بل إنك تحاسبين على تقصيرك فيه و عدم اتقانك! فـ((الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)).فالواجب تذكر مراقبة الله لك في عملك؛ لا مراقبة مديرك أو موجهك أو حتى أمك في البيت!
أن تخلص لله و تعمل بضميرك علك تكسب كسباً حلالاً فيبارك لك فيه.
ليس كما نراه اليوم في مختلف مجالات العمل من غش و زور و خداع، حتى المعلم الذي هو القدوة الأولى للنشئ قد لا يحضر إلا لأجل توقيع "الحضور"! ، فأي رزق هذا الذي يكسبه؟!
و لا تسأل عن الجيل الذي تخرج على يديه ففيه من الكوارث المبكية!
مصالح عامة وخاصة كل عمالها لا يركضون إلا وراء الربح السريع، ملقين بالضمير بعيداً، و بخشية الله أبعد!..
مساكين هم أولاء؛ اغترو بالكسب السهل السريع و نسوا أن ((ما نبت من سحتٍ فالنار أولى به))!
فالواجب على كل عامل أن يخلص عمله لله متقناً لعمله، مستشعراً أهمية ما هو عليه، طارحاً الكسل و الطمع.
---------------------------
ملاحظة :
{...} هذا قرآن((... )) هذا حديث
".." إقتباس من صحابي أو كلام سلف
'..' حكمة أو مثل
المائل شعر
و ديما في المواضيع بشكل عام اهتمي بعلامات الترقيم لانها توضح المعنى هلبا و تساعد في القراءة فتحلي الموضوع، و أهم شي تزيد الدرجات 😂
الجمل القصيرة اللي تكمل بعضها ،...،..
الكلام الطويل المتواصل أو بين جملة و سببها....(؛) ...
يتبع إن شاء الله......
أنت تقرأ
مواضيع إنشاء "تعبير"
Poetryبما أن الكثير من متابعي واتباد طالبات :).. و بما أن كثيرا من الطالبات يحتجن أفكارا لكتابة موضوع "التعبير" :) .. و بما أن التعبير مادة مفضلة عندي أنا ❤.. و بما أنني أنا أشعر بالملل😂 .. فقررت نشر عدة مواضع إنشاء مختلفة من كتاباتي أو كتابات غيري عسى أ...