المقدمة

71 1 0
                                    

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلام الهداية

(7)

الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام

 

أهل البيت في القرآن الكريم

(إنّمـا يـريـد الله ليذهـب عـنكـم الرّجس أهـل البيت ويطهّـركـم تطهيـراً ).

الأحزاب : 33 / 33

 

أهل البيت في الُسنّة النبويّة

(إنّـي تـارك فيكـم الثقليـن كتاب الله وعترتي أهـل بيتـي ما إن تمسكتم بهما لن تضلّوا بعدي أبدا)

« الصحاح والمسانيد »  

 

 

المقدمة:

الحمد لله الذي أعطى كلّ شيء خلقه ثم هدى، ثم الصلاة والسلام على من اختارهم هداةً لعباده، لا سيما خاتم الأنبياء وسيّد الرسل والأصفياء أبو القاسم المصطفى محمد (صلى الله عليه وآله) وعلى آله الميامين النجباء .

لقد خلق الله الإنسان وزوّده بعنصري العقل والإرادة، فبالعقل يبصر ويكتشف الحقّ ويميّزه عن الباطل ، وبالإرادة يختار ما يراه صالحاً له ومحقّقاً لأغراضه وأهدافه .

وقد جعل الله العقل المميِّز حجةً له على خلقه، وأعانه بما أفاض على العقول من معين هدايته ; فإنّه هو الذي علّم الإنسان ما لم يعلم، وأرشده إلى طريق كماله اللائق به، وعرّفه الغاية التي خلقه من أجلها، وجاء به إلى هذه الحياة الدنيا من أجل تحقيقها .

وأوضح القرآن الحكيم بنصوصه الصريحة معالم الهداية الربّانية وآفاقها ومستلزماتها وطرقها ، كما بيّن لنا عللها وأسبابها من جهة، وأسفر عن ثمارها ونتائجها من جهة اُخرى .

قال تعالى :

( قُلْ إنّ هُدى الله هو الهُدى ) [ الانعام (6) : 71 ] .

( والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ) [ البقرة (2) : 213 ] .

( والله يقول الحقّ وهو يهدي السبيل ) [ الاحزاب (33) : 4 ] .

( ومن يعتصم بالله فقد هُدي إلى صراط مستقيم ) [ آل عمران (3) : 101 ] .

محمد ابن علي الامام الباقر عليه السلام اعلام الهداية الجزء السابع :-مكتمل -:حيث تعيش القصص. اكتشف الآن