مارغريت هيلدا تاتشر
(بالإنجليزية: Margaret Thatcher)_نبذة عنها:~
، كانت رئيسة وزراء المملكة المتحدة للفترة من 1979 إلى 1990، وزعيمة حزب المحافظين للفترة من 1975 إلى 1990، وهي أول امرأة تولت رئاسة وزراء المملكة المتحدة وفترة حكمها في بلدها هي الأطول خلال القرن العشرين، وقد لازمها لقب "المرأة الحديدية" الذي عرفت به وتعد من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة ووسمت سياساتها بالتاتشرية ._من هي؟
هي سياسية بريطانية ولدت في 13 أكتوبر 1925م بمدينة غرانثام في بريطانيا، حصلت على منحة دراسية من مدرسة كاستفين وغرانثام للبنات، حيث أظهرت تفوقها الأكاديمي وتميزها الدراسي، وفي عام 1943، التحقت بجامعة أوكسفورد وهناك أصبحت رئيسةً لجمعية المحافظين في الجامعة.
ثم في عام 1947، حصلت على شهادة باكالوريوس العلوم في الكيمياء بمرتبة شرف من الدرجة الثانية، بعد ذلك انتقلت إلى إسكس للعمل ككيميائية في بي إكس بلاستيكس.
وبعد فشلها في الانتخابات البرلمانية التي رشحها لها حزب المحافظين، تزوجت من دينيس تاتشر وهو رجل ثري.
وفي عام 1952، بتمويل من زوجها درست القانون وتأهلت كمحامية، فازت بأول حملة انتخابية لها عن مقعد فينشلي في لندن في عام 1959، وهو منصب شغلته حتى عام 1992.
واستطاعت أن ترتقي في صفوف حزب المحافظين حيث شغلت العديد من المناصب، وفي عام 1967، دخلت حكومة الظل وأصبحت ناطقة باسم وزارة الخزانة.
ثم في عام 1970، أصبحت وزيرة للتعليم حيث دعت إلى زيادة ميزانية التعليم وإنشاء المزيد من المدارس.مهنتها:
سياسية، وكيميائية، وكاتبة سير ذاتية، ومحامية في القضاء العالي، ومسيرة اعمال، ومحامية، وسيدة دولة، وعالمة، وعضوة في الجمعية الملكية، والمجلس الخاص بالمملكة المتحدة.
وقد الفت كتابين هما:
The Downing Street Years
The Path to Power
الذين نشرا على التوالي في 1993 و1995.توفيت في فندق الريتز، في 8 أبريل سنة 2013، عن عمر يناهز 87 عاما، بسبب نوبة نقص تروية عابرة، وكانت ايضا تعاني من الخرف وسرطان المثانة.
°°°°°°°°°°°°
من أقوالها:~
°°°°°°°°
"أحب النقاش، أحب تداول الامور، لا أتوقع أن يجلس الجميع ويتفق معي، هذه ليست وظيفتهم" 1980
°°°°°°°°
"لست سياسية إجماع، انا سياسية إقناع" 1979
°°°°°°°°
"لا أمانع ان يتحدث وزرائي كثيرا، طالما ينفذون ما أقول" 1980
°°°°°°°
"الى الذين ينتظرون بأنفاس محبوسة هذه العبارة التي تحبها وسائل الاعلام - تحول كبير - لا يوجد لدى ما اقوله لكم سوى شيء واحد، تحولوا إذا اردتم، هذه السيدة لن تبدل موقفها مطلقا" العاشر من أكتوبر 1980 - مؤتمر حزب المحافظين.
°°°°°°°°°
"لن تصل امرأة الى رئاسة الوزراء أو تتولي وزرارة الخارجية في عصري - لن يصلن الى المناصب العليا، على أي حال لا أحب ان اكون رئيسة وزراء، حيث يجب ان تكرس نفسك بنسبة مئة بالمئة للمهمة" 1969 عند خوض الانتخابات لعضوية البرلمان عن حزب المحافظين.
°°°°°°°°
"أي امرأة تفهم التعامل مع مشاكل إدارة المنزل ستكون اقرب من فهم مشاكل ادارة البلاد" 1979، وهو العام الذي تولت فيه رئاسة الوزراء.
°°°°°°
"لم نقلص حدود سلطة الدولة بنجاح في بريطانيا حتى نرى سلطة جديدة تفرض علينا من أوروبا عن طريق دولة تبسط سلطتها من بروكسل" 1988
°°°°°°°°
"لن يتذكر اي منا الساماري الطيب إذا كان شخصا حسن النوايا فقط، فقد كان شخصا لديه الكثير من المال" 1980
°°°°°°°
"كان علينا أن نحارب العدو الخارجي في جزر الفوكلاند، ولكن علينا أن نحذر العدو الداخلي، وقتاله اصعب بكثير وخطره أكبر بكثير على الديمقراطية" في إضراب عمال المناجم عامي 1984 و1985.
°°°°°°°
"لا يوجد ما يعرف بالمجتمع، يوجد أفراد سواء كانوا نساء او رجالا وهناك أسر" 1987
°°°°°°°°
وقال عنها سير برنارد انغام، المسؤول الإعلامي لرئاسة الوزراء عندما كانت ثاتشر رئيسة للوزراء:
"كانت دائما امرأة نشيطة. لم تكن فقط بجاذبية نجوم السينما، ولكن كان بامكانها ايضا ان تتصرف كنجوم السينما اذا ارادت ذلك"°°°°°°°°°
•••••••••••••••°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°••••••••••••••
اتمنى ان ينال إعجابكم ❤️
أنت تقرأ
قِطاف كلمات
Não Ficçãoبعض الكلمات تستحق أن تُشارك مع الآخرين، لذا اخترت لكم اليوم حفنةً من كلماتٍ وعباراتٍ نالت محبتي وأحببت أن تقرأو بعضًا منها.