♥نزار قباني♥

59 3 0
                                    

نبذه عنه:~

" دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، ولد في 21 مارس 1923 من أسرة عربية دمشقية عريقة، ودرس الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها عام 1945 إنخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة حتى قدّم استقالته عام 1966.
وقد تزوج قباني مرتين رزق من زوجته الاولى 3 ابناء ومن زوجته الثانية ابنين.
أصدر أولى دواوينه عام 1944 بعنوان (قالت لي السمراء) وتابع عملية التأليف والنشر التي بلغت خلال نصف قرن 35 ديوانًا أبرزها : (طفولة نهد) و (الرسم بالكلمات) وقد أسس دار نشر لأعماله في بيروت باسم (منشورات نزار قباني) وكان لدمشق وبيروت حيِّزٌ خاصٌّ في أشعاره لعلَّ أبرزهما: (القصيدة الدمشقية) و (يا ست الدنيا يا بيروت) وقد  أحدثت حرب 1967 والتي أسماها العرب (النكسة) مفترقًا حاسمًا في تجربته الشعرية والأدبية، إذ ادخلته معترك السياسة، وقد أثارت قصيدته (هوامش على دفتر النكسة) عاصفة في الوطن العربي وصلت إلى حد منع أشعاره في وسائل الإعلام.
وقد وافته المنية في 30 من ابريل سنة 1998 بعد ان عاش اكثر من 75 عامًا من الابداع والشعر الرائع. "

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

من أقواله:~

              °°°°°°°°°

" سيدتي كوني على يقين...انا وجميع الرجال كاذبون "

              °°°°°°°°°

" لا نليق بالحب نحن سيدتي...فأنتي مكابرة وانا لا انحني "

              °°°°°°°°°

" ان كنت تعرفين رجلا يحبك اكثر مني...فدليني عليه لأهنئه...واقتله بعد ذلك  "

              °°°°°°°°°

" احبك بعدد المرات التي لم استطع ان اقولها لك "

              °°°°°°°°°

" واذا كان هناك شخص اسعد مني الان...دلني عليه لاهنئه واقتله بعد ذلك"

              °°°°°°°°°

"هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟، وأهم امرأةٍ في الدنيا؟، هل عندك شك أنني حين عثرت عليك ملكت مفاتيح الدنيا؟، هل عندك شك أني حين لمست يديك تغير تكوين الدنيا؟، هل عندك شك أن دخولك في قلبي هو أعظم يومٍ في التاريخ، وأجمل خبرٍ في الدنيا"

              °°°°°°°°°

"إغضب..
إغضب كما تشاء..
واجرح أحاسيسي كما تشاء..
هدد بحب إمرأة سوايا..
فأنت كالأطفال يا حبيبي
نحبهم..مهما لنا أساؤو..
إغضب!
فأنت طفلٌ عابثٌ..
يملؤه الغرور"

              °°°°°°°°°

"كتبت «أحبك» فوق جدار القمر، (أحبك جدا)
كما لا أحبك يوماً بشر
ألم تقرأيها
بخط يدي
فوق سور القمر
وفوق كرسي الحديقة
فوق جذوع الشجر
وفوق السنابل
فوق الجداول
فوق الثمر
وفوق الكواكب
تمسح عنها غبار السفر"

              °°°°°°°°°

أعظم الشعراء هم اولئك الذين كتبوا بيت شعر واحدا وماتو بعد كتابته مباشرة.

            °°°°°°°°

الكاتب الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل.. ومن القوقعة إلى البحر.

             °°°°°°°

وحين نكون معاً في الطريق وتأخذ من غير قصد ذراعي أحسُ أنا ياصديق.. بشيء عميق.

            °°°°°°°

طعنوا العروبةَ في الظلام بخنجرٍ فإذا هُمُ.. بين اليهودِ يهودُ.

           °°°°°°°
الكراهية لا يمكن أن تحبل، ولا أن تلد.

          °°°°°°°

قاتلوا عنا إلى أن قتلوا.. وبقينا في مقاهينا كبصاق المحارة.

           °°°°°°°

فيه مزايا الأنبياء، وفيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه.. وقسوة المتوحشين.

         °°°°°°°

هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا.

        °°°°°°°

وعدت مراراً وقررت أن أستقيل مراراً ولا أتذكر أني استقلت.

          °°°°°°°°

وعظمة الشاعر تقاس بقدرته على إحداث الدهشة.

        °°°°°°°

والصبرُ لا صبرَ لهُ.. والنومُ لا نامْ وساعةُ الجدارِ.. من ذھولِھا.. ضّعتِ الأّامْ.

             °°°°°°°°°°°°

قِطاف كلمات  حيث تعيش القصص. اكتشف الآن