أهلا بكم مجددا أيّها الفرسان المستقبليون في أوّل معركة لنا من معارك شهرزاد أميرتنا الرائعة لكنها في حزن شديد، تتساءلون لم هي حزينة؟ إذن دعوني أحكي لكم حكايتها: «كان يا مكان في قديم الزمان، شابة امتلكت الحسن والدهاء هي أميرتنا الجميلة شهرزاد. وقد شاءت الأقدار أن تصير بين يدي ملك جبّار هو ملكنا البارد شهريار. حيلة أميرتنا في النجاة كانت قصصًا ترويها لألف ليلة، وفي الليلة ما بعد الألف ليلة جفت قريحة أميرتنا فضاق بها القصر ولم تجد قصة تنجيها.»
اسمعوا جيدًا أيها الأبطال عليكم أن تكتبوا قصة جميلة لليلة ما بعد الألف لإنقاذ أميرتنا، قصة ترضي ذوق شهريار الصعب؛ حيث تتحدث عن لعنة تصيب اللغة العربية وتبدأ بسحب كل المرادفات منها وموت كل ناطقيها. أو قصة حب بين شاعر يهوى اللغة وفتاة أمية، تذيب بها أميرتنا قلب شهريار حتى يفيض حبًا لها. ليس هذا فقط بل على قصتكم أن تكون مميزة لغويًا، عبر توظيفكم للصور البيانية المختلفة من مجاز وتشبيه واستعارة، وأن تتفوق بأساليبها البلاغية والجمالية وسيكون مميزًا أكثر أن توظفوا رموزًا إيحائية وتعبيرات مبتكرة في إيصال المعنى، وتحسنوا استخدام الصيغ والأوزان الصرفية والتراكيب النحوية متنوعة الأساليب نحو أسلوب التقديم والتأخير...
في معركتنا أقصد مسابقتنا هذه، هناك قوانين عليكم احترامها هي:
- يجب على محتوى القصة أن يحترم قوانين الواتباد.
- على القصة ألّا تقل عن ألف كلمة ولا تزيد عن سبعة آلاف كلمة.
- تكتب القصة في غضون أسبوعين فقط حتى يوم الأحد ٣٠/٦/٢٠١٩.من ينهي قصته ويريد المشاركة بها عليه أن يكتب عنوانها في تعليق هنا.
آلية التقييم في هذه المسابقة ستشمل كل عناصر القصة (الفكرة، الأحداث، الشخصيات، الزمكان، السرد والوصف) وسنركز على عنصر اللغة أكثر في تقييمنا، لذا إن أردتم ضمان الفوز اهتموا جيدًا بلغة وأسلوب القصة.
لا تنسوا الإشارة إلى أصحابكم، ليجربوا خوض مغامرة الإنقاذ -منشن-.
سنتوج الفائز بلقب فارس شهرزاد مع جائزة مميزة ولطيفة تهديها شهرزاد إليه. بدأت معركتكم الآن! استلوا أنصالكم ولتعلوا صيحات حماسكم فنحن في انتظار الفارس البطل الذي سينقذ الأميرة شهرزاد.
أنت تقرأ
فارس شهرزاد
Ngẫu nhiênأغمد الفرسان سيوفهم، ووقفوا مترقبين، ماذا يترقبون؟ إن أُغمدت سيوف الفرسان، فمن غيرهم يستل سيفه؟ ومن غيرهم يبارز؟