نيابة النون عن الضمة.
النون تكون علامة للرفع في الفعل المضارع، إذا إتصل به ضمير تثنية او ضمير جمع او ضمير المؤنثة المخاطبة.
تكون النون علامة على إن الكلمة التي هي في اخرها مرفوعة في موضع واحد، وهو الفعل المضارع المسند إلى ألف الاثنين او الاثنتين، او المسند إلى واو جماعة الذكور او المسند إلى ياء المؤنثة المخاطبة.
١-المسند إلى الف الاثنين فنحو؛الصديقان يسافران غداً، ونحو؛انتما تسافران غداً، فقولنا تسافران وكذا يسافران فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه ثبوت النون وألف الاثنين فاعل مبني على السكون في محل رفع.
*وقد رأيت أن الفعل المضارع المسند إلى ألف الأثنين قد يكون مبدوءاً بالياء كما في المثال الأول او التاء كما في المثال الثاني.
٢-المسند إلى ألف الاثنتين فنحو(الهندان تسافران غداً)ونحو، (انتما يا هندان تسافران غداً) فتسافران في المثالين؛فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعل مبني على السكون في محل رفع.
*ومنه تعلم أن الفعل المضارع إلى الاثنتين لا يكون مبدوءاً إلا بالتاء للدلالة على تأنيث الفاعل.
٣-اما المسند إلى واو الجماعة فنحو(الرجال المخلصون هم الذين يقومون بواجبهم)ونحو(انتم يا قوم تقومون بواجبكم) فيقومون-ومثله تقومون- فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، وواو الجماعة فاعل مبني على السكون في محل رفع.
*ومنه تعلم أن الفعل المضارع المسند إلى هذه الواو قد يكون مبدوءاً بالتاء للدلالة على الخطابة او الياء للدلالة على الغيبة.
٤-اما المسند إلى ياء المؤنثة المخاطبة(انتِ يا هند تعرفين واجبك) تعرفين؛فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون وياء المخاطبة فاعل مبني على السكون في محل رفع.
*لا يكون الفعل المسند إلى هذه الياء إلا مبدوءاً بالتاء وهي دلالة تأنيث الفاعل.
فتلخص لك، ان المسند إلى الألف يكون مبدوءاً بالتاء او الياء، والمسند الى الواو كذلك يكون بالتاء او الياء والمسند الى الياء لا يكون مبدوءاً إلا بالتاء.
وخلصنا من علامات الرفع🎉.
بالتوفيق للجميع.
أنت تقرأ
قواعد اللغة العربية.
General Fictionهذا الكتاب باب لفهم اللغة العربية التي هي لغة سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولغة الكتاب العزيز.