سؤال وجواب ✨

121 9 2
                                    

🔴 س٤١٨/ اذكر ستًا من معجزات النبي ﷺ ؟
⚫ ج٤١٨/ منها:
❉ انشقاق القمر:
⇦ والدليل قوله تعالى: *﴿اقتَرَبَتِ السّاعَةُ وَانشَقَّ القَمَرُ﴾* [القمر: ١].
❉ حنين الجذع:
⇦ والدليل حديثابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه: «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يَخْطُبُ إِلَى جِذْعٍ، فَلَمَّا اتَّخَذَ المِنْبَرَ تَحَوَّلَ إِلَيْهِ فَحَنَّ الجِذْعُ فَأَتَاهُ فَمَسَحَ يَدَهُ عَلَيْهِ»رواه البخاري (3583).
❉ نبع الماء من بين أصابعه، وتسبيح الطعام: 
⇦ والدليل حديثعَبْدِ الله بن مسعود رضي الله عنه، قَالَ: كُنَّا نَعُدُّ الآيَاتِ بَرَكَةً، وَأَنْتُمْ تَعُدُّونَهَا تَخْوِيفًا، كُنَّا مَعَ رَسُولِ الله ﷺ فِي سَفَرٍ، فَقَلَّ المَاءُ، فَقَالَ: «اطْلُبُوا فَضْلَةً مِنْ مَاءٍ»فَجَاءُوا بِإِنَاءٍ فِيهِ مَاءٌ قَلِيلٌ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ، ثُمَّ قَالَ: «حَيَّ عَلَى الطَّهُورِ المُبَارَكِ، وَالبَرَكَةُ مِنَ الله»فَلَقَدْ رَأَيْتُ المَاءَ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِ رَسُولِ الله ﷺ وَلَقَدْ كُنَّا نَسْمَعُ تَسْبِيحَ الطَّعَامِ وَهُوَ يُؤْكَلُ». رواه البخاري (3579).
❉ كلام الذراع:
⇦ والدليل حديثجَابر رضي الله عنه، قال: «إن يَهُودِيَّةً مِنْ أَهْلِ خَيْبَرَ سَمَّتْ شَاةً مَصْلِيَّةً ثُمَّ أَهْدَتْهَا لِرَسُولِ الله ﷺ فَأَخَذَ رَسُولُ الله ﷺ الذِّرَاعَ فَأَكَلَ مِنْهَا وَأَكَلَ رَهْطٌ مِنْ أَصْحَابِهِ مَعَهُ فَقَالَ رَسُولُ الله ﷺ:«ارْفَعُوا أَيْدِيَكُمْ»وَأَرْسَلَ إِلَى اليَهُودِيَّةِ فَدَعَاهَا فَقَالَ: «سممتِ هَذِهِ الشَّاةَ». فَقَالَتْ: مَنْ أَخْبَرَكَ. قَالَ: «أَخْبَرَتْنِي هَذِه فِي يَدي للذِّراع» قَالَت: نعم. قَالَتْ: قلتُ: إِن كَانَ نَبيا فَلَنْ يضرّهُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ نَبِيًّا اسْتَرَحْنَا مِنْهُ، فَعَفَا عَنْهَا رَسُولُ الله ﷺ وَلَمْ يُعَاقِبهَا، وَتُوفِّي بعض أَصْحَابه رضي الله عنهم الَّذِينَ أَكَلُوا مِنَ الشَّاةِ وَاحْتَجَمَ رَسُولِ الله ﷺ عَلَى كَاهِلِهِ مِنْ أَجْلِ الَّذِي أَكَلَ مِنَ الشَّاةِ، حَجَمَهُ هِنْدٍ بِالقَرْنِ وَالشَّفْرَةِ وَهُوَ مَوْلًى لِبَنِي بَيَاضَةَ مِنَ الأَنْصَارِ». رواه أبو داود (4510)، والدارمي (69)، وصححه الألباني كما في المشكاة برقم (5931).
❉ تكليم السباع والحيوانات
💠 القرآن الكريم
🔴 س٤٢١/ كم الهجرات التي هاجرها الصحابة؟
⚫ ج٤٢١/ ثلاث:
⑴ الهجرة الأولى إلى الحبشة.
⑵ الهجرة الثانية إلى الحبشة .
⑶ الهجرة من مكة إلى المدينة.
⇦ والدليل حديثعَبْدِ الله بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: كُنَّا نُسَلِّمُ عَلَى النَّبِيِّ ﷺ وَهُوَ فِي الصَّلاَةِ، فَيَرُدُّ عَلَيْنَا، فَلَمَّا رَجَعْنَا مِنْ عِنْدِ النَّجَاشِيِّ سَلَّمْنَا عَلَيْهِ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْنَا، وَقَالَ: «إِنَّ فِي الصَّلاَةِ شُغْلًا». رواه البخاري (1199)، ومسلم (538).
⇦ قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: وَكَانَ رُجُوعُهُمْ مِنْ عِنْدِهِ إِلَى مَكَّةَ وَذَلِكَ أَنَّ بَعْضَ المُسْلِمِينَ هَاجَرَ إِلَى الحَبَشَةِ ثُمَّ بَلَغَهُمْ أَنَّ المُشْرِكِينَ أَسْلَمُوا فَرَجَعُوا إِلَى مَكَّةَ فَوَجَدُوا الأَمْرَ بِخِلَافِ ذَلِكَ وَاشْتَدَّ الأَذَى عَلَيْهِمْ فَخَرَجُوا إِلَيْهَا أَيْضًا فَكَانُوا فِي المرة الثَّانِيَة أَضْعَاف الأولى وَكَانَ بن مَسْعُودٍ مَعَ الفَرِيقَيْنِ. اهـ 
فتح الباري عند حديث (1199).
◣ وأما الهجرة إلى المدينة فأشهر من أن يذكر دليلها. 
⇦ وقصة الهجرة في البخاري (3906) عن عائشة رضي الله عنها .
🔴 س٤٢٢/ من هو ملك الحبشة الذي آوى الصحابة ودافع عنهم ؟
⚫ ج٤٢٢/ النجاشي رحمه الله . 
⇦ والدليل حديثأم سلمة رضي الله عنها في قصة الهجرة إلى الحبشة، وفيه: «... قَالَتْ لَمَّا نَزَلنَا أَرْضَ الحَبَشَةِ، جَاوَرْنَا بِهَا خَيْرَ جَارٍ، النَّجَاشِيَّ، أَمِنَّا عَلَى دِينِنَا، وَعَبَدْنَا الله لَا نُؤْذَى، وَلا نَسْمَعُ شَيْئًا نَكْرَهُهُ...». رواه أحمد (1740)، وهو في الصحيح المسند (4191).🔴 س٤٢٣/ ماذا فعل النبي ﷺ عندما مات النجاشي رحمه الله ؟
⚫ ج٤٢٣/ نعاه للناس، وصلى عليه صلاة الغائب .
⇦ والدليل حديثأَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ: «نَعَى النَّجَاشِيَّ فِي اليَوْمِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ خَرَجَ إِلَى المُصَلَّى، فَصَفَّ بِهِمْ وَكَبَّرَ أَرْبَعًا». رواه البخاري🔴 س٤٢٤/ كم لبث ﷺ في مكة بعد البعثة؟
⚫ ج٤٢٤/ ثلاث عشرة سنة. 
⇦ والدليل حديثابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: «أُنْزِلَ عَلَى رَسُولِ الله ﷺ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ، فَمَكَثَ بِمَكَّةَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ سَنَةً، ثُمَّ أُمِرَ بِالهِجْرَةِ فَهَاجَرَ إِلَى المَدِينَةِ،فَمَكَثَ بِهَا عَشْرَ سِنِينَ....
🔴 س٤٢٦/ من هو أول من أسلم مع النبي ﷺ ؟
⚫ ج٤٢٦/ أول من أسلم:
من الرجال: أبو بكر الصديق .
من الصبيان: علي بن أبى طالب .
من النساء: خديجة بنت خويلد رضي الله عنهم أجمعين.
⇦ قال مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ:إِنَّ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ بِرَسُولِ الله: خَدِيجَةُ، وَأَوَّلَ رَجُلَيْنِ أَسْلَمَا: أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ وَعَلِيٌّ، وَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ أَوَّلُ مَنْ أَظْهَرَ إِسْلَامَهُ.رواه الإمام أحمد في فضائل الصحابة برقم (268).🔴 س٤٢٧/ إلى أين أُسري بالنبي ﷺ ؟
⚫ ج٤٢٧/ إلى بيت المقدس. 
⇦ والدليل قوله تعالى: *﴿سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ﴾* [الإسراء: ١].🔴 س٤٢٨/ إلى أين عرج به ؟
⚫ ج٥٢٨/ إلى السماء .🔴 س٤٢٩/ ما هي الدابة التي أُسري به عليها ؟
⚫ ج٤٢٩/ البراق .
⇦ والدليل حديثأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ:«بَيْنَا أَنَا عِنْدَ البَيْتِ بَيْنَ النَّائِمِ، وَاليَقْظَانِ - وَذَكَرَ: يَعْنِي رَجُلًا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ -، فَأُتِيتُ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ، مُلِئَ حِكْمَةً وَإِيمَانًا، فَشُقَّ مِنَ النَّحْرِ إِلَى مَرَاقِّ البَطْنِ، ثُمَّ غُسِلَ البَطْنُ بِمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ مُلِئَ حِكْمَةً وَإِيمَانًا، وَأُتِيتُ بِدَابَّةٍ أَبْيَضَ، دُونَ البَغْلِ وَفَوْقَ الحِمَارِ: البُرَاقُ، فَانْطَلَقْتُ مَعَ جِبْرِيلَ حَتَّى أَتَيْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا...»وذكر الحديث. رواه البخاري ( 3207 )، ومسلم (164).
🔴 س٤٣١/ من هي ذات النطاقين ؟
⚫ ج٤٣١/ هي أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنه .🔴 س٤٣٢/ لماذا سميت ذات النطاقين ؟
⚫ ج٤٣٢/ لأنها قطعت قطعة من نطاقها، فربطت به على فم الجراب الذي فيه طعام لرسول الله ﷺ وصاحبه أبي بكر في الهجرة.
⇦ والدليل حديث عائشة رضي الله عنه في قصة الهجرة قَالَتْ: «... فَجَهَّزْنَاهُمَا أَحَثَّ الجِهَازِ، وَضَعْنَا لَهُمَا سُفْرَةً فِي جِرَابٍ، فَقَطَعَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ قِطْعَةً مِنْ نِطَاقِهَا، فَأَوْكَأَتْ بِهِ الجِرَابَ، وَلِذَلِكَ كَانَتْ تُسَمَّى ذَاتَ النِّطَاقِ». رواه البخاري (2138).🔴 س٤٣٣/ من هو الذي تبع النبي ﷺ حين هاجر الى المدينة، وغارت أقدام فرسه في الأرض ؟
⚫ ج٤٣٣/ سراقة بن مالك .
⇦ والدليل حديثالبراء بن عازب رضي الله عنه قَالَ: «لَمَّا أَقْبَلَ النَّبِيُّ ﷺ إِلَى المَدِينَةِ تَبِعَهُ سُرَاقَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ، فَدَعَا عَلَيْهِ النَّبِيُّ ﷺ فَسَاخَتْ بِهِ فَرَسُهُ قَالَ: ادْعُ الله لِي وَلاَ أَضُرُّكَ، فَدَعَا لَهُ». رواه البخاري (3908)، ومسلم (2009).🔴 س٤٣٤/ ما اسم الغار الذي اختبأ فيه النبي ﷺ وصاحبه في الهجرة ؟
⚫ ج٤٣٤/ غار ثور .
⇦ والدليل حديثعَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: «وَاسْتَأْجَرَ النَّبِيُّ ﷺ، وَأَبُو بَكْرٍ رَجُلًا مِنْ بَنِي الدِّيلِ، ثُمَّ مِنْ بَنِي عَبْدِ بْنِ عَدِيٍّ هَادِيًا خِرِّيتًا - الخِرِّيتُ: المَاهِرُ بِالهِدَايَةِ - قَدْ غَمَسَ يَمِينَ حِلفٍ فِي آلِ العَاصِ بْنِ وَائِلٍ، وَهُوَ عَلَى دِينِ كُفَّارِ قُرَيْشٍ، فَأَمِنَاهُ فَدَفَعَا إِلَيْهِ رَاحِلَتَيْهِمَا، وَوَاعَدَاهُ غَارَ ثَوْرٍ بَعْدَ ثَلاَثِ لَيَالٍ، فَأَتَاهُمَا بِرَاحِلَتَيْهِمَا صَبِيحَةَ لَيَالٍ ثَلاَثٍ، فَارْتَحَلاَ وَانْطَلَقَ مَعَهُمَا عَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ، وَالدَّلِيلُ الدِّيلِيُّ، فَأَخَذَ بِهِمْ أَسْفَلَ مَكَّةَ وَهُوَ طَرِيقُ السَّاحِلِ». رواه البخاري (2138).🔴 س٤٣٥/ ما اسم ناقة النبي ﷺ التي هاجر عليها ؟
⚫ ج٤٣٥/ القصواء .
⇦ والدليل ما بوب عليه الإمام البخاري رحمه الله بَابُ نَاقَةِ النَّبِيِّ ﷺ،من حديثابْنُ عُمَرَ رضي الله عنه: «أَرْدَفَ النَّبِيّ ﷺ أُسَامَةَ عَلَى القَصْوَاءِ» وَقَالَ المِسْوَرُ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «مَا خَلَأَتِ القَصْوَاءُ».

معا للجنة 🌸🌸حيث تعيش القصص. اكتشف الآن