بارت خاص بالبنات

582 41 7
                                    

اسعد الله اوقاتكم بكل خير وسعاده

هذة البارت بمساعدة أحد الأصدقاء

👩🏿‍⚕
آلام الدوره الشهريه وعلاجها.

❓ما هى ألآم الدوره الشهريه ( ألم الطمث)؟

هى تقلصات أو مغص بالبطن أثناء نزول الدوره الشهريه وقد يبدا هذا الألم قبل بدء الدورة بأيام وقد يستمر إلى نهايه الدورة. وتختلف شدته من سيده لأخرى.

❗️نسبه حدوث ألآم  مع الدوره.

وجدت الإحصاءات العالميه أن حوالى 80-90% من البنات أقل من 20 سنه  وحوالى 60% من السيدات أكبر من 25 سنه يعانين من ألآم الدوره ومعنى ذلك أن ألآم الدوره الشهريه شائعه للغايه.

🛑 أنواع الآم الدوره الشهريه وأسبابها.

❕ألام الدوره الأوليه: تعنى أن ألام الدوره تتكرر منذ البلوغ بإنتظام  وغالبا ما تكون فى البنات وتبدأ بعد أشهر أو سنه من البلوغ وتنتهى بعد ولاده أول طفل . وسبب هذا النوه هو هناك زياده فى ماده البروستاجلاندين  prostaglandin F2α  والتى تؤدى إلى تقلصات فى الطبقه العضليه للرحم أو وجود ضيق شديد  بعنق الرحم أو بسبب تغير هرمونى مرتبط بالتبويض . غالبا ما يبدأ الالم فى هذا النوع قبل الدوره بيوم أويومين ويستمر ليوم أو يومين بعد أول يوم  نزول الدوره.

❕ألآم الدوره الثانوى: تعنى أن الآم الدوره قد ظهرت ولم تكن موجوده قبل ذلك وغالبا تحدث للسيدات فى العشرينات والتلاثينيات من العمر. قد يصاحب الألم نزول دم غزير مع الدوره   غالبا ما يكون سبب تلك الآم وجود مشكله بالجهاو التناسلى مثل الأورام اليفيه بالرجم أو مرض البطانه المهاجره أو إلتهاب مزمن بالحوض أو مضاعفات أكياس بالمبيض. غالبا ما يبدا الألم فى أول أوثانى يوم الدوره ويمتد لفتره أطول. وقد يتجدد الألم فى أى وقت أخر بعد إنتهاء الدوره وقد يكون هناك ألم أثناء الجماع.

⭕️ العوامل التى تزيد الألم.

1- الإكثار من القهوه والشاى (الكافين) والتدخين

2- التوتر العصبى

3- قله النشاط الرياضى

4- الطعام غير الصحى و الاكثار من الملح و المحليات الصناعية

 

💢 الأعراض والفحوصات.

➖فى النوع الأولى وهو المنتشر فى البنات وقبل سن الزواج  يوجد ألم أسفل البطن  وقد يوجد ألم فى الجزء الأمامى والداخلى للفخذ بدون وجود أى شىء غير طبيعى أثناء الفحص أو السونار .  يقد يصاحب الألم قىء أو إسهال.

➖فى النوع الثانوى يمكن حدوث ألم عند الفحص النسائى أو عند تحريك عنق الرحم أو إفرازات من المهبل أو عنق الرحم وقد يظهر الفحص أو الموجات الصوتيه وجود ورم ليفى أو أكياس دمويه بالمبيض فى مرض البطانه المهاجره.

🧬 هناك فحوصات يجب عملها فى حاله الألم الشديد وهى.

صوره دم كامله
تحليل بول كامل وفى بعض الأحيان إذا كانت الدوره غير منتظمه فيمكن عمل تحليل حمل بالدم لإستبعاد الحمل خارج الرحم.

💚 الوقايه.

🔆 إيقاف التدخين  والإقلال من الكافين.
🔆 تناول فيتامين –ب- يساعد على التقليل من الأعراض
🔆 تقليل الوزن والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهه
🔆 ممارسه الرياضه
🔆 الشاى الأخضر قد بقلل من الأعراض. أيضا تناول المشروبات الدافئه مثل العناع والقرفه والحلبه والينسون تساعد فى تخفيف الألم

💊 العلاج.

➖إستخدام المسكنات مثل الأسبرين والبروفين والباراسيتمول. يمكن أيضا إستعمال مضادات التقلص مثل Buscopan.
➖إستخدام التدفئه على البطن مثل وساده دافئه أو زجاجه مياه دافئه على البطن أو أخذ دش دافىء قد يقلل الألم.
➖إستخدام أقراص منع الحمل قد يمنع حدوث أو يقلل من هذه الآم.
➖العلاج الجراحى فى حاله وجود أورام ليفيه بالمهبل أو مرض البطانه المهاجره.

👩🏿‍⚕ متى نلجأ لإستشاره الطبيب.

🔅 وجود أوجاع حاده لا تستجيب للمسكنات
🔅 تناول جرعات كبيره من المسكنات لتخفيف الألم
🔅 وجود إرتفاع فى درجه الحراره أو قىء مستمر أو نزف رحمى مصاحب للألم.
🔅 ظهور أعراض جديده لايمكن تفسيرها

⁉️ هل الآم الدوره تدل على الخصوبه؟
إن ألآم الدوره من النوع الأولى لا تحدث إلا بحدوث التبيوض وبالتالى فإن وجودها يعنى أن التبويض بحدث بشكل منتظم إلا أن هذه المقوله لا تنطبق عل جميع حالات الألم أثناء الدوره.

⁉️ هل يقل الألم بعد ولاده أول طفل؟
من الطبيعي أن تقل بعد الولادة الطبيعية قليلًا لكنها لن تختلف عن كثير من النساء، لأننا شرحنا أن السبب تقلصات الرحم وهرمون البروستاجلاندين، لكن قد يخفف اتساع المهبل وعنق الرحم بعد الولادة الطبيعية من آلامها قليلًا.
أما المرأة التي تستخدم اللولب كوسيلة لمنع الحمل فستجد أن الآلام قد تزيد قليلًا عن ذي قبل وربما لا تزيد، بينما تزيد كمية الدماء النازفة وعدد أيام الدورة الشهرية.

نصائح الدورة الشهرية
1..شاي القرفة يساعد على خروج الدم الفاسد
2..شاي البابونج مسكن الآلام
3..شاي النعناع يساعد على الاسترخاء والتخلص من الغازات
4..شاي الزنجبيل يساعد على تدفئة الجسم

المحظورات
1..الليمون والحوامض بأنواعها
تجعل خروج الدم متقطعاً
2..المشروبات الباردة والمثلجة تمنع خروج الدم
3.. المشروبات الغازية تملئ الجسم بالغازات
4..الأطعمة اللزجة مثل البامية والكوسا تزيد الافرازات

العادات الخاطئة

1..المشي حافية على السيراميك والتعرض إلى تيارات هواء المكيف بلا مبالاة
2..الجلوس على البلاط مباشرة
3..رفع أو شد الاشياء الثقيلة
4..الإفراط في تناول الحلويات والوجبات السريعة
5.. الجوع لفترات طويلة
6..إهمال النظافة
7..لبس الملابس الضيقة
التي تضغط على الرحم
8..الاسراف في تناول الباندول والمسكنات
9..السباحة تؤدي إلى انقطاع خروج الدوم الفاسد وتجمعة في الرحم
ويؤدي ذالك الى تعفن الرحم

الاشياء التي يجب فعلها
لبس الجواريب
الاسترخاء وعدم الحركة كثيراً
ضعي على البطن كمادات بماء دافئ
لتقليل التشنجات

🍀معلومات طبية وصحية🍀

معلومات طبيةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن