مرض كورونا (كوفيد 19) - Coronavirus disease (COVID-19)

144 10 0
                                    

المملكة: فايروس.
الرتبة: فايروسات عشية.
الفصيلة: فايروسات تاجية (الفُصيلة فايروس كورونا).
الجنس: فايروس كورونا بيتا.
النوع: فايروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة.
الاسم: فايروس كورونا 2(الفايروس التاجي 2) المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة، اختصاراً (SARS-CoV-2)،وكان يعرف سابقاً فايروس كورونا المستجد 2019، واختصاراً (2019-nCoV‏)، وفي 11 فبراير 2020 أعلنت اللجنة الدولية لتصنيف الفايروسات، أن الفروق بين ما كان يسمى آنذاك فايروس كورونا المستجد 19 (2019-nCoV) وسلالة الفايروس التي أحدثت تفشي مرض السارس 2002-2003، لم تكن كافية لجعله نوعاً فايروسياً منفصلاً. لذلك قامت بتصنيف فايروس كورونا المستجد(19) بصفته سلالة من فايروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة.
والفايروس معدٍ بين البشر والحيوانات وهو مسببٌ لمرض فايروس كورونا 2019 اختصاراً (كوفيد-19)؛ والذي لمْ يتوفر لقاح له إلى الآن، لكن الأبحاث قائمة لإيجاد لقاح، وقد تحتاج مدة تصل من 12-18 شهراً.

تبدأ قصة هذا المرض في شهر ديسمبر 2019، في مدينة ووهان الصينية، سجلت هذه المدينة 4 أشخاص مصابين بالتهاب رئوي حاد، والذين كانوا يعملون في سوق واحد لبيع الاسماك والحيوانات، بعد أن لاحظت المستشفى هذه الأشياء فيهم قامت بحجزهم، الصين في بداية لم تظهر للأمر أية أهمية، ولكن بعد زيادة الأعداد؛ أبلغت الصين منظمة الصحة العالمية (WHO)، وقامت بعزل المدينة بالكامل، لكن انتشر المرض، وهو الآن في أكثر من 70 دولة. سمي المرض في البداية باسم المدينة لكن تم تغيره لأن منظمة الصحة العالمية قوانيها تمنع تسمية الأمراض أو الفايروسات باسم مدينة أو دولة أو شخص، فتم تعديله لاسم مرض كوفيد 19، إنّ أول مرة اكتشفت عائلة كورونا كان في 60 القرن الماضي تقريباً (1960s)، وأغلب فصائل فايروسات كورونا(غالباً أحد هؤلاء،OC43,NL63,229E,HKU1) تسبب حالات عادية من نزلة البرد، ولا يعرف المصاب بأنه لديه فايروس من عائلة كورونا، فيتغلب جهازه المناعي عليه وينهي الأمر، لكن هذا النوع منها يهاجم الجهاز التنفسي، من أهم أعراض هذا المرض:- إرتفاع درجات حرارة الجسم، السعال أو سعال شديد (جاف)، صعوبة أو ضيق التنفس، والتهاب الحلق.

يعتقد العلماء بأن هذا الفايروس انتقل لنا من الحيوانات عن طريق طفرة جينية، مثلاً: نتج عن دراسات أصل تفشي (فايروس سارس 2002-2003 "SARS-CoV-1"، وهو أول نوع خطير من عائلة كورونا) اكتشاف العديد من فايروسات كورونا الخفاشية المشابهة للسارس، التي نشأ معظمها في جنس رينولوفوس من خفاش حدوة الحصان ونوع معين من القطط (قط الزباد)، وميرس(MERS-CoV، 2012) كان ينتشر عن طريق الجمال أو انتقل عبر عدة طفرات من الخفاش إلى أن وصل للجمال، وقد عُثِر على تسلسلين اثنين لحمض نووي فايروسي من عينات أخذت من خفاش حدوة الحصان الصيني (رينولوفوس سينيكوس) أظهرت تطابقا بنسبة 80% مع فايروس سارس 2. وقد وجد تسلسل حمض نووي ثالث أخذ من فايروس خفاش حدوة الحصان الوسطي (رينولوفوس أفينيس) في مقاطعة يونان الصينية، وفي 7 فبراير 2020 أُعلن أن باحثين من غوانزو اكتشفوا عينة آكل النمل الحرشفي (المالايو) تحتوي على تسلسل حمض نووي فايروسي متطابق بنسبة 99% مع فايروس سارس 2. وحين نُشر البحث، أظهرت النتائج أن بروتين الحسكة "S protein" الخاص بفايروس كورونا آكل النمل الحرشفي المكتشف حديثاً متطابق تقريباً مع نظيره الخاص بفايروس سارس 2 مع اختلافٍ في حمض أميني واحد فقط. رغم أن آكلات النمل الحرشفي محمية بموجب القانون الصيني، لكن صيدها غير القانوني والاتجار بها لاستخدامها في الطب الصيني لازال شائعاً، بالأضافة لجعل هذه الحيونات طعاماً، ويعتقد بأنّ هذا ساهم بصورة كبيرة في حدوث طفرة للفايروس، ولم يتم إلى الآن تأكيد الحيوان الذي انتقال منه المرض للبشر(قد يكون الخفاش حسب البحث الذي اخرجته مجلة "Nature Medicine").

المعرفةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن