ماهو ضغط الدم (Blood Pressure)، وما هو فرط ضغط الدم (hypertension)؟

92 2 3
                                    

ضغط الدم

ضغط الدم هو قوة دفع الدم داخل جدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها لمداد كافة أنسجة الجسم وأعضائه بالغذاء والأكسجين والماء والإنزيمات.

وتتم العملية بصورتين:-

الأولى تعرف بـ انقباض عضلة القلب

فهو يقوم بهذه العملية ليدفع بقوة كل محتوياته من الدم الى أجزاء الجسد عبر الشرايين.

الثانية تعرف بـ انبسط عضلة القلب

فهو يقوم بهذه العملية ليسمح بامتلائه بكمية جديدة من الدم المعبأ بالأكسجين لينقبض من جديد دافعا بشحنة جديدة إلى الشريين الأبهر مرة أخرى وتبقى تتكرر العملية.

هناك تسميتان لضغط الدم أثناء عملتي الأنقباض والأنبساط:-

أثناء الأنقباض يطلق عليه "الضغط الانقباضي Systolic Pressure"

وأثناء الانبساط يطلق عليه "الضغط الانبساطي Diastolic Pressure"

والانقباضي أعلى من الانبساطي، فعلى سبيل المثال عند قياس الضغط تكتب هكذا (115/75) حيثقيمة الانقباضي هي أعلى نسبةً، وقيمة الانبساطي هي الأقل.

ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم)

ارتفاع ضغط الدم هو اعتلال تحدث فيه زيادة مستمرة في الضغط داخل الأوعية الدموية مما يجعلها تحت إجهاد مرتفع، ومع كل ضربة من ضربات القلب، يضخ الدم في الأوعية، وينشأ ضغط الدم عن قوة دفع الدم مقابل الشرايين أثناء ضخه من القلب، وكلما ارتفع ضغط الدم اشتد ضخ القلب للدم.

وضغط الدم الطبيعي للشخص البالغ يكون الضغط الانقباضي (120 مليمتر/ زئبق) والضغط الانبساطي (80 مليمتر/ زئبق)، فعندما يبلغ الانقباضي 140 مليمتر/ زئبق أو أكثر و/ أو يبلغ الانبساطي 90 مليمتر/ زئبق أو أكثر يُعد ذلك زيادة أو أرتفاع في ضغط الدم، غير أن بعض الأطباء يقولون إن ضغط الدم بمستوى 75 / 115 (ملم / زئبق) هو الأفضل.

مستوى ما قبل فرط ضغط الدم (Prehypertension): حين يكون الانقباضي بين 120 - 139 مليمتر/ زئبق، أو حين يكون الانبساطي بين 80 - 89 مليمتر/ زئبق.

المرحلة الأولى من فرط ضغط الدم (Stage 1 Hypertension): حين يكون الانقباضي بين 140 - 159 مليمتر/ زئبق، أو حين يكون الانبساطي بين 90 - 99 مليمتر/ زئبق.

المرحلة الثانية من فرط ضغط الدم ( Stage 2 Hypertension): حين يكون الانقباضي بين 160 مليمتر/ زئبق وأكثر، أو حين يكون الانبساطي بين 100 مليمتر/ زئبق وأكثر.

القاتل الصامت

لماذا يطلق عليه هذا الأسم؟،لأن معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم لايظهرون أعراضاً اطلاقاً.

المعرفةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن